GuidePedia
Issame

0

نور الدين زوبدي/شبكة بني ملال الإخبارية 
   من دون شك ، الفلاحون بالمغرب قلقلون على مستقبل فلاحتهم ، بعدما وقفوا على التقلب في أثمان منتوجاتهم ، بشكل مخيف وصل حد الكساد . الملاحظ في الآونة الاخيرة ، هو أن الأزمة التي اصابت القطاع ، كانت بالأساس مرتبطة بالتسويق ، وتضخم الانتاج ، الذي تطور سريعا بفعل الدعم المقدم من طرف الدولة ، وذلك في اطار المخطط الاخضر، مما يجعل نجاح هذا الأخير ، رهين تحيينه ، قصد جعله مواكبا لمراحله الاولى التي باتت توشك على النهاية . 

   تسويق المنتوجات الفلاحية وتثمينها ، يبقى المنفد الأول لاخراج قطاع أساس من الأزمة ، التي تبدو في بدايتها مدمرة لما تحقق من نتائج إيجابية باهرة . لاشك أن المنافسة الدولية تعتبر العائق رقم واحد ، بالنسبة للمنتوجات الفلاحية المغربية في الاسواق الاوربية والاسيوية ، مما يحتم البحث عن فضاءات أخرى تكون حاضنة لمنتوجاتنا ، لأنها الاقرب مسافة و أقل تكلفة ، لذلك تعتبر السوق الافريقية الملاذ الانسب . 

     افريقيا اليوم في حاجة ماسة للغداء ، بعد التطور الذي عرفته ، بفعل الاستقرار السياسي ، و تسجيلها لمعدلات نمو لا بأس بها ، حيث أنها دخلت خانة المنافسة الدولية على أسواقها ، وبحكم أن المغرب ، نظرا لموقعه الجغرافي ، الذي يؤهله ليكون مدخلا مهما لها ، يمكن أن تكون السوق الارحب لمنتوجات الفلاحية المغربية ، وحلا سريعا للازمة التي تلوح في الافق . 

       من بين المنتوجات التي تلقى اقبالا مهما في هذه السوق الواعدة ، الحوامض ، الطماطم ، البطاطس ، اليقطين والبصل ، كما أن هناك منتوجات لها مستقبل زاهر ، ان تمكن المغاربة من ادخالها في صورة سلع محترمة لمواصفات الجودة ، كزيت الزيتون و مشتقاته ، و مسحوق الفلفل الاحمر (niora) . 

     الدولة المغربية مطالبة بدعم الولوج إلى الفضاء الافريقي ، عبر تخصيص المنح التشجيعية ( هذا ما تطرق اليه القانون المالي لسنة 2020) ، وفتح الطرق المؤدية إليه ( الخط البحري بين أكادير ودكار ، الربط بشبكة السكك الحديدية و الطرق المعبدة ) ، وتأمينها من المخاطر عبر الدوريات المشتركة . 

    تطوير التبادل التجاري مع افريقيا ، يحتاج إلى خلق اطار مكلف بهذه المهمة ، من اجل المتابعة و ايجاد البدائل والتنسيق ، لتسهيل وصول المنتوج الفلاحي المغربي إلى ادغال القارة السمراء ، وفي هذا الاطار ، يمكن ان نقترح خلق وكالة وطنية مختصة بالتسويق الافريقي ، تعمل على تشجيع التصدير إلى هذه الوجهة الجديدة .


LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top