GuidePedia
Issame

0




ذ.حسن برناكي/ بني ملال نيوز

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وبدعم من وزارة الصحة ، نظمت جمعية العائلة لليتيم والمتخلى عنهم بالفقيه بن صالح يوم الخميس 7 مارس 2019 ندوة حول الإدمان والأمراض النفسية ، بالحضور الفعلي للسيد محمد قرناشي عامل إقليم الفقيه بن صالح ، السلطات المحلية الإقليمية والأمنية ، رئيسا المجلسين الإقليمي كمال المحفوظ  والجماعي لمدينة الفقيه بن صالح محمد مبديع ، الإعلام المحلي والمجتمع المدني .
وقد تمحورت الندوة والتي أدارها السيد هشام الكناني كاتب عام الجمعية حول ثلاث مداخلات أطباء ينتمون للقطاع الصحي بجهة بني ملال خنيفرة حول آفات الإدمان على المخدرات وانعكاساته السلبية على الشباب .
 الدكتورعبد المالك لهناوي طبيب بالمستشفى الإقليمي بالفقيه بن صالح انصبت مداخلته حول التعريف الشامل والدقيق للإدمان ومظاهره ، كونه البوابة الرئيسية له ، هو التدخين كخطوة أولى حسب الإحصائيات العالمية التي تشيرإلى أن 50 مليون تموت بسببه ، والمتعاطين له من الشباب  %54 ما بين 20 و25 سنة وتؤدي لأنواع السرطان ومرض العصر الإيدز أو السيدا .
مداخلة الدكتور الطاهري علوي ادريس طبيب الأمراض النفسية بالمستشفى الجهوي بني ملال ،تركزت حول الأمراض النفسية وعلاقتها بالإدمان في تقييم شمولي حيث  يؤدي الى انفصام الشخصية واضطرابات المزاج والإكتئاب،  يقول د.الطاهري :آن المشكل مجتمعي ولابد من تظافر الجهود ما بين وزارة الصحة والمجتمع وخلق مراكز للإيواء للمرضى النفسيين .
وقد اختتمت الندوة بمداخلة رئيس المجلس العلمي لإقليم الفقيه بن صالح  الأستاذ ند عبد الله حول الإدمان ومعالجته من وجهة فقهية حيث تطرق القرآن الكريم لمعالجة هذه الظاهرة وكل ما يفسد تركيز العقل في البدايات الأولى لبزوغ الإسلام ، إمتثالا لقوله سبحانه وتعالى في سورة النساء " ياأيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون " وفي سورة البقرة " يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما " صدق ألله العظيم. 
وكانت جمعية اليتيم والمتخلى عنهم بالفقيه بن صالح التي ترأسها الأستاذة فاطمة لعروبي قد دأبت منذ فاتح يناير الماضي على  تنظيم ندوات وموائد مستديرة ، لقاءات تواصلية وجلسات وعروض حول ظاهرة التخلي عن الأطفال مع حملة للتبرع بالدم .


LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top