جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية خطير ...اين وصل ملف فسخ العقدة مع شركة ايكوميد و ما مصير حوالي 66 مليون درهم المترتبة عن عقوبات عدم تنفيذ بنود دفتر التحملات لصالح جماعة بني ملال ؟

خطير ...اين وصل ملف فسخ العقدة مع شركة ايكوميد و ما مصير حوالي 66 مليون درهم المترتبة عن عقوبات عدم تنفيذ بنود دفتر التحملات لصالح جماعة بني ملال ؟

حجم الخط

 



محمد فرطيط / بني ملال نيوز

بعد فشل مشروع انجاز المطرح الجهوي الذي تمت برمجته على تراب الجماعة الترابية لكريفات بإقليم الفقيه بن صالح و الذي كان سيضم مختلف الجماعات الترابية بأقاليم بني ملال و ازيلال و الفقيه بن صالح و خلق نقاط لتجميع النفايات بعدد من المناطق ،و في اطار تدبير ملف النفايات على مستوى اقليم بني ملال قام المجلس الجماعي لبني ملال الاسبق بتنسيق مع سلطات الولاية و بشراكة مع كتابة الدولة لدى وزارة الطاقة و المعادن و التنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة و المديرية العامة للجماعات المحلية و شركاء اخرين بإحداث مشروع المطرح الاقليمي للنفايات المراقب و انجاز مركز لفرز و تثمين النفايات المنزلية و المشابهة لها ببني ملال .

و تبلغ المساحة الاجمالية للمشروع 30.5 هكتار بعد توسعته ب 11 هكتار اضافية حيث سيتقبل النفايات النفايات المنزلية و الصناعية و الهادمة  .

الجماعة الترابية لبني ملال هي المشرفة على المشروع  ففي  سنة 2018 كان  حجم النفايات المخزنة  يتجاوز 650 الف متر مكعب حيث ان كمية النفايات المستخرجة يوميا تبلغ 160 طنا بالنسبة لجماعة بني ملال و 40 طنا بالنسبة لباقي الجماعات حيث تم تفويض هذا المشروع لشركة ايكوميد بني ملال لمدة 20 سنة مع نسبة التثمين ستكون 25 في المائة على الاقل من النفايات .

و ستستفيد من المشروع  ثمانية جماعات ترابية بإقليم بني ملال  ، بني ملال و تاكزيرت و اولاد  ايعيش  وسيدي جابر و فم العنصر و فم اودي و اولاد كناو و اولاد امبارك  .

و فيما يتعلق بالمساهمات المالية لانجاز المشروع  فقيمة المشروع في سنته الاولى تبلغ 48 مليون درهم من اجل تهيئة المطرح الحالي كمساهمة من كتابة الدولة لدى وزارة الطاقة و المعادن و التنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة و 51.65 مليون درهم من اصل 160.076.913.00 درهم لانجاز مركز للطمر و التثمين كمساهمة من كتابة الدولة لدى وزارة الطاقة و المعادن و التنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة و 60 مليون درهم كمساهمة من وزارة الداخلية المديرية العامة للجماعات المحلية .

و ستؤدي  الجماعات المستفيدة 132 درهم مع احتساب الرسوم للطن بالنسبة للسنة الاولى و 274.8  درهم مع احتساب الرسوم بالنسبة للسنوات الاخرى .

و فيما يتعلق بالخواص فتم تحديد  171,6 درهم مع احتساب الرسوم للطن بالنسبة للسنة الاولى و 357.24 درهم مع احتساب الرسوم للطن بالنسبة للسنوات الاخرى .

هذا و يتكون المشروع من وحدة لمعالجة العصارة و اربعة احواض على مساحة 117524 متر مربع  لطمر و دفن النفايات مع تصميم منظومة منع تسرب عصارة النفايات و خلق احواض لجمع و معالجة العصارة و مركز لفرز و تثمين النفايات حيث ان 8 في المائة مواد قابلة للتدوير و وحدة لانتاج المواد القابلة للاحتراق  15 في المائة و وحدة لانتاج الأسمدة 10 في المائة  بالإضافة الى الولوجيات و المناطق الخضراء و الطرق .

حالة تقدم هذا المشروع و التزامات الشركة بتنفيذ بنود دفتر التحملات باتت محط تساؤلات عدد كبير من الساكنة و مع خروج مشروع المطرح عن ما تم التوافق في شانه و عدم ضمان التنزيل السلس لبنود دفتر التحملات في صورة حملت احد المسؤولين الترابيين خلال اجتماع المجلس الاقليمي لبني ملال مؤخرا على القول ان الشركة "حكرات " بني ملال من خلال عدم وفائها بالتزاماتها ما جعل الوضع يبلغ نقطة اللارجوع و الاستخفاف بهذه الالتزامات مؤكدا انه لا يمكن التفرج على الاموال العمومية " و هي كتمشي " .موضحا ذات المسؤول ان حالة المطرح حالة كارثية و ان الشركة لا تلتزم بمختلف الرسائل الموجهة اليها  في حين وصلت العقوبات المترتبة عن الشركة الى 66 مليون درهم مؤكدا ان فسخ العقدة امر حتمي .

هذا و ترتب عن تدبير الشركة عدة مشاكل اخرى اججت خروج العمال و المستخدمين في عدد من المناسبات الى الاحتجاج ...لانهم لا يتوصلون برواتبهم في حينما ...

ووسط هذه المخاضات يبقى التساول مشروعا  ما هي التدابير التي سيقوم بها لانقاذ ما يمكن انقاذه .؟

 

 

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال