GuidePedia
Issame

0



انعقد يوم الثلاثاء 04فبراير2020 اجتماع مجلس التوجيه والتتبع الخاص بجمعية منتزه جيوبارك مكون بمقر عمالة إقليم أزيلال، برئاسة السيد خطيب الهبيل والي جهة بني ملال خنيفرة والسيد ابراهيم مجاهد رئيس مجلس الجهة والسيد أمحمد العطفاوي عامل إقليم أزيلال وحضور رئيس المجلس الاقليمي لازيلال ونائب رئيس المجلس الاقليمي لبني ملال والسيد ممثل مجموعة الجماعات الاطلسين الكبير والمتوسط والسيدة رئيسة المجلس الجماعي لازيلال و مشاركة مديرية الجيولوجيا بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة و السيد رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان والسادة أعضاء مجلس جهة بني ملال خنيفرة ومديري المصالح الخارجية وأعضاء مكتب جمعية جيوبارك مكون وعدد مهم من الضيوف ورجال الإعلام والصحافة الجهوية والوطنية.
وقد تميز المجلس بالكلمة التوجيهية للسيد والي الجهة والتي عبر من خلالها على أهمية هذا المشروع المندمج والمتكامل والذي يضم 15جماعة ترابية 14 جماعة باقليم ازيلال و جماعة واحدة باقليم بني ملال  ويمتد على 5700كلم مربع و ساكنة تفوق 200 الف نسمة  ويشكل قاطرة للتنمية السياحة بالإقليم.
و اكد والي الجهة ان هناك مجهودا جبارا من حيث المنجزات خاصة المتحف الذي يعتبر اول متحف على الصعيد الوطني حيث سيضم كل ما يتعلق بالتاريخ الجيولوجي لهذه المنطقة و كذلك من بين المنجزات هو ترميم المواقع السياحية خاصة اوزود .
و اشار خطيب الهبيل والي جهة بني ملال خنيفرة ان هناك مجهودا كبيرا بدل من اجل فك العزلة من طرف مجلس الجهة و المجلس الاقليمي لازيلال و الجماعات الترابية بتنسيق مع عامل الاقليم اضافة الى مجهودات اخرى بدلت من اجل تثمين المنتوج الفلاحي دون استثناء المجال الغابوي  .
و اوضح والي الجهة ان هذا الاجتماع ياتي بعد اجتماع عقد في 30 شتنبر من السنة الماضية حيث تم الاتفاق على نقاط من بينها اعضاء الجمعية و هناك رئيس جديد ، كما تم كذلك الاتفاق على عملية اقتناء التحف الجيولوجية من اجل اغناء المتحف مضيفا ان مكتب الدراسات التزم ان تنتهي الاشغال قبل متم يناير 2020 و تم الاتفاق كذلك على العمل على تطوير العلاقات مع الجيوباركات العالمية من اجل التعريف بهذا الجيوبارك خاصة و انه سيعقد المؤتمر العالمي للجيوبارك سنة 2022 بهذه المنطقة بحضور ازيد من 1000 مشارك .

 
ادريس اشبال رئيس جمعية جيوبارك مكون

كما أشار رئيس مجلس الجهة إلى أهمية المشروع وسعي مجلس الجهة الى دعمه ومواكبته، من أجل ضمان تأهيل العديد من المراكز، وتأهيل وتقوية البنية الطرقية ومواكبة التعاونيات الفلاحية لتطوير الزراعات البديلة، خاصة زراعة الزعفران والخروب والفستق والكبار.
ثم العمل على خلق منتزه دينوبارك بأوزود و استكمال أشغال السينوغرافيا لمتحف أزيلال،٨ مما سيمكن من استقطاب استثمارات سياحية لدعم التشغيل و خلق رواج اقتصادي بالاقليم.
كما تم تقديم عرض من طرف رئيس جمعية جيوبارك مكون هم على الخصوص تقديم برنامج عمل الجمعية ومشروع ميزانية 2020 وكذا مجموعة من الإجراءات المتخذة من طرف الجمعية منذ تجديد مكتبها خلال شهر نونبر 2019 كخلق الشبكة الإفريقية للمنتزهات الجيولوجية وتقديم ترشيح الجهة لاحتضان الملتقى العالمي للمنتزهات الجيولوجية لسنة2022.
وبعد المصادقة على برنامج عمل الجمعية قام الوفد المرافق للسيد الوالي ورئيس مجلس الجهة بزيارة لمتحف أزيلال حيث تم الوقوف على تقدم أشغال الإنجاز وتحديد الآجال لافتتاح هاته المنشأة الثقافية والفنية والعلمية الهامة.

LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top