جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية والي جهة بني ملال - خنيفرة يتفقد المناطق الجبلية للاطلاع على سير اشغال المشاريع التنموية و يتواصل مع ساكنة هذه المناطق

والي جهة بني ملال - خنيفرة يتفقد المناطق الجبلية للاطلاع على سير اشغال المشاريع التنموية و يتواصل مع ساكنة هذه المناطق

حجم الخط


   في  اطار الاحتفال بالذكرى 40 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة قام والي جهة بني ملال خنيفرةمحمد دردوري يوم امس الخميس 5 نونبر الجاري بزيارة تواصلية مع ساكنة المناطق الجبلية تكريسا لسياسة القرب من المواطنين في اطار الحكامة الجيدة  التي ينهجها الوالي للوقوف في عين المكان على وضعية الساكنة المحلية والاستماع لانشغالاتها ومتطلباتها واهتماماتها تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
هذا و تفقد والي الجهة بجماعة بوتفردة دوار تنكارف المدرسة الجماعاتية والمستوصف كما  قدم له بالمناسبة مجموعة من المشاريع تمت برمجتها في اطار في إطار التأهيل الترابي كبناء الطريق الرابطة بين تيزكات أيت الربع وتاغزوت على طول 9،3 كلم و التي تروم فك العزلة عن دواوير : تزكات أيت الربع، تزكات أيت وغاض، تاغزوت، تاوريريت، تنكارف، تاغيت نيفريوتيغاز والرفع من تسويق المنتوجات الفلاحية المحلية والتخفيف من مساحة الأراضي الفلاحية الغير مزروعة وتسهيل ولوج المتمدرسين وحل مشاكل التنقل التي تسببها الظروف المناخية  خاصة في فصل الشتاء وتسهيل ولوج ساكنة المنطقة وتقدر تكلفة المشروع بـ 7.417.810،00 درهم من تمويل  من صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

و مشروع بناء الطريق الرابطة بين ط.ج. 317(تاسنت) وواد تزكات على طول 5،2 كلم، تصل تكلفته الى 8.290.621،00 درهم من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
و مشروع بناء الطريق الرابط بين بوتفردة ودوارتانغماست على طول 18،2 كلم ويهدف المشروع إلى فك العزلة عن دواوير : أغبالة نايت ايشو، أفلا اوجكال، اكرض نتافويت، تخرخدات، تاناغماست، تافراوت، بروتن بغلاف مالي  23.300.000،00درهم من تمويل صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وبناء الطريق الرابط ما بين تزكات ايت الربع وتانغماست على طول 13.40 كلم بتكلفة مالية تقدر ب 9.50 مليون درهم من تمويل وزارة التجهيز والنقل .
وبدوار اكاسن تم تقديم مشروع تهيئة المسلك الرابط بين الطريق الجهوية رقم 317 ودوار اكاسن ودوار سيدي اعمراوحلي على طول 8،6 كلم بتكلفة اجمالية تقدر ب 6.6922.532درهم من  تمويل الميزانية الاقليمية .
كما اشرف محمد دردوري والي جهة بني ملال خنيفرة في اول خروج رسمي له منذ تنصيبه واليا على الجهة  بمركز بوتفردة على تدشين وتفقد  مجموعة من المشاريع الممولة من طرف المبادرة الوكنية للتنمية البشرية و الجماعة الترابية بوتفردة  بناء وتجهيز دار الشباب بطابقين على مساحة 100 م2 ويهدف بكلفة إجمالية تقدر بـ 800.000،00 درهم
بناء مجزرة على مساحة 100 م2 : ويهدف هذا المشروع إلى الحفاظ على البيئة وسلامة والموطنين والحفاظ على جودة اللحوم وتقنين عملية الذبح ومحاربة الذبيحة السرية وتصل تكلفته 400.000،00 درهم.
و مشروع تهيئة مدخل بوتفردة المركز والساحة العمومية حيث  يهدف المشروع إلى تحسين مستوى عيش الساكنة  بالمناطق الجبلية وتنمية المجال والمحيط البيئي وتقدر تكلفته بـ 914.840،00 درهم
وبنفس المركز قام والي الجهة بزيارة تفقدية لأشغال بناء إعدادية بوتفردة وللمركز الصحي الجماعي  ولمركز الفتاة والمراة.
بمركز الجماعة الترابية أغبالة قام والي الجهة بزيارة لمشروع  تهيئة الأرصفة والتبليط (1.367.520 درهم )
و أشغال تهيئة الإنارة العمومية (1.790.640درهم )
وتجدر الاشارة الى ان تاهيل مركز اغبالة يتم في اطار التمويل من الميزانية الاقليمية بغلاف مالي يقدر ب 20.000.000 درهم ويهم الدراسة والمساعدة التقنية – اشغال تهيء الارصفة والتبليط – اشغال تهيء شبكة الانارة العمومية – تهيء قطارات وسواقي وقنوات – اشغال التشوير الافقية والعمودية – اشغال غرس اشجار التصفيف – تهيء وتوسيع وصيانة مداخيل المركز – اشغال تهيء المساحات العمومية – خلق فضاءات رياضية للالعاب ، كما قام والي الجهة بزيارة تفقدية لمقر الدائرة ولمشروع انجاز أشغال محطة التصفية ولمركز التعاون الوطني .
وبمركز تيزي نسلي تم تقديم مشروع ثكنة الوقاية المدنية . وتصل تكلفته 2.672.364 درهم .من تمويل الميزانية العامة.
وفي ختام هذه الزيارة أعطى محمد دردوري  والي الجهة  بجماعة ناوور الانطلاقة للشطر الثاني والثالث لمشروع تقوية وتوسيع الطريق الجهوية رقم 317 الرابطة بين القصيبة واملشيل.ويتعلق الامر بالمقطع الرابط بين بونوال واغبالة على طول 31 كلم بتكلفة تقدر ب 76535921 درهم .ويدخل في اطار تاهيل الطريق الجهوية 317 بين القصيبة واملشيل على طول 110 كلم بتكلفة تقدر ب 220 مليون درهم . من تمويل صندوق التمويل الطرقي .
وبكل المحطات  التي توقف قام والي الجهة بزيارة لبعض المدارس المتواجدة بها حيث اطلع على وضعيتها كما اجرى حوارا مع ساكنة الدواوير والمراكزالتالية : تنكارف – تاغزوت - تيزوكات أيت وغاض- وتيزوكات أيت  الربع –تافراوت – اكاسن –بوتفردة – اغبالة – تيزي نسلي وناوور حيث استمع الى شكاياتهم و ملتمساتهم واطلع على اهتماماتهم وانشغالاتهم التي انصبت على إنجاز ودعم وإصلاح عدد من الطرق والمسالك والمشاريع المدرة للدخل لتحسين وضعيتهم وتوفير الماء الصالح للشرب والكهرباء وبنا ء اعداديات ودور للشباب ودور للولادة وكذا توفير الدواء بالمستوصفات والتطبيب والعلاج وتوفير النقل وتحسين جودة شبكة الاتصالات والعمل على اعطاء الاولية لتشغيل ابنائهم بالاوراش التي تعرفها المنطقة ... وفي هذا الصدد اعطى السيد الوالي تعليماته لرؤساء المصالح الخارجية ورؤساء الاقسام بالولاية كل حسب اختصاصه من اجل دراستها لايجاد الحلول المناسبة لها وذلك في اقرب الاجال.





التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال