جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

 


في إطار انخراط النيابة العامة لبني ملال في تفعيل مدونة السير و القوانين المتصلة بها تجسيدا منها لانجاح السياسة العمومية الرامية للحد من حوادث السير نظمت النيابة العامة اليوم لقاءا دراسيا تحت عنوان : عمل النيابة العامة في ظل المقاربة التشاركية لدعم السلامة الطرقية " ترأسه الاستاذ رضوان الفيلالي النائب الاول لوكيل الملك لدى ابتدائية بني ملال بحضور قضاة بذات المحكمة و ممثلي السلطات الأمنية و الوكالة الجهوية للسلامة الطرقية و الادارات المختصة و منتخبين و ممثلي الصحافة.


و دعا الاستاذ رضوان الفيلالي النائب الاول لوكيل الملك في بداية هذا اللقاء جميع المتدخلين الى مواصلة الالتزام يدا في يد من اجل  الحد أو التقليل من حوادث السير   .

و أكد النائب الاول لوكيل الملك لدى ابتدائية بني ملال ان النيابة العامة و في إطار تفعيل مدونة السير و مراسيمها التطبيقية تبقى دائما في اتصال مع جميع المتدخلين للمساهمة في تدليل الصعوبات و توضيح الرؤيا فيما يتعلق بالحد من حوادث السير .

و أشار رضوان الفيلالي الى بعض الاكراهات التي تعترض تنزيل القوانين المتعقلة لمدونة السير من بينها اشكالات اخضاع لمركبات للفحص التقني خاصة المادة 116 من مدونة السير  و التوقيف بين السرعة و الفحص التقني .



اضافة إلى الاشكال المتعلق بمراكز الفحص التقني خاصة ما يتعلق  بالدراجات ذات الحجم الكبير حيث ان هناك فراغا تنظيميا ما يتطلب ايضا اعادة النظر في الوسائل التي تشتغل بها مراكز الفحص التقني .و اشكال اخر مرتبط بالقواعد المرتبطة بسحب رخص السياقة حيث هناك تضارب يؤثر على تفعيل مدونة السير و على السلامة الطرقية داعيا إلى تدخل تشريعي لتحديد الإدارة المعنيةبالسحب من اجل رفع اللبس. 

كما أشار وكيل الملك الى القواعد الشكلية على مستوى تطبيق و تنفيذ بعض المقررات القضائية كحرمان السائق من اجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة حيث ان المشرع لم يضع اليات لتحديد ذلك .

و فيما يتعلق بالجانب المتعلق بايقاف رخصة السياقة لمدة ستة أشهر أو سنة أشار الاستاذ رضوان الفيلالي ان تنفيذ هذا الايقاف يخلق اشكالا كبيرا اضافة إلى الخبرة المتعلقة بضحايا حوادث السير حسب المادة 171 من مدونة السير.

و أكد الأستاذ رضوان الفيلالي نائب وكيل الملك لدى ابتدائية بني ملال ان تطبيق مدونة السير للحد من حوادث السير الا بتظافر جهود الجميع . 

و أشار المتدخلون في هذا اللقاء الهام الى بعض الاكراهات التي تعيق تنفيذ بعض مواد مدونة السير و هي اكراهات ذات ارتباط سواء بسائقي المركبات و الدراجات النارية و ايضا بالراجلين ما يقتظي بالضرورة تظافر جهود الجميع و انخراط مستعملي الطريق و الراجلين بوعي تام للمساهمة في الحد من ماسي حوادث السير ببني ملال .







تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال