جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة




محمد فرطيط
شهور قليلة و ينتهي الشطر الاول من زمن الباكور ، لتبدأ مرحلة العد العكسي و جني ما ما يمكن جنيه من الباكور لتخزينه و تشريحه للقادم من الايام ، فالباكور سيخرف و يتبادل عاشقوه و عاشقاته مغامرات البحث عنه و جنيه .
الباكور يختلف من كرمة الى اخرى ، كما يختلف منبته بين ارض قاحلة و جردة ضرعاء و يختلف ملمسه بين ناعم و خشن فيجعل عاشقوه يتضرعون الى "مول الباكور" لملىء " بزاطيهم " عفوا "صيكانهم" التي بدلوها مباشرة بعد دخولهم جنان الباكور لتتسع ل "السير شارج " فعشقهم للباكور ينسيهم كل شيء فلا يبالون بمخالفتهم لقانون و اعراف جني الباكور .  
عاشقو و عاشقات الباكور اصناف و انواع  تختلف اشكالهم و صفاتهم بل و اجناسهم فمنهم من يختارون نيء الباكور ا ما يسمى بلغة الكرابزية " اللايخة " و منهم من يجني بدون هوادة لائخه و قرانه و احيانا اوراق الشجر و منهم من ينقب عن بعد نائي الباكور، و رغم اختلافهم فما يجمعهم هو سبعة ايام الباكور كما ان طلوعهم للكرمة لن يجابه بمن يخاطبهم بالنزول منها .
قد ينتهي الباكور و تبقى "الشريحة " فيشتاق له عاشقوه لان كثيرا منهم لن يعودو من جديد ليعيشو زمن الباكور لكن "شريحته " قد تفي بالمطلوب فشرب مقطرها قد يعيدهم سهوا الى زمن الباكور .  

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال