جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية تعيين احساين الرحاوي مديرا للمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لدكالة و مديرا جهويا للفلاحة بجهة الدار البيضاء – سطات

تعيين احساين الرحاوي مديرا للمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لدكالة و مديرا جهويا للفلاحة بجهة الدار البيضاء – سطات

حجم الخط

 

صادق مجلس الحكومة، المنعقد مؤخرا ، عن بعد، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا للفصل 92 من الدستور. و تم على  مستوى وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تعيين احساين رحاوي، مديرا للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة و مديرا جهويا للفلاحة بجهة الدار البيضاء - سطات .

 و حصل احساين الرحاوي المزداد سنة 1961 بالريش بميدلت على  شهادة مهندس دولة تخصص الهندسة القروية من معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة سنة 1992 و عين سنة 2001 الى غاية 2014 رئيس مصلحة التجهيزات القروية المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لتافيلالت قبل تعيينه سنة 2014 مديرا للمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لتادلة و مديرا  جهويا للفلاحة بجهة بني ملال –خنيفرة.

تزامنت بداية تعيين السيد احساين الرحاوي،مديرا للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي  لتادلة و مديرا جهويا للفلاحة بجهة بني ملال خنيفرة،إعادة التقسيم الإداري بالجهة الذي انبثق على إثره مراجعة البرنامج الجهوي الفلاحي من جهة تادلة أزيلال إلى جهة بني ملال خنيفرة بإضافة إقليمي خنيفرة و خريبكة. و قد  أعطى هذا التعيين نفسا جديدا للجهة إذ تم إنجاز عدة مشاريع مهيكلة و مهمة ،خلال ولايته، ساهمت في تنمية الجهة على الصعيد الفلاحي و الإقتصادي و نذكر منها : إنجاز البرنامج الوطني لإقتصاد ماء السقي و التحويل الجماعي الذي يعد من أهم المشاريع المهيكلة على صعيد الجهة و الذي يهم 88.000 هكتار منها 55% معنية بالتحويل الجماعي، و هو في مرحلة متقدمة من الإنجاز حيث عرفت أشغال التجهيزات الخارجية المتعلقة بالاستبدال الجماعي لنظام السقي التقليدي إلى نظام السقي الموضعي تقدما ملحوظا يتجلى في إنهاء أشغال الشطر الأول على مساحة 10.235 هكتار، و إنجاز 97% من الأشغال الخارجية للشطر الثاني على مساحة 12.100 هكتار بالإضافة إلى  إنجاز الدراسات التقنية  بالنسبة للشطر الثالت على مساحة 13.800  هكتار.

الى جانب المساهمة في تطوير المنتوجات المجالية حيث تم ترميز خمس منتوجات بالجهة وتهم ماعز الأطلس ، خروف أبي الجعد، زيت الزيتون دير القصيبة، زيت زيتون آيت عتاب و جوز أزيلال.

و كذلك إنجاز قطب الجودة الغذائية بالقطب الفلاحي الجهوي بغلاف مالي يقدر ب 71,5 مليون درهم على مساحة 2,63 هكتار و يشتمل على مختبرات التحاليل ومراقبة جودة المنتوجات الفلاحية التابعة لكل من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والمصلحة المستقلة لتنسيق ومراقبة الصادرات والمعهد الوطني للبحث الزراعي و على فضاءات مشتركة مكونة من مركز للتكوين والمحاضرات و العديد من مرافق الإيواء و الاستقبال.

اضافة الى إنجاز 17 مشروعا بالدعامة الأولى للمخطط المغرب الاخضر بقيمة استثمار تناهز 3.9 مليار درهم و 85 مشروعا بالدعامة الثانية بقيمة استثمار تناهز 1,51 مليار درهم و التي على إثرها  تم إنجاز:

-       غرس أكثر من  58000 هكتار من الأشجار المثمرة.

-       خلق 54 وحدة لتثمين المنتوجات الفلاحية .

-       استصلاح أزيد من 715 كلم من السواقي. 

-       تهييء أكثر  من 230 كلم من المسالك القروية .

-       خلق و تجهيز 120 نقطة ماء لتوريد الماشية.

-       و تحسين المراعي على مساحة  8000 هكتار.

و مكنت هذه ا لإنجازات من خلق دينامية مهمة في إنعاش التشغيل بإحداث 45 مليون يوم عمل سنويا و جلب استثمارات جديدة بقيمة ناهزت 10 مليارات درهم منها 50% من الاستثمارات الخصوصية.

 

 

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال