جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة




ترأس السيد والي جهة بني ملال – خنيفرة يوم السبت 21 أبريل 2018 لقاءً تواصليا مع مجموعة من الكسابين للمناطق الجبلية و الدير بالجهة  بمقر مشروع تثمين اللحوم الحمراء المتواجد بدوار البزازة التابع للجماعة القروية أولاد إيعيش إقليم بني ملال. و قد حضر أيضا هذا اللقاء التواصلي  المدير الجهوي للفلاحة و صاحب مشروع التجميع، و أطر المديرية الجهوية للفلاحة و المكتب الجهوي للإستشارة الفلاحية.
و تجدر الإشارة إلى أن سلسلة اللحوم الحمراء تحتل مكانة مهمة بجهة بني ملال - خنيفرة حيث تساهم الجهة ب 15./. من الإنتاج الوطني من اللحوم الحمراء بمعدل إنتاج يقدر ب 75.000 طن سنويا و ذلك راجع إلى وجود مؤهلات عالية في مجال إنتاج اللحوم الحمراء تتجلى في استغلال قطيع مهم يقدر ب 400.000 رأس من الأبقار و 3 ملايين رأس من الأغنام مكونة من ثلاثة سلالات (الصردي ، تيمحضيت و بوجعد) و 900.000 رأس من الماعز. كما تساهم سلسلة اللحوم الحمراء في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و البشرية بالعالم القروي و ذلك بخلق سنويا حوالي 3 ملايين يوم عمل و ضخ ما يفوق 2 مليار درهم في السنة.
و يدخل هذا اللقاء التواصلي في إطار استراتيجية المخطط الفلاحي الجهوي و الذي يهدف أساسا إلى تحسين دخل الكسابين بالمناطق الجبلية و الدير.
و قد تمحور هذا الإجتماع حول تنمية سلسلة الماعز عن طريق خلق نموذج التجميع لهذه السلسلة و تمكين الكسابين من الاستفادة من التأطير التقني و الصحي و ضمان تسويق المنتوج بطريقة مباشرة بين الكسابين (المُتجمِّع) و المٌجمِّع دون تدخل الوسطاء في هذه العملية.
و لقد سنحت الفرصة للكسابين الذين حضروا اللقاء التواصلي لزيارة مرافق المشروع النموذجي  BEST VIANDE الذي يضم 19 مركزا للتثمين بطاقة استيعابية 10.000 رأس من الأبقار
و 140.000 رأس من الأغنام و الماعز بالإضافة إلى مجزرة عصرية بطاقة استيعابية تفوق 14.000 طن سنويا.
و لقد خلق هذا اللقاء انطباعا و ارتياحا إيجابيا للكسابين الذين عبروا عن استعدادهم للإنخراط في مشروع تجميع سلسلة الماعز.


التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال