GuidePedia
Issame

0
  
نور الدين زوبدي
بفعل تاثيرات جائحة كورونا ، يعيش القطاع الفلاحي وضعا صعبا ، اثر بشكل بواضح على المشتغلين به ، حيث ان الغالبية من الفلاحيين صارت عاجزة عن مواكبة متطلبات الانتاج المربح ، وذلك راجع الى عدة عوامل ، منها متربط بالجائحة ، واخرى تتعلق بالظروف المناخية . 
تراجع القدرة الشرائية للمواطن و التصدير الى الاسواق الخارجية ، في ظل حالة الاغلاق ، وانكماش الاقتصاد العالمي ، كان سببا في انخفاظ حاد لاثمنة الخضروات و اغلب المنتوجات الفلاحية ، مما كبد الفلاح خسائر كبيرة ، قد تجعله عاجزا عن الاستمرار في تزويد السوق بما تحتاجه ، و مطقلا بالديون ، لدرجة ان البعض منهم قد اعلن افلاسه . 
هناك فقط منتوجات قليلة ، هي التي لازالت محافظة على ثمنها ، وذلك راجع الى خروج كميات هائلة منها الى دول الاتحاد الاوروبي وروسيا ( البرتقال والحامض ) ، لكن هناك محاصيل فقدت قيمتها ( البصل ) ، و لم يعد جنيها له فائدة ، لأن تكلفته تفوق ثمنها في السوق .

إن قلة التساقطات المطرية ، وتراجع المخزون المائي بشكل خطير ، كان لهما دورا في ارتفاع تكلفة السقي ، الشيء الذي   يدفع بعض الفلاحيين الى ايقاف الانتاج في منتصف الطريق ، وتسريح الاف الايادي العاملة بالعالم القروي  ، التي لعبت دورا مهما اثناء حالة الطوارىء ، لتوفير الغداء لملايين المغاربة . 

كان لتوقف الاسواق و تقييد حرية التنقل ، تأثيرا كبيرا على الفلاح ، حيث صار عاجزا تماما على تلبية متطلبات الفلاحة والمعيشة ، رغم كل المجهودات التي بدلتها الدولة ، والتي لقيت استحسانا واسعا ، لكنها تبقى غير كافية ، لأنها فقط متربطة بالانسان وليس بالأرض . 

لا يمكن أبدا ، ان ننصف الفلاح ، الذي كافح من اجل توفير الغداء ، في ظل الحجر الصحي ، دون الالتفات اليه من قبل الدولة ( لجنة اليقضة الاقتصادية ) ، من اجل يعود الى عمله ، و يستمر في انتاح قوت المغاربة ، وخلق فرص الشغل للعاطلين وجلب العملة الصعبة . 

هناك عدة مخرجات ، يمكن أن تكون مدخلا للنهوض باوضاعه ، ومساعدته على تخطي هذا " الكساد البطيء " الذي حل له في ظرف وجيز ، وسأسرد منها ما يلي : 

الجانب المالي : 

* اعفاء ديون ماء السقي 

* اعادة جدولة القروض و اعفاء صغار الفلاحيين من ادائها 

* تقديم عروض بنكية لتحسين الانتاج والرفع منه 

الجانب التقني : 

* تعميم السقي بالتنقيط 

* دعم العصرنة وتطوير اليات الانتاج 

* النهوض بالصناعة الغدائية الوطنية ، وعدم السماح لدخول سلعة منافسة من الخارج 

* تشجيع التسويق الخارجي 

* دعم الكساب للمحافظة  على القطيع ، وتجنبا لافلاسه ( في حالة منع اضحية عيد الاضحى ) .

LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top