جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية إبراهيم مجاهد رئيس المجلس الجهوي لبني ملال – خنيفرة في زيارة ميدانية للمناطق الجبلية بإقليم خنيفرة

إبراهيم مجاهد رئيس المجلس الجهوي لبني ملال – خنيفرة في زيارة ميدانية للمناطق الجبلية بإقليم خنيفرة

حجم الخط




 مصلحة الاتصال والاعلام / جهة بني ملال – خنيفرة

 بعد زيارة أعالي جبال الأطلس الكبير قام السيد إبراهيم مجاهد رئيس المجلس الجهوي لبني – ملال خنيفرة يوم الثلاثاء 16 يناير 2018 بزيارة ميدانية لقمم الأطلس المتوسط بإقليم خنيفرة وذلك في إطار نهج سياسة  القرب والتواصل مع  ساكنة المناطق المتضررة بفعل التساقطات الثلجية وموجة البرد .
وقد كان مرفوقا بالسادة : رئيس المجلس الإقليمي، رئيس مجموعة جماعات الأطلس، رؤساء الجماعات الترابية لاكلميم ازكزا وام الربيع والبرج ولهري، رؤساء المصالح الخارجية  المعنيين وعدة فعاليات .
خلال هذه الزيارة تم تفقد المؤسسة التربوية الثانوية الإعدادية القاضي عياض حيث اطلع رئيس الجهة والوفد المرافق له على المستوى التعليمي والتربوي الجيدين وحسن سير هذه المؤسسة. وبهذه المناسبة اشرف  إبراهيم مجاهد على توزيع ألبسة على حوالي195 تلميذا من اجل تشجيع التمدرس بالعالم القروي  وتشجيع التلاميذ على مواصلة مشوارهم الدراسي .
وتصل الكلفة الإجمالية للطرق التي تم تفقدها خلال هذه الزيارة 55 مليون درهم  ممولة من طرف مجلس الجهة حيث   تفقد رئيس الجهة  طريق اجدير، عيون أم الربيع عبر بوكدجير والتي تم إعطاء انطلاقة أشغال بنائها  على طول 15 كلم  بتكلفة إجمالية تقدر ب 28 مليون درهم  و كذا إعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين  كروشن و لهري الممتدة على طول 26 كلم  وانجاز الطريق الرابطة بين ايجو نقيشو وتاركة نعلي  بكلفة اجمالية تقدر ب 27 مليون درهم .
وتجدر الإشارة إلى أن إقليم خنيفرة  استفاد من عدة مشاريع ممولة من طرف  مجلس الجهة  والتي تم إعطاء انطلاقة الأشغال بها برسم سنتي 2016-2017 تصل قيمتها الإجمالية حوالي  158.657.347درهم .
وقد تم إعطاء انطلاقة الأشغال الخاصة بالتأهيل الحضري للجماعات الترابية الصاعدة بتكلفة مالية تقدر ب 54 مليون درهم. كما استفاد الإقليم من أزيد من 15 مشروعا بتكلفة مالية تقدر ب 185 مليون درهم برسم سنتي 2017 و 2018.
وفيما يتعلق ببرنامج دعم الجماعات الترابية بالآليات والمعدات فقد استفاد إقليم خنيفرة  من أربع سيارات للإسعاف و خمس حافلات للنقل المدرسي وشاحنتين صهريجيتين بتكلفة مالية تقدر 5.400.000.00 درهم ، على أن يستفيد الإقليم من البرنامج المندمج لدعم الجماعة الترابية برسم سنة 2018 . وبخصوص دعم جمعيات المجتمع المدني فإن الجمعيات المحلية بالإقليم قد استفادت برسم سنة 2017 بما مجموعه 12.593.320 درهم أما فيما يخص برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية بالوسط القروي فقد رصد لإقليم خنيفرة ما مجموعه 1.280.086.503.69 درهم برسم الفترة الممتدة بين 2017 -2022 والتي انطلقت انشغاله.
وقد سبق للسيد إبراهيم مجاهد رئيس المجلس الجهوي لبني ملال خنيفرة  أن قام  بتوقيع خمس اتفاقيات شراكة مع الجماعات الترابية لإقليم خنيفرة خلال حفل توقيع اتفاقيات شراكة بين الجماعات الترابية لإقليم خنيفرة ومجلس جهة بني ملال خنيفرة، بمقر اقليم خنيفرة يوم الجمعة 17 نونبر 2017، بحضور السيد محمد دردوري والي جهة بني ملال خنيفرة والسادة محمد فطاح عامل اقليم خنيفرة، رئيس المجلس الإقليمي، رؤساء المجالس الجماعية والمصالح الخارجية حيث تصل مساهمة مجلس الجهة حوالي 285.539.100 درهم .
ويتعلق الأمر بالاتفاقيات التالية :
-مشروع اتفاقية شراكة لانجاز مشاريع تنموية مهيكلة بإقليم خنيفرة برسم الفترة الممتدة بين 2017 و 2019، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد وتوزيع المسؤوليات وتوفير الإمكانيات اللازمة من طرف الشركاء لتمويل وانجاز برنامج عمل يروم تنمية الجماعات التابعة للإقليم وبعد تشخيص تشاركي تم إعداد برنامج تكميلي يهم الأنشطة المدرة للدخل، قطاع الطرف، الماء والتطهير، الصحة، التعليم، الشباب والرياضة وتقدر كلفة هذا المشروع ب634.600.000 درهم.
- اتفاقية شراكة وتعاون لإعداد برنامج عمل ل20 جماعة تابعة لإقليم خنيفرة وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد وتوفير. وتقدر كلفة المشروع ب03 مليون درهم .
- اتفاقية شراكة لتأهيل وتنمية جماعة خنيفرة في إطار سياسة المدينة برسم الفترة 2017 و2020 وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحقيق تنمية حضرية مندمجة ومستدامة لمدينة خنيفرة من خلال مجموعة من المشاريع التنموية وتبلغ الكلفة المالية لهذا المخطط ما مجموعه 551،50 درهم
-اتفاقية شراكة لبناء معهد سوسيوثقافي ورياضي بأجدير، وتهدف هذه الاتفاقية إلى توفير الإمكانيات اللازمة من طرف الشركاء لتمويل وانجاز هذا المشروع، وتقدر كلفته ب 33 مليون درهم.
-الاتفاقية الخاصة بالمساهمة في تمويل استغلال مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها باقليم خنيفرة، ويهدف هذا المشروع إلى القضاء على المطارح العمومية العشوائية بالإقليم واعتماد مطرح واحد مراقب يستجيب لمعايير حماية البيئة وتقدر كلفة الشطر الأول للمشروع بحوالي 5,2 مليون درهم، الشطر الثاني 31,6 مليون درهم ،و الشطر الثالث 94 مليون درهم.

 





 






التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال