جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة



نظم الطلبة الباحثين في مركز الدكتوراه التاريخ والتراث وطلبة ماستر المجال والتراث والتمنية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة السلطان المولى سليمان ببني ملال، رحلة ثقافية، علمية واستكشافية  إلى المناطق الجنوبية أيام 01/ 02/03/ و04 ماي 2016، بتأطير وتنظيم من الدكتورة سعاد بلحسين، إلى جانب الدكتور فريد جعى، والدكتور الحسين اقيوح، و34 طالبا باحثا، بهدف النبش وإماطة اللثام ونفض الغبار على ذلك التراث الذي يخص المناطق الجنوبية، حيث جال الطلبة الواحات والقصور والقصبات والقلاع  والصحاري ووقفوا على الكتبان الرملية واستنطقوا كنه الأماكن ورموزها وأعلامها، وسبروا أغوار الفجاج وجبالها ووديانها باحثين عن تراث الأجداد لأخذ العبر واستنتاج الدروس والحكم. قد تأتى ذلك بفضل رحلة ممتعة كان برنامجها على الشكل التالي:
تميز اليوم الأول بشق الحافلة عباب المسافات الطويلة الفاصلة بين بني ملال ووارززات، عبر قمم ومنعرجات تيزي نتيشكا، حيث أعطى الأساتذة شروحات ومعلومات حول مجال الأطلس الكبير.  وفي طريقها عرجت الحافلة على معلمة قصبة أيت بن حدو الواقعة على بعد حوالي 30 كيلومتر من مدينة ورزازات، التي تتميز بهندسة معمارية فريدة من نوعها، إذ تضم مجموعة من البنايات المتراصة  من الطين المحصنة  بالأسوار، وذلك في نسق دقيق، فوق هضبة مرتفعة. صنفتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) سنة 1987 تراثا عالميا للإنسانية، وتم إدراجه ضمن لائحة المواقع الأثرية الوطنية.
وقد حظي هذا الموقع الأثري بهذا التميز، كونه يعتبر مثالا حيا لمعمار استثنائي ونموذجا بارزا لتجمع سكني بشري تقليدي يبرز مرحلة مهمة في تاريخ هذه المنطقة، خاصة وأنها كانت محطة عبور للقوافل التجارية. لقد تم الوقوف على ما تزخر به   القصبة من تراث معماري أصيل  يمكن تثمينه من خلال مجموعة من الأنشطة الترفيهية والفنية والسياحية.
بعد ذلك تم التوجه إلى مدينة وارزازات وزيارة قصبة تاوريرت التي يعود تاريخ بنائها إلى القرن 17م، والتي تعتبر من بين المآثر التاريخية المهمة بالمنطقة، لما تزخر به من هندسة ناذرة تفنن الصانع التقليدي  في تصميمها بالطين والتبن.
وبذات المدينة تمت زيارة الاستوديوهات العديدة التي تزخر بها المنطقة والتي باتت بفضلها تحتل المرتبة الأولى وطنيا على مستوى صناعة السينما. وغير بعيد عن المدينة في اتجاه قلعة مكونة، تم التوقف على المقابر الجنائزية لما قبل التاريخ والتي تحمل اسم : التومولوس، للوقوف على الحضارات القديمة التي عمرت المنطقة منذ العصور القديمة.
وعلى إحدى ضفاف واد دادس في اتجاه ورزازات، تجثم قلعة مكونة، ومعها واد الورود، حيث تتم زراعة الورود وتقطيرها وبالتالي الاحتفال بها خلال فصل الربيع من خلال موسمها الشهير، الذي يتميز بما يخلقه من أنشطة تنموية واقتصادية محلية. استمع الطلبة الباحثين إلى رواية مختلف مراحل صناعة الورد من زراعة وتجميع وتقطير وتجفيف وتسويق...
وفي ذات السياق تمت زيارة موقع بوتغرار الذي يوجد على إحدى ضفاف وادي مكون، حيث كانت مناسبة للإستماع إلى مجموعة من الحكايات الشعبية وأسماء الأماكن الوافدة من الجنوب وكذا الوقوف على خصائص نمط عيش السكان بجوانبه الإقتصادية والثقافية.
أما اليوم الثاني الذي صادف تواجد الرحالون بمدينة تنغير، فقد تميز بجولة هؤلاء بشوارع وأزقة هذه المدينة وما تزخر به من صناعات تقليدية وأزياء وملابس تقليدية  تميز تنغير عن باقي مناطق المغرب. وبعد ذلك كان ضروريا الوقوف على ما تزخر به هذه المنطقة من تراث طبيعيى أذهل الجغارفة ويتقدمهم الدكتور فريد جعى الذي أعطى توضيحات جيولوجية وجغرافية حول خوانق تودغا التي تشكل مشهدا طبيعيا متباين الأشكال والألوان يجذب زائر المدينة للوقوف عليه والتأمل في تشكيله.
وخلال نفس اليوم تمت زيارة مرزوكة والوقوف على تلالها الرملية الساحرة التي تلمع بلونها الذهبي، والتي تشتهر باستشفاء مرضى ( الروماتيزم) ومشاهد شروق الشمس وغروبها على الكثبان الرملية ذات المنظر الرائع.
أما اليوم الثالث فقد خصص لزيارة أرفود وجمع بعض المعطيات حول ثقافة الثمور وما يمثله من ذاكرة حية بالمنطقة، إلى جانب كونه يشكل المورد الأساسي للساكنة، ومنه إلى مدينة الريصاني والوقوف على قصر الفيضة الذي يعكس الخصائص المعمارية المحلية.
 توجت الرحلة بزيارة ضريح مولاي علي الشريف، لتتم بعد ذلك رحلة العودة عبر الراشدية وميدلت وزايدة، تحت أمطار الخير.

                                                                                              عبدالكريم جلال
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال