جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية ثلاثة مستشارين بجهة بني ملال يقدمون استقالتهم من الغرفة الثانية و يختارون قبة البرلمان.. ديناصورات انتخابية تراهن على سحق صغار المنتخبين

ثلاثة مستشارين بجهة بني ملال يقدمون استقالتهم من الغرفة الثانية و يختارون قبة البرلمان.. ديناصورات انتخابية تراهن على سحق صغار المنتخبين

حجم الخط

 



محمد بوزيان / شبكة جهة بني ملال خنيفرة الإخبارية

قدم الشهر الماضي ثلاثة أعضاء بمجلس المستشارين استقالتهم من المجلس من اجل الترشح للاستحقاقات التشريعية المقبلة ، هذا الاختيار الجديد في الانتخابات سيمنح المجال لمنتخبين آخرين للصراع بكل أريحية من اجل دخول قبة مجلس المستشارين خاصة و ان الثلاثة لا يشق لهم غبار في ساح الانتخاب.

احمد شد السنبلي رئيس لجنة الداخلية بمجلس المستشارين و عضو بالمجلس لولايتين متتاليتين زهد في اللجنة و في هذه القبة ليسلم للمجلس استقالته الشهر الماضي بعد عقده العزم على دخول هذه التجربة الجديدة في حياته السياسية ، فالحركة الشعبية فقدت مقعدها في الاستحقاق الماضي بعد طعن " مغيز" من طرف حزب المصباح حرم على أثره الحزب من هذا المقعد و ليشقم البام هذا المقعد خلال الانتخابات الجزئية بصعود هشام الصابري .

الحركة الشعبية التي اتخذت مسافة زمنية طويلة من اجل التشاور قبل وضع احمد شدا احد جنرالاتها على رأس لائحة البرلمان في الاستحقاقات التشريعية القريبة ، عرفت جيدا انه لا يمكن ان" يحك لك جلدك الا ظفرك" فغلبتها الرغبة في الظفر بالمقعد و إخراج احد ديناصوراتها من الحروب الانتخابية السهلة و وضعه على رأس هذه اللائحة ليقارع كبار المنتخبين و ضمان تمثيلية واسعة على مستوى الجماعات الترابية بالإقليم في انتظار إعلان من سيؤازره في  هذه الحروب و يتم وضعه  على رأس لائحة مجلس الجهة.

وجه ثاني اختار خوض الانتخابات التشريعية بعدما حرث طولا و عرضا بجهة بني ملال خنيفرة عندما دخل ثانيا في انتخابات مجلس المستشارين عن طريق الهيئة الناخبة المجالس الجماعية و مجالس العمالات و الأقاليم  خلف المختار صواب الذي تسيد هذه الانتخابات لولايتين متتاليتين و يتعلق الأمر بعادل البركات الأمين الجهوي السابق لحزب البام والمسؤول عن الاستحقاقات الانتخابية المقبلة بجهة بني ملال خنيفرة بعدما قدم استقالته من مجلس المستشارين ليقود لائحة الحزب بدائرة بزو واويزغت و عينه على تصدر هذا الاستحقاق الذي تضم دائرته منتخبين كبار كمصطفى الرداد مرشح التجمع الوطني للاحرار و رئيس جماعة افورار ، و مرشح الاتحاد الدستوري برغايو رئيس جماعة بزو الى جانب مرشح كلاسيكي عن حزب الاستقلال رئيس جماعة بني عياط و الوافد الجديد باسم الحركة الشعبية رئيس جماعة سيدي عيسى بن علي .

البامي الجديد في الاستحقاقات البرلمانية استفاد جيدا من تدخلات مجلس جهة بني ملال خنيفرة بحكم انتماء رئيسها  ابراهيم مجاهد لهذا الاقليم و الذي سيؤازره من خلال ترشحه في الدائرة الاخرى ازيلال دمنات في محاولة من الحزب الحفاظ على المقعدين اللذين حصلهما في الاستحقاق المنصرم .

دخل رحال مكاوي رابعا في الاستحقاق الانتخابي الخاص بمجلس المستشارين عن نفس الهيئة الناخبة لزميله السابق في المجلس حيث كانت اول تجربة انتخابية لديه بعدما امن عضوية المجلس الجماعي الفقيه بن صالح  دونما محاولة ترؤسه لان ثقل مبديع عطل محاولات الجرار و الميزان و المصباح فاغلبية مبديع المطلقة جعلت رصاصة خصومه السياسيين تطلق في الهواء .

قدم رحال مكاوي استقالته من مجلس المستشارين ليلتحق بركب المنتخبين الذين سيترشحون في الاستحقاقات التشريعية المقبلة على مستوى دائرة الفقيه بن صالح ليجاور ديناصورات انتخابية تدك كل شيء و لا تدع مجالا لحياة الكائنات الانتخابية الصغيرة ، مما سيجعل الصراع اكثر ضراوة بعد انطلاق صافرة البداية ..ستة مرشحين اقوياء سيتجالدون من اجل اربع مقاعد بالبرلمان و المخفقان بينهم لا محالة سيترشحان لانتخابات مجلس المستشارين و معاودة حرب رد الاعتبار..

ثلاثة مرشحين يبقى فوزهم بالمقعد واردا لكن حسب المتغيرات التي ستطبع هذه المحطة الانتخابية فمنهم من سيؤمن مقعده و منهم سيخوض الدور الثاني من اجل العودة للقبة التي غاذرها طمعا في البرلمان ...   

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال