جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية الغرفة الجهوية للفلاحة بني ملال خنيفرة : نسبة وفيات داء اللسان الازرق لا تتعدى 3 بالمائة من رؤوس الاغنام المصابة و التلقيح ضرورة ملحة

الغرفة الجهوية للفلاحة بني ملال خنيفرة : نسبة وفيات داء اللسان الازرق لا تتعدى 3 بالمائة من رؤوس الاغنام المصابة و التلقيح ضرورة ملحة

حجم الخط




أكد امحمد رياض رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة بني ملال خنيفرة في تصريح لموقع بني ملال نيوز .نت ان المنطقة عرفت العديد من حالات الوفيات بسبب داء اللسان الازرق بحيث هناك  عدد كبير من البؤر التي عرفت باقليم  بني ملال و اقليم الفقيه بن صالح خاصة منطقة بني عمير مضيفا هذا المرض هو عبارة عن مرض فيروسي معدي  يتنقل بين الماشية عن طريق  الحشرات الممتصة للدماء "البعضوض" .
و اوضح امحمد رياض ان العلاج الاول الذي يجب ان يبادر اليه الكساب هو تلقيح الماشية المصابة و من الجانب الوقائي على الكساب محاربة البعضوض باستعمال المبيدات الحشرية المضادة .
و اكد ان هذا المرض لا تتعدى فيه نسبة الوفيات في صفوف الماشية  03 بالمائة حيث تبقى متراوحة بين 0,5 و 3 بالمائة  لكنه احيانا  يتزامن مع امراض اخرى كالطاعون و كالجدري مما يؤدي الى نفوق عدد كبير من الماشية .
و اشار امحمد رياض  ان الغرفة الجهوية للفلاحة بني ملال خنيفرة  عاينت هذا المشكل من خلال اعضاء الغرفة القريبين من هذه البؤر  و تم التدخل على مستوى المصلحة البيطرية لكل اقليم و الابلاغ  بهذه البؤر حيث تدخلت هذه الاخيرة وتم اخذ عينات من رؤوس المائية المصابة و اخضاعها للتحاليل المخبرية لمعرفة المرض المتسبب في نفوق الماشية .
و نبه رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة مربي الماشية بالاقليمين الى ضرورة الاتصال باحد اعضاء الغرفة ان او الغرفة مباشرة لدى حدوث أي اشكال مضيفا ان التلقيح تتكفل به وزارة الفلاحة مجانا .

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:

إعلان أسفل المقال