جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

 
نظمت جامعة السلطان م سليمان النسخة الخامسة لأيام المقاولة و الإبتكار تحت عنوان " مقاولة الشباب المتخرجين ؛ التوجيه المقاولاتي في إطار توجهات قمة المناخ 22 " هدف هذه الأيام دعم الشباب لتأسيس مقاولاتهم الذاتية بشراكة مع مجموعة من الشركات المتواجدة بجهة بني خنيفرة ؛ و التي من نذكر منها  : المكتب الشريف للفوسفاط و البنك الشعبي و منارة القابضة .....الخ .  
أطر هذه العملية الدكتور  محمد صبري الذي يسهر كل سنة على تنظيم هذه الأيام العلمية و التقنية ضمانا لاستمراريتها و تشجيعا للطلبة المبتكرين الباحثين على إثبات ذواتهم عبر اختراعات تؤهلهم لخوض غمار المقاولة الذاتية ؛ التي تشجعها الدولة كبديل اجتماعي بمجال التشغيل  ؛ لما تطرحه من حلول لمشاكل البطالة . ...و قد رصد لهكذا تحفيزات كدعم مالي للطلبة المبتكرين مبلغ مالي مهم قدر في مئة ألف درهم / عشرة مليون سنتيم .
و في حين تميزت النسخة الخامسة ببروز عدة مقاولين شباب / مخترعين بالعديد من المجالات : الطاقات المتجددة ؛ حماية البيئة و تقييم الثراث و الايكولوجيا .....الخ ؛ فقد تميز الطالب رشيد السنوسي ؛ الذي تبارى ضمن ثلاثين  مشروعا ؛ و ذلك بحصوله على المرتبة الأولى و فوزه ؛ بتقديمه أمام اللجان المشرفة لابتكاره لفرن منزلي متعدد الاستعملات؛  باستخدام غاز البوطان ؛ بحيث لا يستهلك سوى خمس قنينات من الغاز من الحجم الكبير على طول السنة .... و يتمتيز هذا الفرن بطهي جيد للخبز بالحفاظ على جميع عناصره و مكوناته و بأنه عازل للحرارة ؛ كما انه مزود بجهاز إلكتروني يمكن صاحبه من التحكم فيه عن بعد عبر الهاتف النقال او الكمبيوتر ..... و هو أيضا يشعر مالكه في حالة تسرب الغاز بالمنزل عبر رسالة sms التي يتوصل بها بهاتفه .........و قد أطلق على هذا المشروع إسم "Mellali four " .
الطالب / المخترع لهذا الفرن الذكي هو ابن الجماعة الترابية اولاد زمام ( المركز )  و اقليم الفقيه بن صالح ؛ سنه 22 عاما ؛ حائز على باكلوريا علوم فيزيائية ؛ يتابع دراسته بالسنة الثالثة شعبة القانون الخاص ؛ اختيار فرنسية .
و هو يعد من خلال كلمته اثناء تسلم الجائزة من يد رئيس الجامعة بأن هذا الابتكار لن يكون الأخير بل هناك اختراعات أخرى مستقبلا .
زبدة القول فإن أيام المقاولة و الابتكار التي تنهجها جامعة السلطان م سليمان كتقليد علمي متميز باشراك الطاقات الشبابية ؛ تعتبر محفزا للطلبة للخلق و الإبداع و إبراز مؤهلاتهم ؛ التي لا يعقل ان تبقى مطمورة بالكتب و الكراسات و أجهزة الحاسوب ؛ بل يجب أن ينتفع بها المجتمع المغربي ؛ بالجهة و البلد و لم لا تصديرها إلى كل الآفاق.
 


التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال