GuidePedia
Issame

0


بني ملال : محمد الحطاب

 قبل بداية هذه الدورة، التي تراسها احمد شد رئيس المجلس، بحضور باشا المدينة ومستشاري الجماعة، أثار رئيس المجلس وأعضاء من الأغلبية والمعارضة معضلة الاحتلال العشوائي للمدينة بكل تجلياته، حيث وصف المستشار جمال اوزين الوضع بالكارثي، لما تعرفه المدينة من تنامي ظاهرة احتلال  الملك العمومي بشكل غير مسبوق، كما أشار إلى ذلك رئيس المجلس في بداية النقاش. وفي هذا السياق التمس من السلطة المحلية المزيد من المجهودات و التدخلات لحماية الملك العام وحفاظا على جمالية المدينة التي تتدهور يوما بعد يوم .   

كما أثار أعضاء المجلس معضلة منتجع عين اسردون الذي احتله بعض من اسموهم الخارجين عن القانون والذين يستعملون كل أساليب الابتزاز في حق السياح الوافدين على منتجع عين اسردون ، ضاربين  عرض الحائط كل القوانين المعمول بها. وطالب رئيس المجلس من باشا المدينة محاربة هذا النوع من المحتلين، الذين باتوا يعتبرون انفسهم فوق القانون.

هذه النقط كانت محط إجماع من طرف كافة المستشارين الذين شددوا على ضرورة وضع حد لهذا التسيب وهذه الفوضى التي تعيشها مدينة بني ملال. وتساءل احد المستشارين عن أسباب تنامي ظاهرة احتلال الملك العمومي، بعدما استبشر السكان خيرا في عهد الوالي عبد السلام بيكرات، الذي كان له دور هام في التقليص من ظاهرة احتلال الملك العمومي، فماذا تغير إذن منذ ذهاب الوالي السابق إلى يومنا هذا يضيف نفس المستشار ؟

وهنا يمكن طرح السؤال التالي : ما دور المجلس الجماعي لبني ملال اذا كان دوره اليوم هو التشكي كسائر السكان، رغم أن المجلس الجماعي له اختصاصات كثيرة وسلطات إدارية هامة لحماية مصالح الجماعة؟ كما أن السكان لا يريدون مجلسا يبكي على أطلال  جماعته التي تعيش وضعية لا تحسد عليها، في غياب مداخيل مالية تساعد على تدبير الشأن المحلي في احسن الظروف، وعلى رئيس المجلس أن يتحمل مسؤوليات الكاملة التي يمنحها له القانون المنظم، وأن يتواصل مع والي الجهة باستمرار،  لأن جماعة بني ملال هي عاصمة الإقليم والجهة.

وبخصوص النقطة الأولى المتعلقة بالمخابز ومحلات صنع الحلويات فقط سقط المجلس في خطأ منهجي، لأن دفتر التحملات كان الغرض منه هو الاستئناس فقط، لكن رئيس المجلس فتح باب النقاش رغم أن النقطة لم تشر إلى الدراسة وأشارت فقط إلى المصادقة.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة النقاط التالية : 

1. المصادقة على مشروع دفتر تحملات نموذجي يتعلق بتحديد شروط  فتح واستغلال المخابز وصنع الحلويات.
2. الدراسة والمصادقة على مشروع القرار التنظيمي النموذجي المتعلق بتنظيم فتح واستغلال المحلات المتعلقة بتحضير الخبز وصنع الحلويات وبيعها.
3. الدراسة والمصادقة على النظام الداخلي لملاعب القرب التابعة لجماعة بني ملال.
4. تعديل المقرر المتعلق بتعويض نعيمة خرطوس ومن معها وتودة خرطوس ومن معها، المتخذ في الدورة الاستثنائية بتاريخ 28/3/2018 .
5. تغيير موضوع النفقة الخاص بالفصل 62-60-40-50 .
6. إعادة تخصيص بعض الاعتمادات بالجزء الثاني من الميزانية. 
7. الموافقة على كناش التحملات الخاص بكرات المسبح البلدي برسم سنة 2019 .
 . الدراسة والتصويت على دفتر التحملات الخاص باستغلال الملك العمومي بواسطة اللوحات الاشهارية.

وفي نهاية هذه الدورة تمت المصادقة على النقاط المطروحة في جدول أعمالها،  فيما تم تأجيل النقطة 3 المتعلقة بالمصادقة على النظام الداخلي لملاعب القرب التابعة للجماعة،  وأيضا النقطة 5 المتعلقة بتغيير موضوع النفقة الخاص بالفصل 50-40-60-62 .كما تم تأجيل  النقطة 6 المتعلقة بإعادة تخصيص بعض الاعتمادات بالجزء الثاني من الميزانية.

وفي ختام اشغال هذه الدورة تمت تلاوة برقية ولاء وإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله .

LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top