GuidePedia
Issame

0


ذ.حسن برناكي / بني ملال نيوز

ترأس السيد محمد قرناشي عامل الفقيه بن صالح يوم الخميس 28 فبراير الجاري بالمركب الثقافي ، يوما دراسيا حول التعميرتحث شعار:" رهانات قطاع التعميرعلى ضوء القوانين المنظمة "  من تنظيم المجلس الجماعي للفقيه بن صالح وبشراكة مع جمعية القدس للبناء المعماري التقليدي، حضره الكاتب العام للعمالة ،رئيس الشؤون الداخلية ،رئيس المنطقة الأمنية الإقليمية بالفقيه بن صالح ، رئيس المجلس الإقليمي ،مدير الوكالة الحضرية ببني ملال ، الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين ، المهتمين بأواراش البناء ،الإعلام المحلي والجهوي وممثلوالمجتمع المدني .
وقد ألقى في بداية اللقاء محمد مبديع رئيس المجلس الجماعي للفقيه بن صالح كلمة مستفيضة حول دواعي تنظيم هذا اليوم الدراسي غايته تسليط الضوء على الإكراهات والمشاكل التي يعيشها القطاع كمحور أساسي للتنمية وجد حساس ، بل لابد من حكامة لتبديد كل العوائق مع إيجاد الوسائل البسيطة للمساطيرالقانونية حتى يستفيد كل مواطن مقبل على بناء مسكن يحفظ له كرامته ، وكيفية توسيع مدارالمدينة ومراعاتها والتخطيط لها من الآن وإلى حدود الثلاثين سنة المقبلة وللأجيال القادمة ، وإخراج مشروع سيدي خلخال إلى الوجود ، كما وجه رئيس المجلس اللوم والعتاب للمهندسين لعدم مراقبة الأشغال وتوقيع رخص نهاية الأشغال ، مع المطالبة بتقريب الإدارة من المواطنين و المتمثلة في خلق الوكالة الحضرية بالفقيه بن صالح  وكذا مندوبية للتعمير.
وفي نفس السياق  كانت المداخلة الأولى لمدير الوكالة الحضرية ببني ملال حول القانون 12, 66 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير.
مداخلة مندوب وزارة السكنى وسياسة المدينة كانت حول تدبير أوراش البناء .
مداخلة السيد الحاج محمد بنبيبة عن هيئة المهندسين انصبت حول إجراءات السلامة والوقاية داخل الأوراش .
فيما طرحت مداخلة ممثل عن جمعية البنائين القدس للبناء التقليدي حول مهنة البناء وما يعتريها من إشكالات كقاطرة من قاطرات التنمية .
وليفتح نقاش من طرف الحضور حول تلوث البيئئة في المدينة ،نقص صبيب المياه وغلاء رسوم البناء ،.
 وفي بادرة إنسانية للسيد عامل الإقليم تروم الإسراع  لخلق صندوق لمساعدة عائالات البنائين ضحايا العمل إستحسنها الحضوركثيرا .

LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top