GuidePedia
Issame

0


نورالدين زوبدي
قررت المفوضية الاروبية فتح الحدود مع 15 دولة منها المغرب ، كما اسثتنت الويلات المتحدة الامريكية ، وسيسري هذا القرار يوم غد الاربعاء 1يوليوز .
وضمت اللائحة : الجزائر وأستراليا وكندا وجورجيا واليابان ومونتينيغرو والمغرب ونيوزيلندا ورواندا وصربيا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس والأوروغواي، والصين وفق شروط. فيما تم استثناء الولايات المتحدة من هذه القائمة التي ستحدث كل أسبوعين .
قرار مفوضية الاتحاد الاوربي تُرك فيه للأعضاء الحق في تحديد شروط الدخول ( الحجر الصحي ، الكشف الطبي ) ، كما انه غير ملزم ، اعتبارا على ان فتح الحدود مسألة سيادية ، وبقيت الدول حرة في تنفيده .
الصين مصدر الوباء كانت ضمن اللائحة ، رغم احتدام النقاش حول قبول دخول رعاياها ، الشيء الذي حتم لجوء أعضاء المفوضية الى التصويت للحسم في القرار .
الملاحظ في قرار الاتحاد الاوروبي انه سمح لدول المغاربية ، لما لها من علاقات اقتصادية وتاريخية ، وابقت دول الشرق الاوسط النفطية خارج اللائحة الخضراء .
بناء على هذا القرار ، ستحط رحال المغاربة العالقين بدول الاتحاد الاروبي بمطارات المملكة وموانئها ، ابتداءا من الغد ، بعد شهور من الغربة القسرية ، بسبب الجائحة ، التي فرضت غلق الحدود .
المفوضية اقترحت عدة معايير وبائية حتى يتم إدراج بلد ما في القائمة، أبرزها تسجيل معدل إصابات جديدة بكوفيد-19 يقل عن 16 لكل مئة ألف نسمة (المعدل الأوروبي) طوال أسبوعين، وكذلك وجود نزعة استقرار أو تراجع لعدد الإصابات الجديدة، والتدابير المتخذة لمكافحة الجائحة، ومن الاتحاد الاروبي يفتح حدوده ل15 دولة منها المغرب.
السلطات المغربية ملزمة بتوفير ظروف عودة مواطنيها ، الذين ظلوا عالقين منذ شهور ، بسبب غلق الحدود . حيث ان خطر نقل الفيروس من بلدان كانت موبوءة يبقى محتملا ، مما يحثم تعبئة صارمة و تجنيد كل الطاقات لانجاح العملية ، وهذا ليس بعسير على بلدنا ، الذي صنف من البلدان الآمنة نسبيا .

LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top