جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية ياسين أعلام يتألق في مناقشة أطروحة الدكتوراه حول تجويد الشمندر السكري ويأتي بنظرية جديدة

ياسين أعلام يتألق في مناقشة أطروحة الدكتوراه حول تجويد الشمندر السكري ويأتي بنظرية جديدة

حجم الخط


 

هنيئا للكوادر العلمية الشابة بجهة بني ملال خنيفرة ،ومن بينهم الطالب الباحث ياسين أعلام الذي تقدم  يوم الخميس 16 دجنبر 2021 بمناقشة أطروحة الدكتوراه حول تحسين انتاج وكفاءة الشمندر السكري عن طريق عزل وتوصيف الفطريات الشعاعية المؤدية لاذابة الفوسفاط الطبيعي والبوتاسيوم. وذلك  برحاب قاعة المحاضرات بكلية العلوم والتقنيات جامعة السلطان مولاي سليمان تحت اشراف الاستاذة الدكتورة حنان حمدالي .  



ويأتي هذا البحث في سياق اعتبار المياه والفلاحة من الموارد الأساسية والحيوية والضرورية للمجتمعات، فهي حجر الزاوية الذي تتأسس عليه الجهة الفلاحية كجهة بني ملال خنيفرة.

وفي اطار هذا التصور تناول الطالب الباحث مختلف الفطريات الشعاعية المستوطنة في جذر الشمندر السكري في منطقة بني ملال والتي  تملك قدرات مثيرة للاهتمام ومقدرة على اذابة الفوسفاط  و البوتاسيوم ، وإنتاج هرمونات النمو ، والأحماض العضوية وحوامض الحديد ، وكذلك قدرتها على المكافحة البيولوجية ضد مسببات الأمراض النباتية.

 كما يمكن أن يساهم هذا البحث في تطوير سماد حيوي جديد ومبيد حيوي للفطريات مفيد لتغذية وحماية النباتات وأكثر احترامًا للبيئة من الأسمدة الكيماوية المستخدمة حاليًا.

وبعد مناقشة أطروحته من طرف أعضاء اللجنة العلمية المكونة من  خيرة الدكاترة والأساتذة بالمغرب وفرنسا؛ وذلك لاكثر من ثلاث ساعات؛ نقاش علمي اكاديمي مستفيض لتطوير الشمندر السكري لاسيما بجهة بني ملال خنيفرة. 

 وقد تم التنويه بهذا العمل مع منح الطالب الباحث شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا مع التوصية بالطبع.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال