GuidePedia
Issame

0



 رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة ينوه  بالمستوى العالي لكل أعضاء مجلس الجهة باختلاف مشاربهم السياسية على المستوى العالي من النقاش الذي عبروا عنه من خلال اللجان الدائمة للمجلس وكذا إشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر 2020,  وعن التفافهم اللامشروط وثقتهم في  المنهجية التشاركية لمجلس الجهة، مما مكنها من لعب أدوار كبيرة في تنزيل الجهوية المتقدمة، وذلك من خلال اختيار الجهة مجلسا وإدارة لتكون جهة نموذجية في إعداد المخطط الجهوي للتكوين المستمر للمنتخبين بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وانتقاء الجهة كرائدة في مجال الرقمنة والتحول الرقمي وذلك لتطوير برنام" مجالس" بشراكة مع وزارة الداخلية وكذا اختيار الجهة إلى جانب جهة  طنجة تطوان الحسيمة الاستفادة من برامج الدعم  وتقوية قدرات الفاعلين المحلين والممول من طرف OCDEمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بالاتحاد الأوربي.

وكذا اختيار الجهة الى جانب جهتي  الشرق وجهة سوس ماسة لتنزيل مشروع السياسات العمومية في مجال الهجرة بشراكة مع الاتحاد الأوربي ومنظمةENABEL  البلجيكية وكذا اختيار الجهة مع جهة مراكش آسفي للاستفادة من برامج التنمية الدامجة الممول من طرف البرنامج الامريكي للتنميةUSAID واختيار الجهة الاستفادة من دعم الصندوق السويسري Fonds Suisse   لدعم السياحة الجبلية، وتقديم الجهة لترشيحها ومن خلالها ترشيح المملكة المغربية وبدعم من الحكومة المغربية وتتبع من طرف السفير الدائم للمملكة الشريفة بمنظمة اليونسكو لاحتضان بلادنا للدورة العاشرة للملتقى العالمي للمنتزهات الجيولوجية لسنة2022.

اختيار الجهة كجهة رائدة وطنيا لتقديم ترشيحها للانظمام إلى الشبكة العالمية الحكومات المحلية المنفتحة OGP. بدعم من المعهد الامريكي للديمقراطية. اعتبارالتجربة  الجهوية لبني ملال خنيفرة نموذجية على الصعيد الوطني في تفعيل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وتحويل كل البرامج الاستثمارية والمشاريع التنموية لفائدة الوكالة باعتبارها الإطار  التقني والقانوي لذاك. 

كل هاته الإنجازات،  والتي تشكل محور عمل جاد لكل فعاليات المجلس رئاسة ومكتبا ولجانا دائمة وفراق سياسية وإدارة. هي التي مكنت من الوصول إلى تفعيل برنامج التنمية الجهوية من خلال عقد البرنامج بين الدولة والجهة وتعتبر جهتنا الثانية وطنيا في استكمال التفاوض حول هذا العقد بعد جهة فاس مكناس. وكذا استكمال المرحلة الأخيرة من التصميم الجهوي لإعداد التراب والذي سيشكل وثيقة متفردة في التخطيط الترابي من خلال مجالات مشاريع منسجمة ومتكاملة وبرامج تنموية واعدة.

    كما أن الجهة تعتبر سباقة إلى توقيع شراكات ضخمة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي  من أجل تأهيل البنايات المدرسية وتقوية العرض التربوي بقيمة مالية تقارب 2 مليار درهم ، وتطوير البحث العلمي وتوسيع العرض الجامعي ليشمل مختلف أقاليم الجهة، واتفاقية شراكة من أجل إحذات مدينة المهن والكفاءات وانطلاق الأشغال به بقيمة مالية تقدر ب 340مليون درهم. واتفاقية شراكة بحوالي مليار درهم لتقوية العرض الصحي واحذات القطب اللوجستيكي و قطب الصناعات الغذائية  ومركز التكوين في كرة القدم  ومركز جهوي لتصفية الدم والكلي مراكز الرعاية الاجتماعية و   تأهيل المراكز الترابية الصاعدة حيث تم تأهيل45 مركزا لحد الساعة من اصل119 مركز، إحذات المركز الجهوي لمغاربة العالم وشؤون الهجرة،  وفتح أزيد من1500كلم من الطرق القروية وتزويد أزيد من100الف نسمة بالماء الشروب  وتمويل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية ب 2مليار درهم مخصصة لقطاعات الماء والكهرباء والطرق...

غيض من فيض من البرامج التنموية التي غيرت وجه الجهة و ستمكن من تحسين جاذبيتها الاستثمارية وخلق فرص الشغل لأبنائها في قطاعات الصناعات الغذائية والصناعة البتروكيماوية والسياحة الجبلية والفلاحة ...

 


LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top