جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية استعدادات مكثفة من طرف الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لاجراء امتحانات نيل شهادة البكالوريا في ظروف جيدة

استعدادات مكثفة من طرف الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لاجراء امتحانات نيل شهادة البكالوريا في ظروف جيدة

حجم الخط




في إطار التحضير لامتحانات البكالوريا 2017، انعقدت بمقر الأكاديمية عدة اجتماعات تنسيقية ترأس أشغالها مدير الأكاديمية وحضرها السادة المديرون الإقليميون، ورؤساء الأقسام والمصالح المعنية بإجراء الامتحان على المستوى الجهوي والإقليمي، والمفتشين الجهويين التخصصيين، ورؤساء مراكز الامتحانات بالمؤسسات التعليمية. وذلك من أجل تقاسم أهم المستجدات المتعلقة بتنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا برسم سنة 2017 ومناقشة التدابير الواجب اتخاذها لتهييئ ظروف ملائمة لاجتياز امتحانات البكالوريا تضمن للمترشحات والمترشحين كافة حقوقهم في تكافؤ الفرص، وضمان مصداقية وموثوقية شهادة الباكالوريا. وتم تدارس التعديلات التي حملها دفتر المساطر الخاص بتنظيم امتحانات نيل شهادة الباكالوريا لهذه السنة، والمتضمنة في المقرر الوزاري رقم 009/2017 الصادر في 30 مارس 2017، والتي همت عملية الترشيح ومعالجة الترشيحات، وعملية التصحيح، ومسك النقط وتحضير النتائج والإعلان عنها، ومعالجة الشكايات وتصحيح الأخطاء الواردة في الشهادات، وآليات المراقبة والحد من الغش.. بالإضافة إلى مناقشة المستجدات المتعلقة بانطلاق الخدمة الإلكترونية الخاصة بتدقيق المعطيات التي تهم التلاميذ المتمدرسين بالسنة الثانية بكالوريا المترشحين لاجتياز الامتحان الوطني الموحد" دورة يونيو 2017". وتنظيم حملة تواصلية حول هذه العملية لتمكين جميع التلاميذ المتمدرسين بالسنة الثانية بكالوريا من تدقيق المعطيات الخاصة بهم بهدف توفير قاعدة معطيات دقيقة ومحينة تطابق معطياتها المعطيات الواردة في ملف المترشحين، وتلك المتضمنة في الوثائق الرسمية على صعيد المؤسسة.
وتم اتخاذ عدة إجراءات احترازية لتأمين مختلف العمليات المرتبطة بامتحانات البكالوريا، اطلَعت عليها لجنة وزارية من المفتشية العامة للشؤون التربوية يوم الأربعاء 17 ماي 2017، ولجنة مختلطة للسلطات الأمنية والوقاية المدنية  يوم الخميس 18 ماي 2017 خلال معاينة ميدانية لفضاءات الاعتكاف والاستنساخ وتخزين المواضيع، حيث تم الاطلاع عن كثب على إجراءات تأمين المركز الجهوي للامتحانات، من خلال إعداد وتجهيز  حجرة محصنة لتخزين الامتحانات و تتبيث نظام للمراقبة بالكاميرات داخل وخارج فضاءات المركز. بالإضافة الى تغيير أقفال الأبواب والنوافذ، ناهيك عن تثبيت أنظمة للحماية والإنذار من كل محاولة لولوج هذا الفضاء، وأجهزة الإنذار ضد الحريق، وأجهزة إطفاء الحرائق بمختلف الفضاءات. كما تم اتخاذ نفس الإجراءات على مستوى المديريات الإقليمية،  وتثبيت كاميرات للمراقبة داخل وخارج مراكز الامتحان، وغيرها من التدابير لمحاربة الغش في الامتحانات من أجل ترسيخ الإنصاف وتكافؤ الفرص وضمان مصداقية شهادة البكالوريا.
وفي إطار التعزيز المستمر لآليات محاربة وزجر الغش خلال إجراء الامتحانات، تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات الجديدة منها إطلاق حملة تحسيسية لتوعية التلميذات والتلاميذ وآبائهم بمخاطر الغش في الامتحان، وتزويد المراقبين والمشرفين على إجراء الاختبارات بأجهزة الكشف عن الهواتف النقالة والوسائط الإلكترونية الأخرى المحظور حيازتها داخل الفضاءات المخصصة للامتحان خلال اجتياز الاختبارات، وذلك بمقتضى القانون رقم 02.13 الصادر  بتاريخ 25 غشت 2016 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية. ومن أجل ضمان اطلاع جميع المترشحات والمترشحين على مضمون القانون السالف الذكر، فقد تقرر  إدلاء جميع المترشحات والمترشحين بالتزام كتابي يقرون من خلاله باطلاعهم على القوانين و القرارات المتعلقة بالغش في الامتحانات والعقوبات المترتبة عنها.
و استمرارا لنهج التدبير  اللاممركز  و تسهيلا لمأمورية السادة الأساتذة أثناء المداولات، سيتم إجراء المداولات الخاصة  بامتحانات البكالوريا على مستوى الأقاليم الخمس  تحت إشراف مباشر للسادة المديرين الإقليميين، كما أن عملية تصحيح الامتحانات ستتم على مستوى 22 مركزا للتصحيح تم إحداثها بالمؤسسات التعليمية.
هذا، و ستجرى امتحانات البكالوريا هذه السنة يومي 2 و 3 يونيو 2017 بالنسبة للامتحان الجهوي الموحد،  وأيام 6، و7 و 8 يونيو بالنسبة للامتحان الوطني الموحد على أن تجرى المداولات الخاصة بالسنة الثانية يومي 20و 21 يونيو،  والإعلان عن النتائج على المستوى الوطني يوم 22 يونيو 2017.

وقد تم تخصيص 117 مركزا للامتحان بجهة بني ملال خنيفرة، بإشراف 117 ملاحظا للجودة اختيروا من بين أطر المراقبة التربوية و أطر التوجيه و التخطيط التربوي. و سيتقدم لهذه الامتحانات ما مجموعه  54353 مترشحة ومترشحــا (24757 بالسنة الأولى بكالوريا، 23539 بالسنة الثانية  و 6057 مترشحا ومترشحة من فئة الأحرار).  
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال