جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

 

تحت شعار "لا الغش في الامتحانات" وتتويجا للحملة التحسيسية التي قامت بها المؤسسة في أوساط التلميذات و التلاميذ المرشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا الجهوية و الوطنية، نظمت ثانوية ابن عبدون التأهيلية بخريبكة بتعاون مع جمعية أمهات و آباء و أولياء تلاميذ المؤسسة ندوة حول موضوع "الغش...الأسباب و الآثار و الحلول". وذلك يوم الخميس 16 مارس 2017 ، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، بقاعة الأنشطة التابعة لدار الشباب الزلاقة بمدينة خريبكة.
...
 
وبالنظر إلى الأهمية التربوية والاجتماعية والعلمية التي يحظى بها الموضوع، فإن هذه الندوة قد حظيت بحضور غفير ملأ كل جنبات القاعة, هذا الحضور الذي ضم كلا من تلميذات وتلاميذ الثانوي التأهيلي، والسيدات والسادة الأساتذة وأطر المؤسسة، فضلا عن كل المدعوين من رؤساء المصالح الخارجية ومدراء المؤسسات الثانوية الإعدادية والتأهيلية وممثلي السلطات المحلية ومبعوثي الصحافة والإعلام الرقمي والورقي وبعض الفعاليات الجمعوية المهتمة بالمجال التربوي والثقافي بمدينة خريبكة. 
...
انطلقت فعاليات هذا النشاط العلمي والتربوي بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلتها كلمات لكل من السادة محمد مستولي مدير ثانوية ابن عبدون التأهيلية والذي نوه بالحضور الكريم واستعرض بعض حالات الغش النادرة التي زجت ببعض التلاميذ في متاهات المحاكم والسجن، والسيد الصاين رئيس  جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، فيما سهر على تسيير الندوة  الأستاذ لمجيد تومرت الذي قام بعرض من خلال ورقة تقديمية لإشكالية الموضوع ، ثم هيأ المجال للضيوف المؤطرين لها.
وقد قارب المتدخلون الثلاثة خلال هذه الندوة ظاهرة الغش في الامتحانات من زاوية قانونية وحقوقية مع  الأستاذ علال البصراوي بصفته رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان، ومن زاوية تربوية وأخلاقية مع  الأستاذ جمال الدين البوزيدي مفتش تربوي وعضو المرصد الإقليمي للنزاهة و القيم، ومن زاوية اجتماعية ونفسية الأستاذ محمد حيتومي باعتباره باحثا في علم الاجتماع وإطارا بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية  والتكوين المهني بخريبكة.
بعد ذلك، شرع الحضور المتنوع في مداخلات انتقلت بين ما هو أكاديمي صرف وما هو تربوي وقضائي ويومي يخترق العملية التعليمية التعلمية، ولا سيما في فترة امتحانات  البكالوريا. أما التلميذات والتلاميذ فقد انصبت جل تساؤلاتهم حول الهالة التي تحظى بها هذه الامتحانات والأخطاء البسيطة التي قد تتحول إلى جرائم تقلب مشروع وطموح التلاميذ، ومن خلفهم أسرهم، إلى متاهات قضائية قد تؤول بدورها من صفوف الأقسام إلى غرف السجن.
لكن الأهم الذي ركز عليه جل المتدخلين يبقى ماثلا في ضرورة تفادي ومحاربة وضعيات الغش في الامتحانات، وضرورة الاستعداد الجيد من خلال تنظيم حصص اختبارية على شاكلة حصص وفترات الامتحانات.

عقب اختتام فعاليات هذه الندوة المتميزة، شهدت جنبات المؤسسة التربوية تنظيم حفل شاي على شرف الحضور.
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال