GuidePedia
Issame

0




الحلقة 8

§    المحور الثالث : تقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بالعالم القروي.

ü تعميم الربط الفردي بالمراكز القروية من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء ، وتهم هذه العملية شقين: الشق الأول يهم سبعة مراكز في طور الإنجاز لفائدة 25 500 من السكان بكلفة إجمالية قدرها 38,25 مليون درهم؛ والشق الثاني يهم73 مركزا مبرمجا لفائدة 137 830 من الساكنة، بكلفة إجمالية قدرها 827 مليون درهم.

ü تعميم الاستفادة من الماء  واستدامة النظم : وتهم هذه العملية شقين: الشق الأول يشمل 627 دوارا في طور الإنجاز : 442 دوارا في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، و185 دوار من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء.. أما الشق الثاني فيشمل برمجة 802 دوارا، لفائدة 797 976 من الساكنة، بكلفة تقدر ب 741,54 مليون درهم.

IV-إنعاش السكن الاجتماعي ومحاربة السكن غير اللائق

4.1) على مستوى جهة بني ملال خنيفرة

تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية التي جعلت من انعاش السكن الاجتماعي ومحاربة السكن غير اللائق إحدى أولويات تدبير الشأن العام والمحلي، تتواصل الجهود على مستوى جهة بني ملال خنيفرة لتجاوز كل الاكراهات وإيجاد الحلول  خاصة للاشكاليات المتعلقة بقطاع التعمير والسكن.

وفي هذا الاطار، فان جهة بني ملال خنيفرة تشهد انجاز عدة برامج  ومشاريع تروم القضاء على دور الصفيح، ومحاربة البنايات المهددة بالانهيار وإعادة تأهيل النسيج العتيق وهيكلة الأحياء الناقصة التجهيز، والتأهيل الحضري، وتأهيل المراكز الصاعدة، وتوفير السكن الاجتماعي والنهوض بالسكن بالعالم القروي.

ولضمان نمو منسجم ومتناسق للمدن والمراكز الحضرية التي تعرف تطورا سريعا وضغطا اجتماعيا متناميا وخصاصا على مستويات متعددة بالجهة، تمت المصادقة على الاتفاقية الاطار بتكلفة مالية قدرها 650 مليون،بين وزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ومجلس جهة بني ملال خنيفرة،لانجاز برنامج تأهيل الجماعات الترابية بالوسط القروي بجهة بني ملال خنيفرة،  خصص لها.

ان استفحال ظاهرة البناء العشوائي تبقى من بين الاشكاليات المعقدة التي تؤرق بال المسؤولين الجهويين، وذلك نظرا لحمولتها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وتأثيرها السلبي على الحفاظ على النسق العمراني للمدن والحواضر بالجهة، وفي هذا السياق فقد تم اتخاذ رزمانة من الإجراءات والتدابير الاستعجالية والاستباقية لتصحيح الوضع والحد من تفاقمه.


LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top