جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

 



نور الدين زوبدي / شبكة جهة بني ملال-خنيفرة الإخبارية 

لا أعتقد أن احدا سيخالفني الرأي ، بخصوص النقص الخطير في المادة الحيوية المسماة الماء ، ولا احد يمكن أن ينكر المجهودات التي بدلت في هذا الشأن ، ولا احد منا مطمئن على وضعنا البيئي ، من تأثير التغيرات المناخية (الانحباس الحراري )، فتفكير غالبية المهتمين ، ينصب على سقوط الأمطار في الأيام المقبلة ، لارجاع حقينة السدود الى وضعها الطبيعي ، واعادة الآمل للفلاح من جديد ، الذي عجز عن الإستعداد للموسم الفلاحي ، بنفس الحماس والرغبة ، نتيجة شح الموارد المائية الجوفية والمخزنة .  

إن التحدي الكبير ، الذي يفرض نفسه على أمتنا،  هو مواجهة التغيرات المناخية ، بتدبير عقلاني يراعي حق الاجيال القادمة في العيش الكريم ، عبر وضع الاستراتيجيات المدروسة ، من قبل المؤسسات الوطنية ذات الاختصاص . 

الأمن الغذائي يأتي في مقدمة الاوليات بالنسبة للدول ، لأن تحقيقه يمكن من بلوغ الاستقرار الاجتماعي ، ويكفل توفير ضروريات العيش للشعب ، لذلك إن مصيره مرتبط بوفرة الماء ، وسياسة فلاحية متكاملة تستهدف إنتاج الغذاء بالكم والنوع اللازمين لحياة كريمة . 

إن دعم القطاع الفلاحي يبقى الأهم في اهتمامات الشعوب ، واي خلل يصيبه ، يهدد بنيان الدولة ، و يحدث الاختلال في التوازن المطلوب . ولا شك أن المسؤولين عن تدبير الشأن العام واعون بهذه الأهمية والمهام التي يؤديها القطاع ، لذلك وجب تسطير برنامج استعجالي ، يجيب عن الإشكالات المطروحة بخصوص ازمة مياه السقي ، في ظل الخصاص الخطير المسجل خلال السنتين الآخيرتين.

بإختصار شديد ،فالبحث عن مخرج لازمة المياه ، يبقى اهم التحديات التي تواجهها بلادنا ، فكل المؤشرات توحي على أن النتائج الوخيمة في انتظارنا ، اذا لم نتحرك في اسرع وقت ممكن ، ومن بين الاقتراحات التي يمكن أن تكون مدخلا لمشروع الانقاذ :

* تحلية مياه البحر : لتزويد المدن بالماء الصالح للشرب ، وترك مياه السدود للاستعمالات الفلاحية والصناعية .

* تجديد شبكات التوزيع 

*تعميم السقي بالتنقيط : الزامية السقي بهذا النمط ، و تمديد فترة الاستفادة من الدعم ، لتحقيق التغطية الشاملة .

*الربط بين السدود: لتفادي ذهاب مياه الأمطار الى البحر ، وتحقيق توزيع متضامن بين المناطق .

* التخلص من الزراعات المستهلكة للماء .

تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال