جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية وزارة الصحة تعلن توفر الأمصال المضادة للدغات الافاعي و تؤكد ان المصل المضاد للعقارب لم يعد مستعملا دوليا لعدم فعاليته العلاجية

وزارة الصحة تعلن توفر الأمصال المضادة للدغات الافاعي و تؤكد ان المصل المضاد للعقارب لم يعد مستعملا دوليا لعدم فعاليته العلاجية

حجم الخط



اكدت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم ان فصل الصيف يعرف ارتفاعا في حالات الاصابة بلسعات العقارب ولدغات الافاعي في بعض المناطق خاصة بالمجال القروي، حيث تسجل سنويا ما يزيد عن 2500 حالة تسمم بلسعات العقارب، وحوالي 350 حالة تسمم بلدغات الافاعي .
و اوضحت الوزارة ان الاستراتيجية الوطنية لوزارة الصحة مكنت من تقليص  نسبة الوفيات الناتجة عن  لسعات العقارب من 2,37٪ سنة 1999 إلى 0.21٪ سنة 2016 ،كما سجل انخفاض هام في نسبة الوفيات الناتجة عن لدغات الافاعي إذ انتقلت من 3.44٪ ، من 11 حالة وفاة سنة 2015 إلى 1.1 ٪  أي 4 وفيات سنة 2016 .حيث تم تزويد المستشفيات بالمناطق الاكثر إصابة بالمعدات الطبية والادوية الضرورية.
و اشارت الوزارة في بلاغها انه تم توزيع كميات كافية من تركيبة دوائية ضد لسعات العقارب، ومن الامصال المضادة للدغات الافاعي، مذكرة في الوقت ذاته  ان المصل المضاد للعقارب لم يعد مستعملا لعدم فعاليته العلاجية. وموازاة مع هذه الاجراءات، اكد البلاغ ان وزارة الصحة تقوم بتنظيم حملات توعوية وتحسيسية لفائدة الساكنة على مستوى هذه العمالات و الاقاليم. وللوقاية من هذه المخاطر، تنصح المواطنات والمواطنين خاصة الاطفال باتباع مجموعة من التدابير لتفادي تعرضهم لخطر التسمم جراء لسعات العقارب ولدغات الافاعي: كعدم إدخال الايادي في الحفر وعدم الجلوس في الاماكن المعشوشبة وبجانب الاكوام الصخرية، مع ضرورة ارتداء أحذية وملابس واقية. ولتجنب تكاثر العقارب والافاعي بجانب المناطق السكنية يجب إزالة الاعشاب المتواجدة قرب المنازل وصيانة الساحات المحيطة بها، مع إغلاق الغيران والثقوب التي قد توجد على مستوى الجدران والاسقف، بالاضافة إلى تبليط الجدران المتواجدة داخل المنازل وخارجها، لتصبح ملساء على ارتفاع متر على الاقل؛ قصد منع العقرب أو الافعى من تسلق الجدران والولوج إلى المنازل، وللحيلولة دون إيجاد هذه الحيوانات لمخابئ من الضروري تخزين الخشب والمتلاشيات في أماكن خاصة. مؤكدة انه في حالة حدوث إصابة ضرورة التعجيل بنقل المصاب إلى أقرب مصلحة للمستعجلات الاستشفائية، حيث ان كل تأخير في تلقي العلاج تكون له نتائج سلبية وينقص من فعالية التدخل العلاجي.
و حدرت الوزارة من استعمال الطرق التقليدية للعلاج كربط الطرف المصاب أو التشريط أو شفط أو مص أو كي مكان اللدغة واستعمال مواد كيماوية أو أعشاب، تنتج عنه غالبا مضاعفات خطيرة.
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال