GuidePedia
Issame

0



ذ. حسن برناكي / بني ملال نيوز 

وأخيرا تم اليوم الثلاثاء 24 مارس الإعلان عن إرجاء دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 ، والتي كانت مقررة ياليابان مابين 24 يوليوز و9غشت 2020 الى صيف 2021 ، حيث  خلص رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ بعد مشاورات طويلة،وعرض كثير من السيناريوهات مع رئيس الوزراء الياباني شينزا آبي إلى قرار التأجيل بسبب تفشي فيروس كورونا ، كوفيد  19 الذي فتك لحد الساعة بالألاف ، ومازال يحصد كثير من الضحايا في دول المعمور، ولحماية صحة وجميع الرياضيين والمعنيين بالالعاب الأولمبية والمجتمع الدولي .
وقد جاء القرار بعد أن أعلنت كندا واستراليا انسحابهما من الدورة الأولمبية ، بالإضافة الى اللجنة الأمريكية التي أيدت قرار التأجيل بعد استطلاعها أراء نحو 4000 رياضي أمريكي ، وكذا تزايد الضغوطات على اللجنة الأولمبية الدولية من طرف اتحادات دولية وبينها الاتحاد الدولي لألعاب القوى .
وكان رئيس اللجنة الأولمبية الدولية  توماس باخ وهو الفائز بذهببة في منافسات المبارزة بأولمبياد مونتريال 1976 بكندا ، يمني النفس بإجراء الألعاب الأولمبية في وقتها المحدد في رسالة إلى الرياضيين في كل أنحاء العالم قائلا : كرياضيين ناجحين ، تعلمون أننا لايجب أن نستسلم حتى وإن بدت فرص النجاح هزيلة للغاية.
لكن يبدو أن قرار التاجيل كان صعبا حيث سيتسبب في خسائر فادحة لليابان ،إذ تقدر الكلفة  الإجمالية للتنظيم بنحو 1.35تريليون ين ( 12.6مليار دولار ).
وللإشارة  فالألعاب الأولمبية والتي تعود لمؤسسها البارون الفرنسي بيار دوكوبرتان  كانت أول دورة لها سنة 1896 بالعاصمة اليونانية أثينا قد ألغيت منذ إنطلاقها ثلاث مرات ، الأولى ألعاب برلين 1916 خلال سنوات الحرب العالمية الأولى وطوكيو 1940 ، ثم لندن 1944 خلال سنوات الحرب العالمية الثانية .

LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top