جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية إقليم خنيفرة: ثراء في المؤهلات السياحية والخصوصيات الثقافية .. وفقر في الرعاية والاهتمام

إقليم خنيفرة: ثراء في المؤهلات السياحية والخصوصيات الثقافية .. وفقر في الرعاية والاهتمام

حجم الخط




× أحمد بيضي 1/5 
تساؤلات ومطالب لاتزال عالقة بإقليم خنيفرة: لماذا لم يتم إحداث مندوبية إقليمية للسياحة؟ لماذا لم يتم تنشيط دور المجلس الإقليمي للسياحة الذي تحدثت عنه بعض الجهات عام 2011؟ لماذا لم يتم إرساء مخطط عمل عام لإنعاش وترويج المنتوجات السياحية المحلية؟، ما معنى شعار «رؤية 2020» وبماذا ساهمت هذه الرؤية لفائدة هذه المناطق؟ ما مصير نداءات الفاعلين في مجال السياحة الجبلية المطالبة بإصدار «قانون للجبل»؟ وغيرها كثير من التساؤلات التي بقيت خامدة إلى أجل قد تعترف فيه مراكز القرار بهذه المناطق وتعطيها حقها من الاهتمام.
من غير المستساغ أن يشكو إقليم كخنيفرة من غياب بنيات تحتية أساسية لتنشيط دورة السياحة الجبلية، في ظل تناسل الخطابات حول الألفية الراهنة وفك العزلة وتحريك عجلة التنمية وترديد كون النشاط السياحي يشكل قاطرة للتنمية الاقتصادية بالمنطقة، ورغم علم الجهات المسؤولة بما يزخر به الإقليم من مؤهلات ومواقع طبيعية، خصوصيات وموروثات، وثروات نباتية ومائية وحيوانية وسمكية، ومن تنوع في التضاريس والمناخ، ومآثر تاريخية وزوايا صوفية وفنون شعبية ، وصناعة تقليدية وحرف ومهارات متنوعة ومجالات لصيد وقنص الحيوانات، الخنزير البري أساسا، والطيور البرية، وجبال ومعادن ومغارات وغابات ومنتجعات وخيول ومحميات ومنابع وبحيرات ساحرة.
كما يحتضن الإقليم ما يكفي من الفضاءات ذات الحمولة الثقافية الأصيلة، إلى جانب موروث إيكولوجي متميز، ذي طابع اكتشافي في أعماق الطبيعة وأشجار الأرز والبلوط والعرعار والصنوبر، وبين الأودية، حيث أسماك التروتة والشبوط والفرخ والسردين والبرعان والبني والزنجور، كما بين عيون أم الربيع وبحيرات أگلمام أزكزا وأگلمام سيدي علي وأگلمام معمي وويوان وأبخان، ولا يمكن لأي زائر للمنطقة ألا تأخذه الرغبة في الانضمام لهواة ومحترفي القنص البري، حيث الوحيش والطيور المتنوعة من طائر السلوى، إلى اليمام والدريجة والحذف والحجل والفيزنيت والسمنة.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال