جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية تعيين أحمد رحو رئيسا جديدا لمجلس المنافسة مع مسؤولية ضبط سوق المحروقات هل هي نهاية التوافقات التي عرفها قطاع المحروقات؟

تعيين أحمد رحو رئيسا جديدا لمجلس المنافسة مع مسؤولية ضبط سوق المحروقات هل هي نهاية التوافقات التي عرفها قطاع المحروقات؟

حجم الخط

 


محمد الحطاب

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الإثنين 22 مارس 2021، بالقصر الملكي بفاس، أحمد رحو، وعينه رئيسا لمجلس المنافسة، خلفا لادريس الكراوي.

 ويأتي هذا التعيين بعد التقرير الذي رفعته اللجنة الخاصة المكلفة من قبل جلالة الملك بإجراء التحريات اللازمة، لتوضيح وضعية الارتباك الناجمة عن القرارات المتضاربة لمجلس المنافسة، بشأن مسألة وجود توافقات محتملة في قطاع المحروقات، الواردة في المذكرات المتباينة، التي تم رفعها إلى علم جلالة الملك في 23 و 28 يوليوز 2020.

هذا وقد حرصت اللجنة، طبقا للمهمة الموكولة إليها من قبل جلالة الملك، على التأكد على احترام القوانين والمساطر المتعلقة بعمل مجلس المنافسة، ومتابعة سير الإحالة التنازعية. وقد خلصت اللجنة إلى أن مسار معالجة هذه القضية شابته العديد من المخالفات المسطرية، ووقفت على تدهور ملحوظ في مناخ المداولات بالمجلس.

 وأخذا بعين الاعتبار للمعطيات المرفوعة للعلم السامي لجلالة الملك، نصره الله، أمر جلالته بإحالة توصيات اللجنة إلى رئيس الحكومة، وذلك بهدف إضفاء الدقة اللازمة على الإطار القانوني الحالي، وتعزيز حياد وقدرات هذه المؤسسة الدستورية، وترسيخ مكانتها كهيئة مستقلة، تساهم في تكريس الحكامة الجيدة، ودولة القانون في المجال الاقتصادي، وحماية المستهلك.

 وتجدر الإشارة إلى أن هذه اللجنة الخاصة لم يكن من اختصاصها دراسة جوهر هذه القضية الخلافية المعروضة على مجلس المنافسة، ولا أن تحل مكان المجلس في معالجتها.

 وتندرج هذه المقاربة المعتمدة في إطار الحرص الملكي القوي على استقلالية مؤسسات الرقابة والحكامة الجيدة، وعلى حسن سيرها".

نبذة عن رئيس مجلس المنافسة الجديد : 

ازداد أحمد رحو بمدينة مكناس سنة 1958. والذي تابع دراسته بالمدرسة الوطنية العليا ، ومدرسة البوليتكنيك بباريس؛ حاصل على شهادة مهندس في الإتصالات السلكية واللاسلكية سنة 1980، وعلى دبلوم في الإعلاميات من العاصمة الفرنسية.

شغل رحو، منصب رئيس مصلحة المعلوميات بـ”الخطوط الملكية المغربية” بين 1982 و1985، ثم خبيرا في التدبير المعلومياتي لدى شركة “سيما ميترا” ما بين 1985 و1986، فمديرا للبرمجة ومراقبة التدبير ما بين 1986 و1989، ومديرا للإعلاميات والتنظيم إلى غاية 1994، وكذا مديرا عاما مساعدا بالشركة ذاتها.

 ويحسب له أنه أول من أدخل النظام المعلوماتي عبر تقنية “الميكرو-أنفورماتيك” للأبناك المغربية، حيث أصبح عضوا بالمجلس المديري لـ”مصرف المغرب”، وعضوا مكلفا بشبكة وكالات المصرف بالمغرب والخارج إلى غاية 2003، ليعين بعد ذلك رئيسا مديرا عاما لشركة “لوسيور كريسطال” في مارس 2003.

بعد ذلك عين رحو رئيسا مديرا عاما للقرض العقاري والسياحي “CIH” سنة 2009، خلال الفترة التي كان يعيش فيها البنك عدة مشاكل، وكان لا بد من بذل مجهودات مضاعفة للحفاظ على تاريخه وحضوره في السوق البنكي”. 

إلى حين تكليفه من طرف جلالة الملك سنة 2019، لتمثيل المغرب لدى الإتحاد الأوروبي ببروكسيل، ولدى الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية.



.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال