GuidePedia
Issame

0





كتب : محمد الحطاب
بعد رفع الحصار عن شارع الرباط ببني ملال الذي دام اكثر من 30 سنة ، يظهر ان احتلال ساحة ايت تسليت ومحيط مدرسة 11 يناير ببني ملال يشكلان ثاني اقدم حصار، فرضه الباعة المتجولون، اظهروا مناعة كبيرة امام السلطات المحلية وقوات الامن، لكونهم لازالوا يحتلون هذه المناطق منذ سنوات، ضاربين عرض الحائط كل القوانين المعمول بها بالمغرب.
فالوضعية الحالية للمنطقة الموجودة بها مدرسة 11 يناير توحي بأننا في منطقة عشوائية ، بسبب كثرة الخيام المتردية، والوضعية البيئية الكارثية، التي تسبب فيها هؤلاء الاشخاص، الذين يرفضون اي حل، وخاصة مغادرة الاماكن المحتلة، مادامت الدولة لم تجد لهم حلا لوضعيتهم الاجتماعية 

.
الغريب في الامر هو ان هذه المنطقة، رغم ما تشكله من ازعاج لسكان الاحياء المجاورة، وبالخصوص للمدرسة، التي تحولت بالنسبة لادارتها واساتذتها وتلامذتها اكبر كابوس يومي في حياتهم، دون ان تتمكن وزارة التربية الوطنية، و وزارة الداخلية، و المديرية العامة للامن الوطني، و المجلس الجماعي لبني ملال، و غيرهم، من توفير امنهم الدراسي، ومساعدتهم على مسايرة تعليمهم كزملاءهم في المدارس الاخرى، حيث يقضون اوقات الدراسة وهم يعيشون تحت رحمة كل انواع الضوضاء، ويسمعون كل انواع الانحلال الخلقي، من خلال الكلام النابي الذي يتفوه بعض الباعة المتجولون او اشخاص اخرون.
فالسؤال الذي يطرحه اباء واولياء التلاميذ والسكان والمواطنون عامة، هو كيف استعصى على السلطات تحرير منطقة 11 يناير من هذا الاحتلال العشوائي الذي عمر طويلا؟ ثم هل اضحت السلطات العمومية عاجزة عن ضمان الامن والاستقرار للمواطنين ؟
هذا الاحتلال حول مع الاسف حياة سكان حي الغديرة الحمراء عامة الى صراعات يومية مع هؤلاء الباعة، لانهم يجدون صعوبات في ولوج ومغادرة مساكنهم، بالاضافة الى معاناتهم مع الروائح الكريهة المنبعتة من مخلفات الخضر والفواكه، ناهيك عما يعانيه السكان من صعوبة في وصول سيارات الاسعاف لنقل المرضى والمصابين والموتى، وايضا سيارات الاجرة لنقل المرضى والمسنين والمسنات واخرين 
صورة لاحدى الحملات التي قامت بها السلطات في عهد الوالي دردوري
 .. .
المتضررون من هذه الوضعية يعقدون امالهم على والي الجهة خطيب الهبيل، لمساعدتهم على استعادة حياتهم العادية، والعيش في امن وسلام، كسائر سكان مدينة بني ملال. فهل يستطيع والي الجهة تحقيق امال سكان هذه الاحياء، الذين تعبوا من كتابة الشكايات للمسؤولين بجهة بني ملال خنيفرة ؟

LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top