GuidePedia
Issame

0


 عبد العزيز المولوع 

    باحد فنادق بين الويدان باقليم أزيلال أعطيت يومه السبت 31 نونبر الجاري  ، الانطلاقة الفعلية لحملة  التوقيع على عريضة “المناصفة دابا ” التي قدمتها جمعية جسور ومجموعة من الهيئات الحقوقية والسياسية.

  وجاءت هذه  الانطلاقة عقب اللقاء التواصلي، الذي عقد  في احترام تام للتدابير الإحترازية للوقاية من جائحة كورونا ، تحت إشراف عادل بركات الأمين  الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة بني ملال خنيفرة و الأمين الإقليمي للحزب بازيلال نور الدين السبع  ونجمة جلو المنسقة الجهوية لمنظمة النساء  بجهة بني ملال خنيفرة ، وبتأطير من خديجة الكور عضوة المجلس الوطني للحزب  ، وعضوة فاعلة  في” ائتلاف المناصفة دابا” .

وفي هذا الإطار ،تطرقت خديجة الكور  في كلمة لها خلال اللقاء الذي حضرته عضوات المجلس الوطني للحزب ، وعدد من مناضلات الحزب باقليم أزيلال  ، وثلة من فعاليات شبابية ونسائية ومدنية، إلى أهمية الانخراط في المبادرة التي دعت إليها عدد من الجمعيات والهيئات الوطنية والشخصيات المدافعة عن حقوق المرأة، مؤكدة على أهمية التعبئة المسؤولة لحزب الأصالة والمعاصرة كعضو في الائتلاف لإنجاح حملة التوقيعات على العريضة التي تطالب بتفعيل المناصفة الدستورية الفعلية في أفق 2030 والتي اعلن عنها ائتلاف المناصفة دابا ،باعتباره مبادرة مدنية واسعة مشكلة من عدد من جمعيات الدفاع عن حقوق النساء والانسان والقيادات الحزبية والنقابية وجمعيات المجتمع المدني والأساتذة واعلاميين ،ويروم تحقيق المناصفة بين الجنسين .والتي تنسجم مع مبادئ وقناعات حزبنا.

 ومن جانبه، أكد الأمين العام الجهوي، دعمه واستعداده للانخراط في المبادرة، مركزا على أهمية دور المرأة في التنمية المستدامة، معتبراً أن تمكين المرأة اجتماعياً وثقافياً واقتصادياً وسياسياً سيساهم بشكل مباشر في تنمية المجتمع.

واعترف المتدخل بقدرات المرأة في شتى المجالات المجتمعية والسياسية ، التي تفرض على الجميع الدفاع على حقوقها، مبرزا أن تحقيق المناصفة سيؤدي حتما إلى المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات .

نور الدين السبع أكد  أن هذا اللقاء يأتي في ظل اللقاءات التي ينظمها الحزب باقليم أزيلال تحت اشراف الأمانة الجهوية  لمناقشة ابرز التحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية  التي يواجهها الاقليم ،مضيفا ان هذا اللقاء توج بعد مناقشة عدد من الاشكاليات للنساء بازيلال باعطاء انطلاقة عملية توقيع عريضة المناصفة دابا الرامية إلى    تعزيز المشاركة السياسية للمرأة.



و أشاد  نور الدين السبع  بعمل الائتلاف وبالمقترحات والمطالب البناءة المقدمة وبمجهوداتهم المبذولة في سبيل تحقيق هذا المبدأ الذي أقره الدستور، وأكد أن  مناضلي ومناضلات حزب الأصالة والمعاصرة  باقليم ازيلال سيواصلون جمع التوقيعات لتحقيق هذا المطلب  الذي يعد مكسبا دستوريا وجب تحصينه لأن إعطاء مكانة أكبر للمرأة على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والبيئي يبرز  عن مدى تطور المجتمع وتحضره.

من جانبها أشارت نجمة جلو  أن تحقيق المساواة والسعي نحو المناصفة يدخل في إطار التوابث الأساسية للحزب، التي دافع عنها ولا زال يدافع عنها.

منبهة في ذات الوقت إلى وضعية المرأة في ظل جائحة كورونا خصوصا باعالي الجبال ، مشيرة أنها كانت الأكثر تضررا من تداعيات أزمة كوفيد 19، وذلك على مستوى التقهقر في مساهمتها في الساكنة النشيطة، وولوجها إلى سوق الشغل، حيث تعرف مستويات البطالة والفقر بصفوف النساء ارتفاعا ملحوظا.

 وكان من خلاصات هذا اللقاء الذي ناقش عدد من الاشكالات المرتبطة بالتحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للنساء بالاقليم خصوصا في ظل جائحة كورونا ، وضع برنامج متكامل لتعبئة كل مكونات الحزب والمجتمع المدني للانخراط في حملة التوقيعات وذلك بتعيين منسقات لهذا الغرض للتواصل بشكل افضل  قصد تفعيل حملة التوقيعات.


LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top