GuidePedia
Issame

0

 



محمد فرطيط

انخرط المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح منذ بداية الولاية المشرفة على الانتهاء في وضع مخطط تنموي دقيق للإقليم بعد تشخيص لحاجيات و الركائز التي ستبنى عليها تنمية الجماعات الترابية بالإقليم و البحث عن مصادر لتمويل هذه المشاريع التي تبلغ قيمتها ما يقارب60 مليار سنتيم .

المجلس الإقليمي برئاسته و مكونات المجلس و بتوجيه و دعم من السلطات الإقليمية تمكن من تامين الموارد المالية لتنزيل هذه المشاريع و الاستمرار في المسلسل التنموي الذي انخرط فيه منذ الولاية السابقة حيث تمت مراعاة العدالة الاجتماعية في توزيع المشاريع و سياق الأولويات في بعضها ذات الارتباط بظروف استثنائية  ..

و قد تم انجاز عدد المشاريع التي تمت برمجتها من طرف المجلس الإقليمي و في سياق تتبع هذه المشاريع قام يوم امس عامل إقليم الفقيه بن صالح محمد قرناشي و رئيس المجلس الإقليمي كمال محفوظ و الكاتب العام للعمالة و اعضاء من المجلس الاقليمي و ممثلي المصالح الخارجية وممثلين عن المجمع الشريف للفوسفاط، و ممثل وكالة تنفيذ المشاريع قطب الفقيه بن صالح شملت مشاريع بأربع جماعات قروية تابعة للإقليم.

هذا وتم بجماعة بني وكيل تفقد أشغال التزويد بالماء الصالح للشرب  وبناء خزان مائي بسعة 500 متر مكعب الذي تبلغ تكلفته 14.292.096.00 درهم، و يشمل بناء خزان مائي ومحطتين للمعالجة وحفر بئرين مع التجهيزات ومحولين كهربائيين وقنوات للدفع.

ويهدف هذا المشروع المهم الذي وصلت نسبة إنجازه 45 بالمائة، والممول من طرف المجمع الشريف للفوسفاط لفائدة المجلس الإقليمي حامل المشروع، إلى فك العزلة عن الساكنة عبر توفير الماء الشروب، وتقوية البنيات التحتية، والحد من ظاهرة الهجرة القروية 


.

كما اطلع عامل اقليم الفقيه بن صالح و رئيس المجلس الاقليمي و الوفد المرافق لهما بذات الجماعة على سير اشغال مشروع بناء مسالك قروية بغلاف مالي  9.614.499.60 درهما حيث يهدف هذا المشروع  إلى فك العزلة عن دواوير الجماعة وربطها بمحيطها وتقوية البنيات التحتية والحد من الهجرة القروية.

كما شملت الجولة التفقدية بجماعة بني شكدال  الاطلاع على مشروع أشغال بناء مسالك قروية بغلاف مالي 12.781.140.00 درهم حيث بلغت نسبة الانجاز  40 بالمائة كما تفقد بجماعة سيدي حمادي بدائرة بني موسى الشرقية مشروعا طرقيا مماثلا كلّف 10.710.072.00 درهم، ومرفقا صحيا في طور الإنجاز.

بنفس الجماعة – بني شكدال -  قام عامل الاقليم و رئيس المجلس الاقليمي  بزيارة للوحدة المدرسية أولاد سالم التابعة لمجموعة مدارس خميس بني شكدال، حيث قدم المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية بالفقيه بن صالح معطيات حول مشروع بناء حجرة للتعليم الأولي بالمؤسسة المذكورة بتكلفة مالية بلغت 251.286.80 درهما. كما تم الوقوف بالمؤسسة نفسها على مشروع بناء حجرتين دراسيتين في إطار تعويض البناء المفكك ، الذي انطلقت أشغاله مؤخرا، بتكلفة تقدر بـ395.102.82 درهما.

وقام محمد قرناشي عامل الاقليم وكمال محفوظ رئيس المجلس الاقليمي بجماعة دار ولد زيدوح بالاطلاع على مشروع أشغال بناء مسالك قروية بغلاف مالي  8.898.180.00 درهم حيث بلغت نسبة إنجازه 40 بالمائة، كما اطلعا على مشروع أشغال تأهيل مركز دار ولد زيدوح الممول من مجلس جهة بني ملال بتكلفته إجمالية تبلغ 18.300.003.60 درهما، ويتضمن توسيع وتهيئة الطريق، وتهيئة وتشجير الأرصفة، وتجديد الإنارة العمومية وقنوات الصرف الصحي وبناء جدران وقائية.

كما قام عامل الاقليم  المسؤول بزيارة الثانوية الاعدادية بن عباد لتفقد  مشروع بناء 8 حجرات 6 منها للتعليم العام وقاعتان للعلوم التي تندرج في اطار توسيع وتنويع العرض التربوي بغلاف مالي  1.805.248.58 درهم.


 

كما تم تفقد  تفقد أشغال بناء الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية 3224، أولاد اسليمان أولاد حمزة، أولاد النيفاوي دار ولد زيدوح، الذي تموله المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على طول 2.4 كلم.

و في سياق هذه الزيارة التفقدية تم الوقوف عند مدارات طرقية  على مستوى الطريق الوطنية رقم 08  الرابطة بني مراكش و فاس على مستوى جماعة أولاد عياد، وجماعة سيدي حمادي، التابعتين للإقليم الفقيه بن صالح.

 


LOGO ICE

إرسال تعليق

 

Top