GuidePedia
Issame

0



 تضع وزارة الصحة رهن اشارة المرضى و عائلاتهم رقم الهاتف التالي ☎ 0537761025 للتبليغ عن المصحات المخالفة للقانون طبقا  المادة 42  من النظام الداخلي للمسشفيات، والتي تطلب منهم شيك على سبيل الضمان.
شيك الضمان غير قانوني و يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون. وفي في حالة ثبوتها تعرض المصحة لعقوبات قاسية قد تصل إلى الأغلاق.
هذا وقد منعت وزارة الصحة بشكل كلي اشتراط الأداء المسبق قبل التكفل الطبي بالمرضى في حالة مستعجلة. وشددت على ضرورة الحرص على التطبيق السليم للمادة 42 من النظام الداخلي للمستشفيات، والتي تنص على أنه يجب “استقبال وفحص كل مريض أو جريح أو امرأة مقبلة على الولادة، الذين هم في حالة استعجال، وقبولهم للاستشفاء عند الاقتضاء، إذا كانت حالتهم تستدعي ذلك ولو في حالة عدم توفر أسرة، ولا يشرع في فوترة الخدمات المقدمة إلا بعد الالتزام بالتكفل الطبي بالمريض أو المريضة، وأضافت أنه قبل كل شيء يجب التعامل مع هذه الحالات المستعجلة وعدم تركها تائهة بين المصالح وقاعات العلاج، دون مراعاة لأهمية الوقت المطلوب للعلاج. 
القانون الجنائي.. وعقوبة شيك الضمان
" ينص الفصل 544 من القانون الجنائي المغربي على أن "كل من أصدر أو قبل شيكا بشرط ألا يصرف فورا وأن يحتفظ به كضمانة، يعاقب بالعقوبات المقررة في الفقرة الأولى من الفصل 540، على أن لا تقل الغرامة عن قيمة الشيك"، أما الفصل 540 فيحدد تلك العقوبات في الحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من خمسمائة إلى خمسة آلاف درهم".

.


LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top