GuidePedia
Issame

0



عبد العزيز المولوع 

اشتكى مجموعة من الفلاحين القاطنين بدواوير  ايت اعزى ايت علوي بن دريهم ، التابعة للجماعة الترابية لافورار مساندين ببعض فلاحي بني عياط ، بإقليم ازيلال، من تضرّر محاصيلهم الزراعية، نتيجة حرمانهم من مياه السقي التقليدي الخطّي، خلال الفترة الجارية المتّسمة باحتباس المطر في فترة تحتاج المحاصيل الزراعية للسقي .

و أشار المتضررون الذين نظموا وقفة احتجاجية امام مركز 529 قبل نقل احتجاجهم الى امام دائرة افورار   أن المصالح الفلاحية المختصة لم تستجب لطلبات الفلاحين من اجل اعادة تمكينهم من حصص السقي الاسبوعية كما اعتادوها من قبل مؤكدين ان محاصلهم تضرىت بشكل كبير بعد قطع مياه الشقي لاسابيع متتالية   .

وأوضح المحتجون ، أن المحاصيل الزراعية، خاصة "الفصّة" والشمندر  والشعير والحبوب  و الاشجار المثمرة ، بالمجال السقوي لافورار، تضرّرت بشكل كبير نتيجة غياب مياه السقي وتقلبات الجو بين جو بارد ليلا وارتفاع ملموس للخرارة نهارا ، مطالبين  بضرورة اعادة تمكينهم من حصص السقي لانقاذ ما يمكن انقاذه خصوصا امام خلال هذه الفترة المهمة في نمو الزراعات الفلاحية .

ولجأ مزارعون إلى مياه الآبار، واستعمال محركات ومضخات لجلب مياه السقي من بعض الوديان الصغيرة المجاورة رغم تلوث مياهها بمقذوفات مجاري الصرف الصحي لافورار وما يخلفه ذلك من اضرار صحية على المستهلك ، غير أن أغلب المتضررين عجزوا عن إيجاد حل أو بديل لإنقاذ محاصيلهم الزراعية،  التي تدهورت حالتها في الآونة الأخيرة، منتظرين استجابة الجهات المسؤولة ، من أجل عودة المياه إلى الأراضي السقوية.

وفيما أكّد المحتجون أن مزارعي المنطقة لم  يستفيدوا،  منذ مدة من الحصص الموصى بها قانونيا ، أجرت الجريدة  عدة محاولات، للاتصال بمسؤول مصلحة  بمركز 529 الفلاحي، وهو المركز المسؤول عن تدبير شؤون السقي بالمنطقة، غير أن محاولاتها باءت بالفشل؛ حيث ظل هاتف المسؤول يرنّ دون مجيب.

LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top