جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية الجمعية الاقليمية لمساندة المرضى المصابين بالقصور الكلوي بخنيفرة تطالب وزارة الصحة بتنفيذ بنود الاتفاق مع وزارة الصحة و عجز مالي بازيد من 13 مليون درهم يهدد مستقبل مركز تصفية الدم

الجمعية الاقليمية لمساندة المرضى المصابين بالقصور الكلوي بخنيفرة تطالب وزارة الصحة بتنفيذ بنود الاتفاق مع وزارة الصحة و عجز مالي بازيد من 13 مليون درهم يهدد مستقبل مركز تصفية الدم

حجم الخط






عقدت الجمعية الاقليمية لمساندة المرضى المصابين بالقصور الكلوي بخنيفرة بمقر غرفة الفلاحة بخنيفرة يوم امس جمعها العام العادي من اجل دراسة التقريرين الادبي و المالي لسنة 2017 و تقرير مراقب الحسابات لنفس السنة و المصادقة على التقريرين الادبي و المالي و دراسة اتفاقية الشراكة المبرمة بين الجمعية و وزارة الصحة و دراسة اكمال توسيع المركز و مشروع بناء مركز تصفية الدم بمريرت  بحضور اعضاء و منخرطي الجمعية و ممثلي السلطات المحلية و الاقليمية .
الاجتماع كانت مناسبة لاستعراض اهم انشطة و تدخلات الجمعية خلال سنة2017 حيث تم التاكيد على الطلب المتزايد على خدمات الجمعية و وصولها الى الحد الاقصى من طاقتها الاستيعابية بما يناهز 210 مريضا مستفيدا من خدمات الجمعية لهذه السنة بعدما انطلقت سنة 2004 ب 25 مريضا .حيث تتراوح اعمار المستفيدين من الخدمات ما بين اقل من 20 سنة الى ازيد من 60 سنة و الدين يشكل ازيد من 50 في المائة من المستفيدين اضافة الى الفئة العمرية 34 الى 60 التي تصل الى 87 مريضا و ما بين 20 و 30 سنة 11 مسفيدا و اقل من 20 سنة 3 مستفيدين .و تمثل الاناث 95 مستفيدة و الذكور 115 .
و بالنسبة لعدد الحصص المنجزة خلال هذه السنة فقد بلغت 16525 حصة تصفية .
و بحسب التقرير الادبي للجمعية فالموارد البشرية التي تشتغل بهذا المركز بلغت 57 منها 27 المكونة للطاقم الطبي و الشبه الطبي و 12 متدربة و تقني واحد و 8 اداريين و 06 منظفات و طباخات و 03 حراس و سائقين .
و فيما يتعلق بالجماعات المستفيدة من خدمات المركز بحسب المرضى فان مدينة خنيفرة على قائمة المستفدين ب 36 مريضا و قد استفاد جميع المرضى المعوزين من العلاج المجاني كما تم الرفع من الطاقة الاستيعابية للمركز باقتناء آلات لتصفية الدم من طرف الجمعية او بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و العمل بنظام ثلاثة افواج  في اليوم نظرا لارتفاع عدد المرضى و مساعدة بعض المرضى على اجراء عملية جراحية على مستوى اليد او ما يسمى المكنة و الرفع من جودة العلاج بتوفير و استعمال مستلزمات العلاج ذات جودة عالية و تحسين الوجبات الغذائية اليومية المقدمة للمرضى اضافة الى الرفع من عدد الالات من 17 الى 26 آلة .
و عملت الجمعية خلال السنة على الرفع من الموارد البشرية الضرورية لتحسين الخدمات و ذلك بتوفير اكثر من 57 منصب شغل لساكنة الاقليم .
كما تم تزويد الجمعية ببرنامج معلوماتي لتسهيل خدمات الجمعية و خلق موقع الكتروني خاص بالجمعية . ووفرت الجمعية حسب ذات التقرير جهاز الفحص   و جهاز تخطيط القلب لتسهيل تشخيص الحالة الصحية للمرضى و توفير الادوية لجميع المرضى المعوزين بتنسيق نع المندوبية الاقليمية للصحة .


كما عقدت الجمعية شراكة مع طبيب ثاني اخصائي في امراض الكلي من بني ملال .
و عبرت رئيس الجمعية الدكتور با محمد بوعزة عن الاكراهات التي تعيشها الجمعية و التي تهدد مستقبلها على قائمتها الديون المتراكمة على الجمعية و التي بلغت الى حدود الان 30 735 941 13 درهم بعجز سنوي يتراوح ما بين مليونين و مليونين و نصف المليون درهم .
و اوضح رئيس الجمعية ان من جملة الاكراهات العمل بنظام ثلاثة افواج في اليوم مما ينهك الالات و قاعة التصفية و الطلب المتزايد على خدمات المركز و صعوبة استكمال اشغال توسيع المركز و صعوبة تسديد الديون المتراكمة على عاتق الجمعية اضافة الى ضخامة تكاليف عملية التصفية مع قلة الموارد المالية و المضايقات و الاستفزازات المتكررة و المستمرة و المبنية على تقارير مغلوكة و كيدية من طرف بعض الجهات .
و تتطلع الجمعية الى التعجيل باخراج مركز تصفية الدم بمريرت و عقد المريد من الشراكات مع الهيئات ذات الاهداف المماثلة و السعي وراء الاعانات الوطنية و الدولية و ابرام اتفاقيان شراكة مع بعض الشركات لتوفير الادوية التكميلية للمعوزين و اعادة ملف المنفعة العامة الى الواجهة لتمكين الجمعية من الاعفاء الضريبي و تشجيع المرضى على زراعة الكلي و تحسيس الساكنة بضرورة الوقاية من مرض القصور الكلوي و الرفع من الاعانات السنوية للمجالس و الجماعات القروية التابعة للاقليم و اكمال اشغال توسيع المركز و تجهيزه .


كما تتطلع الجمعية الى اتخاذ مبدأ قار من اجل التفاوض مع مختلف التعاضديات و التامينات المساهمة في المجال الطبي و الاستشفائي لتمكين الجمعية من تعديل الشراكة مع بعض تعاضديات المتعاقد معها كالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ..
و دعت الجمعية وزارة الصحة الى احترام بنود الاتفاقية المبرمة مع الجمعية و توفير طبيب مختص في امراض الكلي تابع للوزارة و تكوين بعض الاطباء من الكب العام لتعزيز الكاقم الطبي بالمركز و الاستعداد لمركز تصفية الدم بمريرت .و توفير المستلزمات الطبية الضرورية لحصة تصفية الدم لفائدة المرضى المعوزين و الافراج عن ميزانية الدعم المخصصة للجمعية من طرف الوزارة .







التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال