جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية الكاتب العام لوزارة الصحة يعطي الانطلاقة الرسمية لعملية التطبيب عن بعد بالمركز الصحي بزاوية أحنصال بإقليم أزيلال

الكاتب العام لوزارة الصحة يعطي الانطلاقة الرسمية لعملية التطبيب عن بعد بالمركز الصحي بزاوية أحنصال بإقليم أزيلال

حجم الخط


 

في إطار الاستراتيجية التي تنهجها وزارة الصحة بالمغرب، والرامية إلى تقريب الصحة من المواطنين، وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة لفائدة ساكنة المناطق القروية والجبلية، الصعبة الولوج على الخصوص، ومن أعماق جبال الأطلس، أشرف البروفسور هشام نجمي، الكاتب العام لوزارة الصحة، رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة عامل اقليم بني ملال، وعامل إقليم ازيلال، و المدير الجهوي للصحة لجهة بني ملال خنيفرة، و مدير المركز ألاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، يومه الاثنين 22 أكتوبر 2018بالمركز الصحي القروي "مستوى 2 "بالجماعة القروية زاوية احنصال بإقليم ازيلال، على إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التطبيب عن بعد Télémedecine   ، بشراكة مع المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش.
وتندرج هذه  التجربة الأولى  من نوعها على مستوى جهة بني ملال خنيفرة ، وبمنطقة زاوية احنصال البعيدة عن مدينة ازيلال بحوالي 80 كلم ،والتي حضرها المنتخبون والسلطات المحلية، في إطار تقريب وتحسين جودة الخدمات الصحية بالمناطق القروية والجبلية ذات مسالك الوعرة والصعبة الولوج، خاصة في فترة الشتاء حيث تعرف المنطقة تساقطات مطرية وثلجية كثيرة تؤدي في غالب الأحيان إلى عزل الساكنة عن العالم الخارجي. وخاصة في الميدان الصحي.
هذا، ومن المنتظر ان تستفيد من عملية التطبيب عن بعد ساكنة منطقة زاوية احنصال والدواوير المجاورة لها التي تبلغ ساكنتها حوالي 9000  نسمة، وذلك عن طريق التشخيص الأولي للمرض، وتتبع الحالات من طرف الأطقم الطبية المتخصصة.
وتجدر الإشارة إلى أن الطاقم الصحي التابع للمركز الصحي القروي لزاوية احنصال، كان قد استفاد من مجموعة من التكوينات على مستوى المركز ألاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، همت بالأساس كيفية التعامل والاشتغال بالمعدات التقنية والتكنولوجية المخصصة للتطبيب عن بعد، إضافة إلى كيفية تشخيص المرض والتواصل عن بعد مع الأطقم الطبية المختصة بالمركز ألاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش .
هذه العملية ستمكن أزيد من 9000 شخص بزاوية أحنصال من الاستفادة من الخدمات الطبية المقدمة عن بعد في الوقت الحقيقي من قبل أطباء يرفعون تقاريرهم الطبية من عين المكان إلى المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش.
وبفضل المعدات التكنولوجية الحديثة التي تم تركيبها من قبل SMT ، فإن المرضى من من هذه المنطقة سيكون بإمكانهم، بمساعدة المتخصصين بالمراكز الصحية المحلية في مجال الصحة، والذين تلقوا تداريب في مجال الطب عن بعد، الاستفادة من الاستشارات الهاتفية المقدمة من الأطباء المتخصصين، في جل الاختصاصات الطبية المختلفة (طب الأطفال ، أمراض النساء والتوليد، الأمراض الجلدية، أمراض الرئة وأمراض الكلى، الطب الباطني ، إلخ ..) طبقاً للمواصفات الوبائية للمواقع المعنية. وهكذا فالمعدات التي سيتم تركيبها على مستوى المراكز الصحية بهذه المنطقة ستمكّن الأطباء المقيمين في المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش من إجراء الاستشارات عن بعد في ظروف مشابهة لتلك الموجودة في المستشفيات الإقليمية والجهوية.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال