GuidePedia
Issame

0



تم اليوم الإثنين، الشروع في استقبال طلبات الراغبين في الاستفادة من الدعم المخصص للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل المتضررة من فيروس "كورونا"، والمنخرطة في نظام التغطية الصحية "راميد"، من خلال إرسال رقم التغطية الصحية الموجود أسفل صورة رب الأسرة ببطاقة راميد عبر رسالة نصية إلى الرقم 1212.
المعالجة تتطلب وقتا
عادل هيدان نائب مدير الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، الذي حل ضيفا على نشرة القناة الثانية اليوم الإثنين 30 مارس 2020، أوضح أن معالجة طلبات الأسر تتطلب بعضا من الوقت، ولا يكون الرد عليها على الفور، مضيفا أنه بعد إرسال الطلب يتم أولا تحديد قيمة الدعم، "ثم نتواصل مع رب الأسرة لكي نخبره عن المكان والتوقيت الذي سيأخذ فيه الدعم".
الالتزام بالمكان والتوقيت
ودعا هيدان، الأسر المعنية بهذا الدعم، إلى ضرورة الالتزام، بالمعطيات المتعلقة بمكان وتوقيت تسلمهم الدعم الخاص بها، قائلا "رب أسرة مثلا، تم إخباره أنه يجب أن يتسلم الدعم الخاص بأسرته يوم الثلاثاء على الساعة الحادية عشرة صباحا، يجب أن يذهب فعلا لتسلمه يوم الثلاثاء على الساعة الحادية عشرة صباحا، وليس قبل هذا التوقيت أو بعده، وذلك تفاديا للازدحام والاكتظاظ".
الحفاظ على الرقم السري
وبالنسبة لمكان تسلم هذا الدعم، أوضح المسؤول بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أنه يمكن أن يكون شباكا أتوماتيكيا، أو وكالة أداء قريبة من مكان سكن رب الأسرة، داعيا أرباب الأسر إلى عدم إعطاء الرقم السري الذي سيتوصلون به في رقمهم الهاتفي لأي شخص آخر، ولفت الانتباه إلى أن الرقم الهاتفي الذي سيرسل منه أرباب الأسر رقم التغطية الصحية "سيبقى صلة الوصل بيننا، لذا يجب عليهم الاحتفاظ به".
الطلب من رب الأسرة فقط
وبعدما بين هيدان، أنه "حين نقول رب الأسرة، فإننا لا نقصد الرجل بالضرورة، وإنما يمكن أن يكون رجلا أو امرأة"، أكد أن إرسال طلب الاستفادة من الدعم من أحد أفراد الأسرة سيتم رفضه"، مشددا على أن الشخص الذي يتقدم بطلب الاستفادة يجب أن يكون رب الأسرة.
التوصل بالدعم..
وأفاد المتحدث ذاته، أنه ابتداء من يوم الإثنين المقبل 6 أبريل 2020، ستتوصل الأسر التي تمت الموافقة على طلباتها بالدعم الخاص بها، مشددا على أن من توصل بمكان وتوقيت تسلم الدعم الخاص به، هو الذي يجب أن يتسلمه، وليس كل الذين أرسلوا طلبات الاستفادة.
منصة إلكترونية..
وبخصوص الأسر العاملة في القطاع غير المهيكل، وغير منخرطة في نظام التغطية الصحية "راميد" أوضح هيدان، أن العمل جاري على منصة الكترونية، ستكون جاهزة خلال الأيام القليلة المقبلة، ستقدم من خلالها المعطيات الخاصة بها، وستتم معالجتها هي الأخرى ومنحها الدعم الخاص بها.
وأضاف هيدان، أن هذه الفئة ستستفيد من نفس الدعم، الذي ستستفيد منه الأسر المنخرطة في "راميد".
هذا، وتعتبر بطاقات الراميد التي سيتم قبولها تلك التي كانت صالحة في 31 دجنبر 2019. ويمكن الإدلاء بالتصريحات ابتداء من الاثنين 30 مارس 2020. وسيتم توزيع المساعدات تدريجيا ابتداء من الاثنين 6 أبريل 2020 من أجل احترام الإجراءات الوقائية التي تمليها الجائحة.
وتحدد هذه المساعدة المالية على النحو التالي"800 درهم للأسرة المكونة من فردين أو أقل"، " 1000 درهم الاسرة المكونة من ثلاث إلى أربع أفراد"، " 1200 درهم للأسرة التي يتعدى عدد أفرادها أربعة أشخاص ".
 عن موقع العدالة و التنمية

LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top