جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية إعطاء انطلاقة برنامج ازدهار لمواكبة المقاولات الصغيرة جدًا والمقاولات الصغيرة والمتوسطة بجهة بني ملال – خنيفرة

إعطاء انطلاقة برنامج ازدهار لمواكبة المقاولات الصغيرة جدًا والمقاولات الصغيرة والمتوسطة بجهة بني ملال – خنيفرة

حجم الخط

 


ترأس السيد والي جهة بني ملال - خنيفرة يومه الخميس 08 أبريل 2021، حفل إعطاء الإنطلاقة الرسمية للبرنامج الجهوي المندمج لمواكبة المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة  "ازدهار" و الذي يهدف إلى تعبئة جميع الفاعلين المتدخلين في مجال مواكبة المقاولات وحاملي المشاريع على مستوى الجهة، من أجل تقديم عرض مواكبة مندمج لفائدة المقاولين.

و في كلمته الافتتاحية، ذكر السيد الوالي، بالمؤهلات المهمة التي تزخر بها جهة بني ملال - خنيفرة، ودعا جميع الجهات الفاعلة إلى مضاعفة جهودها من أجل دعم إنشاء المقاولات والعمل على ضمان إقلاع اقتصادي ناجع يمكن الجهة من مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية الراهنة. كما أكد على أهمية تحسين خدمات المواكبة لصالح المقاولات الصغيرة والمتوسطة و ذلك من أجل الرفع من جدوى المشاريع المزمع إنشاؤها بالجهة.

كما تميز هذا اللقاء بتوقيع اتفاقية شراكة إطار جمعت بين أهم الجهات الفاعلة في منظومة المواكبة على مستوى الجهة، ولا سيما المركز الجهوي للإستثمار و الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل و الكفاءات و الإتحاد الجهوي للكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب، و مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل و وجامعة السلطان مولاي سليمان بالإضافة إلى الغرف المهنية. 

وبفضل انخراط جميع هذه المؤسسات، تمكن برنامج إزدهار من تعبئة 22 مستشارًا في إنشاء المقاولات، و30 مكونا دائمً، سيشاركون حاملي المشاريع والمقاولات خبراتهم ومهاراتهم التقنية في مجال تدبير وإنشاء المقاولات وفقًا لمسار مواكبة سيتم تصميمه من قبل المركز الجهوي للإستثمار و شركاؤه وفقا لاحتياجات كل مقاول، و للإستفادة من برنامج المواكبة، يجب على المرشحين التسجيل في منصة إلكترونية مخصصة للبرنامج (izdihar.coeurdumaroc.ma).

"نطمح من خلال هذه المنصة إلى تحديد مختلف حاجيات حاملي المشاريع والمقاولات، و مسار كل مرشح ومدى نجاعة برنامج المواكبة"، يخص بالذكر السيد محمد أمين بقالي، مدير المركز الجهوي للإستثمار بني ملال-خنيفرة، "المنصة ستمكننا من انتاج التقارير والمؤشرات اللازمة لتقييم وتحليل نتائج هذا البرنامج، وإدخال التعديلات اللازمة من أجل تحسين فعاليته” يتابع السيد بقالي.

ويتضمن البرنامج خمسة محاور رئيسية تشمل جميع جوانب حياة المقاولات. محور "إزدهار حس المقاولة"، و الذي يهدف الى تحفيز روح المبادرة ليس فقط بين حاملي المشاريع والمقاولين و الطلبة على مستوى جهة بني ملال-خنيفرة، ولكن أيضًا بين تلاميذ الاعداديات والثانويات التأهيلية، من أجل التحسيس حول ثقافة المقاولة انطلاقا من سن مبكرة. 

في ما يخص "ازدهار المقاول"، الذي يشكل جوهر البرنامج، فإنه يرمي إلى مواكبة حاملي المشاريع والمقاولين من أجل إنشاء مشاريعهم من خلال عرض مندمج يهدف على وجه الخصوص، إلى تطوير قدرات المقاولين وتمكينهم من الاستفادة من مواكبة تتلأم وطبيعة مشاريعهم. كما ان هذا البرنامج سيمكن المستفيدين تطوير خطط عملية لتحقيق اهدافهم، وانجاز دراسات مشاريعهم، وإتمام الإجراءات الإدارية الخاصة بإنشاء مقاولتهم. كما يروم البرنامج إلى مواكبة المقاولين من أجل تعبئة الوعاء العقاري خصوصا بمناطق الأنشطة الإقتصادية و الولوج إلى التمويل  عبر الدعم المقترح من طرف المؤسسات المالية والبرامج الوطنية، و كذا مساعدتهم على وضع التصاميم المعمارية و الحصول على التراخيص الضرورية لمشاريعهم. وتجدر الإشارة الى انه سيتم تتبع هذه المقاولات للتأكد من استدامتها على المدى المتوسط والبعيد من خلال برنامج "ازدهار استدامة". 

أما بالنسبة لبرنامج "ازدهار المقاولة الصغرى والمتوسطة"، فإن هذا الأخير مخصص للمقاولات الناشطة بالجهة والتي تتوفر على إمكانات نمو مهمة، من أجل تعزيز قدرتها على التوسع على المستويين الوطني والدولي. فيما يتخصص "برنامج ازدهار المقاولة المبتكرة" في مواكبة حاملي المشاريع المبدعة.

البرنامج "ازدهار" لمواكبة المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة يهدف إلى توفير مواكبة مندمجة لأكثر من 2000 مقاول سنويًا ودلك على مستوى جميع أقاليم الجهة.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
تعليق واحد
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال