GuidePedia
Issame

0



عبد العزيز المولوع
 قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش،  اليوم فاتح نونبر 2019، بزيارة ميدانية لمشروع ضمن المشاريع الوطنية المبرمجة لاقتصاد الماء  التي تم إطلاقها في إطار مخطط المغرب الأخضر بإقليم الفقيه بن صالح جهة بني ملال خنيفرة.
وزار  أخنوش، رفقة  والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل اقليم ازيلال الى جانب وفد هام من مسؤولي الوزارة ومسؤولين محليين، مشروع تحديث نظام الري  لسهل بني موسى بجماعة بني عياط اقليم ازيلال والذي يستهدف جماعات اولاد بورحمون دار اولاد زيدوح اولاد بورحمون واولاد ناصر  بإقليم  الفقيه بن صالح .
ويعد هذا المشروع، الذي يمتد على مساحة 10235  هكتار خلال الشطر الاول على ان تبلغ المشاحة خلال الشطر الثاني 12100 هكتار وتبلغ تكلفته الإجمالية 660  مليون درهم، جزء من البرنامج الوطني لاقتصاد ماء الري. حيث سيمكن من  تحسين نجاعة الماء من 50 بالمائة الى 90 بالمائة  الى جانب الرفع من الإنتاجية .
كما قام  أخنوش، بالمناسبة ذاتها، بزيارة وحدة لتبريد وتلفيف الحوامض بسيدي جابر اقليم بني ملال كاستثمار  لاحد الخواص ، ويتضمن وحدة لتلفيف وتثمين الليمون  الذي يعد احد السلاسل الانتاجية الناجحة بجهة بني ملال خنيفرة خصوصا خلال السنوات الاخيرة حيث ارتفع الانتاج السنوي بمعدل قياسي  . 

وأكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن أشغال المرحلة الأولى من مشروع التهيئة الهيدرو فلاحية لسهل بني موسى انتهت ومن شانها ان تساهم بشكل فعال في اقتصاد الماء من خلال عصرنة نظام الري  الذي  تحول من 16000هكتار كانت مجهزة قبل مخطط المغرب الاخضر لتصل الى 45000 هكتار حاليا ، مؤكدا ان جهة بني ملال خنيفرة تمثل 20بالمائة من الانتاج الوطني للحوامض والتي تبقى رقما مهما لهذه السلسلة التي يجب مواكبتها بالتلفيف والتثمين واليوم وقفنا يضيف الوزير على نموذج لوحدة انتاجية للحوامض بمواصفات عالية التي انضافت لتعزز الوحدات الموجودة حاليا ليرتفع العدد الى اربع وحدات في افق تعزيزها بخمس استثمارات اخرى  كبرى مثل هاته والتي ستقوم بتثمين 80بالمائة من انتاج جهة بني ملال خنيفرة الذي حطم الرقم القياسي السنة المنصرمة بانتاج وصل الى 500الف طن . 
جدير بالذكر ان زيارة وزير الفلاحة مستمرة بجهة بني ملال خنيفرة حيث سيقوم بزيارة تفقدية لمشروع وحدة تبريد التفاح بجماعة تبانت اقليم ازيلال كما من المرتقب ان يقف على سير مشروع زراعة الزعفران بالمنطقة .

LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top