جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية خلال دورة فبراير العادية: مُستشارو جماعة سيدي عيسى بن علي ينوهون بالدبلوماسية المغربية، ويكشفون عن إرادة حقيقية في دعم مسلسل التنمية.

خلال دورة فبراير العادية: مُستشارو جماعة سيدي عيسى بن علي ينوهون بالدبلوماسية المغربية، ويكشفون عن إرادة حقيقية في دعم مسلسل التنمية.

حجم الخط



حميد رزقي
خلال دورة فبراير العادية المنعقدة بتاريخ 02 فبراير 2017 بقاعة الاجتماعات بجماعة سيدي عيسى بن علي بالفقيه بن صالح، رحب منتخبو المجلس الجماعي بعودة المغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي ونوه رئيس الجماعة بقوّة بدور الدبلوماسية المغربية، ودعا ممثل السلطات المحلية كافة المنتخبين إلى التجند وراء العاهل المغربي ، وذلك بالعمل الجاد  والتنزيل المحكم لرؤيته وفلسفته الرشيدة  على ارض الواقع. 
   وطالب مستشارو المعارضة من رئيس الجماعة ، بعد سرد تقرير مفصل عن  أنشطة المجلس  الجماعي ما بين الدورتين ، سن سياسة شفافة وتدبير عقلاني من اجل تعزيز البنيات التحتية لمختلف دواوير الجماعة على قدم المساواة.
و التمس ذات المستشارين من أغلبية  المجلس الجماعي ، توسيع رقعة الإصلاحات لتشمل جميع تراب الجماعة وايلاء المزيد من الاهتمام لبعض الدواوير الهشة، والكف عن عدم إشراك بعض الأصوات التي تعارض سياسة المجلس الجماعي في  بعض القرارات التي تنأى عن مبدأ الشفافية والموضوعية. وتعبيرا منها عن واقع الحال ، وصفت  بعض المداخلات  الحي الإداري ب"الغابة" ، وقالت أنه تحول  بسبب التهميش والإقصاء إلى ملاذ  آمن للكلاب الضالة وفضاء رحب لنبتة السدرة .
 ومن جانبه ، شدد  رئيس جماعة سيدي عيسى بن علي،  خلال ذات الدورة ، على أن المجلس الجماعي بمختلف أطيافه السياسية سعى دوما إلى سن سياسة تنموية شمولية، وان مختلف المشاريع المبرمجة كانت تروم النهوض بوضعيات مختلف الدواوير الهشة ،التي غالبا ما كان  واقع حالها  يكشف على أن مطالبها أمست من الأولويات.
وأكد على أن المجلس الجماعي وفي سياق تفريغ وترسيخ  سياسته التنموية الرامية إلى النهوض بكافة دواوير الجماعة لم يبق مقتصرا على  الحصة المخصصة له من  الضريبة على القيمة المضافة ، إنما دق أبواب أخرى ، مما أدى إلى ضخ مئات الملايين في  شرايين ميزانية الجماعة سواء  من خلال اتفاقية شراكة مع المجلس الإقليمي أو  من خلال اتفاقية هامة مع وزارة المكلفة بالبيئة.
ومن أجل  الغاية ذاتها،  يضيف المتحدث ، سهر  المجلس  الجماعي على انجاز دراسات  حديثة  لعدة دواوير منها { أولاد زهرة أولاد آجبير  بني عون  أولاد سميدة ، المصلة ،العين الزرقاء قصر الذروة ، أولاد زهرة  أولاد أمراح  ..}  بتراب الجماعة،   وكان الهدف منها تشخيص واقع الحال في أفق برمجة مشاريع تنموية فورية  للنهوض ب" بنياتها التحتية " وتحسين معيشة  سكانها.
وفي نفس السياق / سياق الحديث عن المسار التنموي  للجماعة، وقف متدخلون عن أهمية الشراكات المبرمة مع مجلس جهة بني ملال آخنيفرة  والمجلس الإقليمي ، وأشار رئيس المجلس الجماعي إلى أن الأولى تروم النهوض بوضعية المركز/  الحي الإداري، فيما الثانية تهدف إلى انجاز مشاريع تنموية بتراب الجماعة { أشغال التطهير السائل بمركز أولاد أمراح وأشغال بناء الطرق بدوار انكار وبني عون} .
ووصف  محمد البسباسي رئيس اللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة هذه  الاتفاقية  بالوسيلة الناجعة التي ستمكن الجماعة من تحقيق مشاريعها التنموية ، وخاصة منها تلك  التي تتطلب رصد اعتمادات مالية هامة تفوق حجم الموارد المالية لميزانية الجماعة.وقد صادق عليها  كافة أعضاء المجلس الجماعي ، كما صادقوا على  اتفاقية  تعاون وشراكة بين الجماعة الترابية سيدي عيسى بن علي والمجلس الإقليمي للفقيه بن صالح  تتعلق  بتسيير حافلة لنقل مرضى القصور الكلوي بتراب الجماعة.
وقد وصف نور الزين مصطفى بمعية  مستشارين  جماعيين من المعارضة هذه الاتفاقية الأخيرة بالمبادرة الإنسانية البالغة الأهمية ، وعبروا  عن امتنانهم  للأطراف المساهمة فيها ، وقالوا  إننا كمستشارين جماعيين لا يسعنا إلا أن ندعو  إلى إيلاء المزيد  من الاهتمام  إلى هذه الفئة التي تعاني الأمرين من اجل  التنقل إلى مراكز تصفية الدم للعلاج.
والى ذلك،  صادق جل أعضاء الأغلبية على مختلف نقط جدول الدورة بالإجماع، على خلاف مستشاري المعارضة  الذين عبروا  عن رفضهم لبرمجة الفائض برسم سنة 2017، المخصص  لشراء سيارة مصلحة وبناء المسالك والممرات الجماعية . وقد نعت المستشار  مصطفى  نور الزين  دعوة الأغلبية لاقتناء سيارة جديدة للجماعة  بالمحاولة التي تهدف  إلى تبذير المال العام ، ودعا إلى رفض بيع بعض  السيارات الجماعية الأخرى بدعوى أنها لازالت صالحة، وأن جوهر  مطلب الساكنة  يدعو، كما يقول،  إلى  ترشيد النفقات. وعلى النقيض من ذلك، وصف رئيس الجماعة هذا القول بالغير الصائب، وقال أنه لا يستحضر حالة بعض سيارات الإسعاف التي تحمل المرضى وهي في حالة يرثى لها، وقال "أنا كمسئول عن الجماعة لا يمكن إطلاقا المخاطرة بحياة المرضى".

غير هذا، تجدر الإشارة إلى أن مختلف أعضاء المجلس الجماعي وممثل السلطات المحلية قد رحبوا بعودة المغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي. وقد نوه رئيس الجماعة باسمه ونيابة عن كافة الأعضاء وسكان الجماعة بدور الدبلوماسية المغربية وبالرؤية الرشيدة للعاهل المغربي.
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال