جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية ببني ملال: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية رافعة للإدماج الاقتصادي للشباب وتعميم التعليم الأولي

ببني ملال: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية رافعة للإدماج الاقتصادي للشباب وتعميم التعليم الأولي

حجم الخط

 




 في إطار تفعيل المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ترأس والي جهة بني ملال خنيفرة، يوم أمس الاربعاء ، بمقر الولاية، أشغال اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دورتها الأولى برسم سنة 2021. 

 

وفي كلمته التوجيهية بالمناسبة، ذكر والي الجهة بالإنجازات التي حققتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ انطلاقتها والتي كان لها الأثر الإيجابي على مؤشرات التنمية البشرية بالاقليم، مشيدا بالعمل الدؤوب الذي قامت به اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمعية اللجن المحلية وباقي الفاعلين التنمويين، والذي مكن من إنجاز عدة مشاريع همت مختلف المجالات والتي كان لها وقع إيجابي خاصة على الفئات المستهدفة.

 

كما أشاد بالنتائج الهامة التي تم تحقيقها على مستوى إقليم بني ملال برسم السنة المالية 2020، سواء من ناحية الكم والكيف، بالنظر إلى عدد ونوعية هذه المشاريع والفئات المستهدفة والخدمات التي تقدمها أو ستقدمها في إطار تشاركي وتعاقدي، عملا بمبدأ الالتقائية والتناغم في التدخلات والبرامج وتثمين التجارب، مشيرا الى أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تمكنت برسم هذه السنة المالية، بمعية اللجن المحلية وباقي الفاعلين التنمويين، من انجاز70مشروعا، بكلفة مالية اجمالية قدرها 115 562 645,00 درهم، ساهم فيها صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بما قدره 87 200 866,00   درهم.

 

ولإنجاح تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، شدد خطيب الهبيل على ضرورة مضاعفة الجهود وتعبئة كل الشركاء وفق مقاربة تشاركية مبنية على التشاور والتضامن والمشاركة الفعالة والثقة المتبادلة والتحمل الملتزم للمسؤولية، وذلك عبر تكريس مبدأ الشراكة والتعاقد والحكامة الجيدة والشفافية ومراقبة الحسابات والرفع من مستوى الاحترافية والفعالية في الاداء.

 

 وخلال هذا الاجتماع تم التطرق الى الاعتمادات المالية برسم السنة المالية الجارية والبالغ قدرها 70 864 339,00 درهم، والتي ستتم برمجتها بالنسبة للبرامج الأربعة التي ترتكز عليها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على النحو الآتي :

البرنامج الأول (برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا) : 30 955 625,00 درهم، سيمكن هذا الغلاف المالي من إنجاز مجموعة من المشاريع المعتمدة برسم سنة 2021 ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية بالوسط القروي المتعلقة بتحسين الولوج للخدمات الاجتماعية والبنيات الأساسية بالجماعات القروية الأقل تجهيزا، من ربط بالشبكة الكهربائية والتزود بالماء الصالح للشرب وبناء الطرق والمسالك واقتناء سيارات الإسعاف والوحدات الصحية المتنقلة، والتي تمت المصادقة عليها من طرف اللجنة الوطنية المكلفة بهذا البرنامج.

البرنامج الثاني  (برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة) : 7 471 291,00 درهم، سيمكن هذا الغلاف المالي من تمويل إتمام مشروع إحداث مركز الإسعاف والادماج الاجتماعي للتكفل بالأشخاص بدون مأوى بالجماعة الترابية أولاد امبارك، بغلاف مالي قدره 4 000 000,00 درهم بهدف تمكين هذه الشريحة الاجتماعية من فضاء للاستقبال والايواء في ظروف تضمن شروط الكرامة الإنسانية ، إضافة الى اقتناء حافلتين لنقل التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة بكل من بني ملال وقصبة تادلة بكلفة مالية قدرها 750 000,00 درهم ، ودعم تدبير وتسيير بعض مراكز الاستقبال التي تشرف عليها جمعيات تشتغل في مجالات تتعلق بالأطفال المتخلى عنهم ، والمصابين بداء القصور الكلوي، والتوحديين ،والأشخاص من فئة الثلاثي الصبغي، المصابين بداء فقدان المناعة، وغيرهم من الفئات الهشة بكلفة مالية قدرها حوالي 1 780 000,00 درهم.

البرنامج الثالث (برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب) : 10 800 000,00 درهم سيتم توزيعه على النحو الاتي:

* الجزء الاول: سيخصص لتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب وذلك بالمساهمة في تمويل 42 مشروعا بكلفة مالية قدرها 4 000 000,00 درهم، تم انتقاؤها في إطار اتفاقية شراكة موقعة بين مؤسسة البحث والابتكار في العلوم والهندسة، واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والتي تروم الى توفير المواكبة القبلية والبعدية لحاملي المشاريع.

* الجزء الثاني: والبالغ قدره 3 000 000,00 درهم، سيخصص للمساهمة في تمويل المشاريع التي سيتم اختيارها بواسطة مباراة انتقاء أفكار المشاريع المقترحة من طرف التعاونيات، المقاولات الصغيرة والمتوسطة، حاملة المشاريع المنبثقة من دراسة سلاسل القيم الرئيسة الواعدة بالإقليم، بناءا على اتفاقيات الشراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وحاملي هذه المشاريع.

 * الجزء الثالث: والبالغ قدره 1 400 000,00 درهم، سيخصص لدعم إحداث وتسيير فضاءات للتوجيه المهني للشباب بالإقليم، و التي تستهدف تقريب المعلومة المتعلقة بسوق الشغل وفرص دعم ومواكبة المشاريع المقاولاتية والاقتصاد الاجتماعي. 

البرنامج الرابع (برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة ) :20 487 423,00 درهم، منها:

       *  3 000 000,00 درهم، بهدف إحداث دار الامومة بالجماعة الترابية اغبالة، والتي يتوخى منها تشجيع الوضع داخل الوسط المراقب من جهة، والتخفيض من نسبة الوفيات عند الأمهات الحوامل والأطفال الرضع من جهة ثانية.

        * 1 400 000,00 درهم، بهدف إتمام بناء دار الطالبة بالجماعة الترابية اغبالة من جهة وتجهيزها من جهة أخرى.

        * 4 070 000,00 درهم، سيخصص هذا الغلاف المالي لتغطية مصاريف التسيير الخاصة ب 71 وحدة للتعليم الاولي التي تم احداثها برسم سنة 2019-2020.

       * 850 000,00 درهم، سيخصص هذا الغلاف المالي لتجهيز 34 قاعة للتعليم الاولي برسم السنة المالية 2021.

      * 6 200 000,00 درهم، سيخصص هذا الغلاف المالي لإحداث 34 قاعة للتعليم الاولي.

       * 300 000,00 درهم، سيخصص هذا المبلغ للمساهمة في تمويل احداث ثمانية مسابح في إطار اتفاقية شراكة مع المجلس الإقليمي لبني ملال.   

       * 1 200 000,00 درهم، سيخصص هذا الغلاف لصيانة وإصلاح كل من دار الطالب والطالبة بني ملال ودار الطالب والطالبة تيزي نسلي.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال