GuidePedia
Issame

0


ذ.حسن برناكي / بني ملال نيوز

نظمت المديرية الإقليمية لقطاع التربية الوطنية بالفقيه بن صالح صباح الخميس 14فبراير 2014 بالمركب الثقافي الفقيه بن صالح يوما دراسيا تحث شعار: "جميعا من أجل التربية على القيم والسلوك المدني في الوسط المدرسي "تفعيلا لتوصية الندوة الوطنية حول موضوع المواطنة والسلوك المدني بالمؤسسات التعليمية ،وتفعيلها أيضا للندوة المنظمة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة ، وبتنسيق مع الأستاذ سعيد العنزي رئيس مصلحة تأطيرالمؤسسات والتوجيه، بحضور السيد محمد قرناشي عامل الفقيه بن صالح ، رئيس المجلس الجماعي الفقيه بن صالح ، رؤساء المصالح الداخلية والخارجية،  المفتشون التربويون ، مديروومديرات المؤسسات التعليمية ، الأستاذات والأساتذة ،التلميذات والتلاميذ ، رجال الإعلام والمجتمع المدني . 
وقد أطراليوم الدراسي الأستاذ عبد الرحمان الغزلاني رئيس مصلحة  الشؤون التربوية بمديرية التعليم الذي سلط الضوء في كلمته على كل زوايا مفهوم المواطنة في المؤسسات التعليمية ، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية ذات الصلة بمجال التربية والتكوين ، وكذا كلمة السيد حمادي أطويف المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية التي تطرق فيها حول التربية على القيم والمواطنة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين وترسيخها في المدرسة ، مع تنزيل دعامات مضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح  من 2015/ 2030 .
وتمت في نفس الموضوع مداخلات لمجموعة من الفاعلين على المستوى الإقليمي كانت أولها :
١.مداخلة الأستاذ محمد ندعبد الله رئيس المجلس العلمي بإقليم الفقيه بن صالح حول مفهوم المواطنة في المنظور الإسلامي المبنية على التسامح والتعايش.
٢.مداخلة الأستاذة زبيدة محسن قاضية بالمحكمة الإبتدائية بسوق السبت ومفهوم المواطنة في البعد القانوني.
٣.مداخلة الأستاذ رشيد العماري قاضي نائب رئيس المحكمة الإبتدائية بالفقيه بن صالح حول دور القضاء في ترسيخ المواطنة والسلوك المدني بالنسبة للأحداث ومفهوم الجنوح والجانح.
٤. مداخلة د.عمريشو أستاذ باحث في علم التربية عن المديرية الإقليمية  للتعليم  حول قيم المواطنة والسلوك المدني مع قراءة نسقية في القيم .
٥. السيد عادل رئيس المنطقة الأمنية للدائرة الثالثة بالفقيه بن صالح حول مفهوم المواطنة من رؤية أمنية تروم استتباب الأمن في محيط المؤسسات التعليمية . 
وقد تخلل المداخلات نقاش موسع من طرف الحضورصب في كل ما يهم ميدان التربية والتعليم الآفاق والإكراهات .


LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top