جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية المناظرة الاولى للفلاحة باقليم خنيفرة تضع اليد على مكامن الخلل في القطاع الفلاحي بخنيفرة و تحدد تصورات مهمة لتنمية القطاع الفلاحي برؤية تشاركية

المناظرة الاولى للفلاحة باقليم خنيفرة تضع اليد على مكامن الخلل في القطاع الفلاحي بخنيفرة و تحدد تصورات مهمة لتنمية القطاع الفلاحي برؤية تشاركية

حجم الخط


محمد بوزيان
في اطار فعاليات الاسبوع  الاول للفلاحة باقليم خنيفرة نظمت الغرفة الفلاحية لجهة بني ملال خنيفرة يوم امس  المناظرة الفلاحية الاولى لاقليم خنيفرة ، و تضمن برنامج المناظرة جلسة افتتاحية حضرها عامل الاقليم تم خلالها تقديم عروض لمختلف المؤسسات الفاعلة في القطاع الفلاحي حول التدابير المتخذة لتنمية الفلاحة بالاقليم الذي اعتبره المتدخلون الخزان الاول للماء بجهة بني ملال خنيفرة و يتميز بتنوع منتوجاته  المجالية و الانتاجين النبات و الحيواني .
و استعرض المدير الجهوي للفلاحة في كلمة بالمناسبة المؤهلات الطبيعية التي يزخر بها اقليم خنيفرة خنيفرة و خصوصياتها في الانتاج الفلاحي و النباتي و الحيواني مؤكدا على التزام المديرية الجهوية للفلاحة للاستمرار في التعاون مع الغرفة الجهوية للفلاحة لاجرأة مختلف التدابير الكفيلة بتنمية القطاع الفلاحي الذي اعتبره قطاعا استراتيجيا و ذلك في اطار مخطط المغرب الاخضر مذكرا باهم الانجازات الكمية و النوعية التي تحققت في اطار المخطط الجهوي للفلاحة  حيث استفاد اقليم خنيفرة في اطار المخطط الفلاحي الجهوي من 20 مشروعا بغلاف مالي 300 ملون درهم حيث بلغت نسبة الانجاز 65 بالمائة .
و اشار رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة امحمد رياض ان هذا اسبوع فلاحي نظمته الغرفة جالهوية للفلاحة للخروج بتوصيات تخص هذا الاقليم بحيث ستكون هناك عدة مناظرات بما فيها تكوينات لابناء الفلاحين للخروج بمنظور موسع لهذا الاقليم من اجل النهوض بالقطاع الفلاحي ليساير مخطط المغرب الاخضر و ضمان عائدات للفلاحين بالمنطقة .
و اضاف امحمد رياض ان اهمية اقليم خنيفرة معروفة على الصعيد الوطني و الجهوي باعتبار الاقليم  خزانا مهما للماء و للمنتوجات المجالية و كذلك لطاقاتها البشرية التي يمكن استغلالها في القطاع الفلاحي من اجل النهوض بالمنطقة .
و اكد رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة ان محاور المناظرة الفلاحية بخنيفرة كانت متعددة تم خلالها  الجمع بين مختلف الشركاء من مجلس الجهة و المجلس الاقليمي و ولاية جهة بني ملال خنيفرة  و مجلس الجماعات من اجل بلورة استراتيجية البحث عن تمويل للمشاريع الفلاحية مضيفا ان هناك بعض المؤسسات المانحة و هي غير حكومية تحاول الغرفة الجهوية للفلاحة ان  تبلور لها تصور الفلاح الصغير بمعنى البدء من القاعدة و بهذه الطريقة سيتم انجاز  مشاريع و تأطير المواطنين و بلورتها  و تهيئ له الاعتمادات المالية من اجل اخراجها الى حيز  الوجود .
و قد تم خلال الجلسة الافتتاحية توقيع ثلاثة اتفاقيات للشراكة الاولى بين الغرفة الجهوية للفلاحة ببني ملال خنيفرة  و المجلس الاقليمي لخنيفرة و الاتفاقية الثانية بين الغرفة و فيدرالية الاطلس المتوسط لانتاج و تسويق اللحوم الحمراء بخنيفرة تهم انجاز مشاريع تنموية لتحسين انتاجية اللحوم الحمراء و ذلك من خلال تطوير انتاج العجول بالتهجين الصناعي و خلق وحدات تسمين العجول و وحدات انتاج الاعلاف المركبة و تكوين و تأطير الفلاحين و تهدف العقدة الاطار الى خلق مدارات  جديدة للتلقيح الاصطناعي مخصصة للتهجين الصناعي على صعيد الجهة و التأطير عن قرب لوحدات تربية الابقار و خلق وحدات تسمين عجول التلقيح الاصطناعي ووحدات انتاج الاعلاف .

و الاتفاقية الثالثة بين الغرفة الجهوية للفلاحة و مؤسسة معهد التقنين المتخصصين في الفلاحة للفقيه بن صالح الهدف منها تكوين اليد العاملة الفلاحية قصد تنمية قدراتها المهنية و كفاءاتها في المهن التي تنوي الغرفة القيام بمشاريع فيها .


و خرجت المناظرة الاولى للفلاحة باقليم خنيفرة بمجموعة من التوصيات منها:
-         احداث لجنة اقليمية مكونة من مختلف الفاعلين في القطاع الفلاحي تجتمع دوريا منوط بها تتبع الوضعية الفلاحية بالاقليم و اقتراح الحلول و الاستراتيجيات التي من شانها ان تنهض بالقطاع و بالتالي تنمية العالم القروي بالاقليم و يمكن لهذه اللجنة ان تلعب دور خلية الازمة في الحالات الطارئة .
-        تشجيع التنظيمات المهنية للتجمع تحت لواء فيدراليات مهنية مختصة ما من شانه ان يخلق نخب مهنية قادرة على اقتراح مشاريع اقليمية فلاحية .
-        التسريع بترميز المنتوجات المحلية باقليم خنيفرة بغية تثمينها و تسهيل ولوجها للاسواق الوطنية و الدولية .
-        تكييف مخطط المغرب الاخضر لخصوصيات الاقليم و تبسيط المساطر الادارية لتمكين صغار الفلاحين من الاستفادة من هذا البرنامج الوطني .
-        ايجتد حل ناجع لتكون الدولة هي الضامنة في القروض الصغرى مع مؤسسة ارضي التابعة للقرض الفلاحي .
-        ايجاد حل لاشكالية لمرجعية الانتاج الفلاحي التي تعتمدها مؤسسة التعاضدية الفلاحية باقليم خنيفرة .
-        التسريع بإنشاء السدود التلية بالاقليم لما لهذه الخطوة من اهمية بالغة في الحفاظ على الفرشاة المائية و تمكين الفلاحين بالاقليم من الولوج للفلاحات السقوية .
-        التسريع من وثيرة التحفيظ العقاري الجماعي باقليم خنيفرة
-        العمل على انشاء وكالة تنمية خاصة باقليم خنيفرة .
و قد عرفت فعاليات الاسبوع الاول للفلاحة بخنيفرة تنظيم معرضا للمنتوجات المحلية .



التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال