جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية فعاليات جمعوية وإعلامية تشيد بتفاعل عامل إقليم الفقيه بن صالح مع مطالب الساكنة وتطالب من المجالس المنتخبة تفعيل أدوارها الدستورية .

فعاليات جمعوية وإعلامية تشيد بتفاعل عامل إقليم الفقيه بن صالح مع مطالب الساكنة وتطالب من المجالس المنتخبة تفعيل أدوارها الدستورية .

حجم الخط



حميد رزقي/ سوق السبت
تمكن محمد قرناشي عامل إقليم الفقيه بن صالح ،مطلع الأسبوع الجاري، من امتصاص غضب ساكنة  أولاد النيفاوي التي قررت  رفع اعتصامها الذي تجاوز 15 يوما ، وإنهاء جميع  الأشكال الاحتجاجية بما في ذلك مسيرة احتجاجية كان قد من المزمع تنظيمها نحو العمالة في الثلاثين من يناير الحالي احتجاجا على تلوث بيئتهم  بالمياه العادمة النابعة من قنوات الصرف الصحي  لجماعة أولاد عياد الترابية.
 وتمكن يوم أمس الثلاثاء  30 يناير من امتصاص غضب مهنيي سيارات الأجرة بسوق السبت ، بعدما  أكد  ، خلال حوار أشرف عليه شخصيا ، أن القرار الذي تم تعميمه على الجماعات الترابية للفقيه بن صالح لعقد اتفاقيات مع شركة للحافلات ، سيتم سحبه بالنظر إلى  أن جميع تلك الخطوط تغطيها شركة “بريما باص" وفق ما نشرته مصادر إعلامية محلية.
ونتيجة لذلك ،  قرر المهنيون،كما ساكنة أولاد النيفاوي ،   إلغاء الإضراب المفتوح الذي كانوا سينفذونه هذا الأسبوع ، وأشادوا إلى جانب ذلك بتفاعل المسؤول الأول بالإقليم مع مشاكلهم ، وبتفهمه لطبيعة مطلبهم الذي كان ولا بد سيؤثر على قوتهم اليومي.
وبالنظر إلى هذه التدخلات الجريئة ، يتابع الرأي العام باهتمام بالغ مجهودات قرناشي في الحد من وتيرة هذه الاحتجاجات التي تصاعدت  وتيرتها مؤخرا بالإقليم، ويتساءل الكثيرون عما  يجمع هذه الإشكال النضالية التي ظهرت فجأة ، ويعرب البعض عن قلقه من أن تكون لها خلفيات أبعد ما تكون عن اختلالات التنمية بالإقليم التي يشهد خبراء  اقتصاديون على أنها تبقى مقارنة مع مناطق أخرى جد ضعيفة  .
ويشدد متتبعو الشأن العام على ضرورة انخراط المجالس المحلية في تنزيل إستراتيجية قرناشي التنموية ، ويؤكدون على أهمية التواصل والتفاعل مع المطالب ذات الأولوية و على ضرورة الالتزام بتنزيل الوعود السابقة خاصة منها  ذات الصلة بالربط بشبكة الماء والكهرباء وفك العزلة وتقوية البنيات السوسيو ثقافية.
وتنتظر ساكنة  بعض الجماعات  الترابية الأخرى، إلى جانب هذا ،  تدخلات عامل الإقليم  للحد من بعض الاكراهات  التنموية التي فشلت مجالسها المنتخبة في تدبير حلول ناجعة لها ، أو تلك التي استعصت عن الحل  بحكم احتياجها لمبالغ مالية تقتضي عقد شراكات فورية مع مختلف المتدخلين في الشأن التنموي بالإقليم.
وبقدر ما تشيد فعاليات جمعوية متعددة (  بحي الإنارة بسوق السبت  وبأولاد النيفاوي بدار ولد زيدوح مثلا ) ونقابية ( نقابة سيارات الأجرة ) وإعلامية ( موقع طاكسي نيوز والحدث24 وبني ملال نيوز .. ) بمجهوذات المسؤول الأول بالإقليم ، بقدر ما تطالب  جهات متتبعة للشأن المحلي من المجالس  المنتخبة  تحمل مسؤولياتها في تنزيل برامج عمل الجماعات الترابية، وإشراك فعاليات المجتمع المدني  في المسلسل التنموي وتفعيل هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.


التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال