جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية والي ورئيس الجهة يعطيان انطلاقة برنامج دعم التنمية الجهوية بجهة بني ملال-خنيفرة ويشرفان على حفل توقيع مذكرة تفاهم بحضور القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالمغرب

والي ورئيس الجهة يعطيان انطلاقة برنامج دعم التنمية الجهوية بجهة بني ملال-خنيفرة ويشرفان على حفل توقيع مذكرة تفاهم بحضور القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالمغرب

حجم الخط

 



بني ملال : محمد الحطاب 

عرف مقر جهة بني ملال خنيفرة يومه الخميس 28 يناير 2021 حدثين هامين، يتعلق الأول باعطاء انطلاقة برنامج دعم التنمية الجهوية بجهة بني ملال خنيفرة، الممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. ويتعلق الثاني بحفل تقديم خطة العمل لتقديم ترشيح الجهة للانخراط بالشبكة العالمية الحكومات المنفتحة OGP، وتوقيع مذكرة تفاهم.

فخلال الجلسة الصباحية، أشرف والي ورئيس الجهة، رفقة القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط بمقر الجهة، على اعطاء انطلاقة برنامج دعم التنمية الجهوية بجهة بني ملال خنيفرة، بحضور ممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومجموعة من الفاعلين بالجهة من منتخبين ومصالح خارجية ومجتمع المدني.

وقد تم وضع هذا البرنامج النموذجي، الذي يندرج في اطار تعاون بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، مع ولاية ومجلس جهة بني ملال–خنيفرة، بدعم مالي امريكي يقدر ب 18 مليون دولار (180 مليون درهم)، باعتماد مقاربة الإنشاء المشترك، الرامي إلى دعم الجهة لتحقيق أهدافها التنموية، وذلك من خلال تعزيز الحكامة التشاركية والنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، عن طريق تحديد الأولويات والفرص والتحديات،  والتشاور حول أحسن المقاربات، لتحقيق تنمية جهوية، تنبني أساسا على تشغيل وإدماج ومشاركة فاعلة للمرأة والشباب والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، خاصة بالعالم القروي.

وقد تميز هذا اللقاء بالكلمات التي ألقاها كل من السيد والي الجهة، والسيد رئيس مجلس الجهة، والتي تطرقا فيها إلى المجهودات المبذولة من طرف الجهة في مختلف المجالات، لإنجاح مشروع الجهوية المتقدمة، عبر مجموعة من الاستثمارات وفرص العمل، وتقليص الفوارق الاجتماعية. كما نوه القائم بأعمال السفارة الأمريكية، بأهمية الشراكة والتعاون بين المملكة المغربية  والولايات المتحدة الأمريكية، التي تعود لعقود عديدة،  وأيضا أهمية انخراط جهة بني ملال خنيفرة في برنامج التنمية.

وخلال الفترة المسائية المقر الجهة، أشرف والي الجهة رفقة القائم بأعمال السفارة الأمريكية، على حفل توقيع مذكرة تفاهم من طرف رئيس الجهة، ورئيس  ﺟﻤﻌﯿﺔ اﻣﺒﺎﻛﺖ (Impact ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ،  ومديراﻟﻤﻌﻬﺪ اﻟﺪﯾﻤﻘﺮاﻃﻲ اﻟﻮﻃﻨﻲ بالمغرب،  و سفارة الولايات المتحدة الأمريكية ، لمواكبة مجلس الجهة لتقديم ترشيحه خلال شهر ماي القادم، ﻟﻠﻌﻀﻮﯾﺔ ﺑﺸﺮاﻛﺔ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﻤﻨﻔﺘﺤﺔ.

وﺗﻬﺪف ﻣﺬﻛﺮة اﻟﺘﻔﺎﻫﻢ ﻫﺬه، إﻟﻰ إﻧﺸﺎء خطة ﻋﻤﻞ ﻟﺪﻋﻢ ﻃﻠﺐ اﻧﻀﻤﺎم ﻣﺠﻠﺲ ﺟﻬﺔ ﺑﻨﻲ ﻣﻼل- ﺧﻨﯿﻔﺮة ﻟﻌﻀﻮﯾﺔ ﺷﺮاﻛﺔ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﻤﻨﻔﺘﺤﺔ  ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﯾﻮﻟﯿﻮز 2021، إذ ﺳﯿﺴﺎﻋﺪ اﻟﻤﻌﻬﺪ اﻟﺪﯾﻤﻘﺮاﻃﻲ اﻟﻮﻃﻨﻲ و ﺷﺮﯾﻜﻪ ﺟﻤﻌﯿﺔ IMPACT ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ، ومن ﺧﻼل اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺔ ﻟﻠﺒﺮﻧﺎﻣﺞ، سيساعد ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺠﻬﺔ على ﺗﺼﻤﯿﻢ ووضع ﺧﻄﺔ اﻟﻌﻤﻞ واﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ اﻹﻧﺸﺎء اﻟﻤﺸﺘﺮك ﻣﻊ ﻣﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ، وأيضا اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ ﺗﻨﻔﯿﺬ وﺗﻘﯿﯿﻢ ﺗﻨﻔﯿﺬ ﺧﻄﺔ اﻟﻌﻤﻞ.  

وفي هذا الاطار، ﺳﯿﺤﺪد اﻟﻤﻌﻬﺪ اﻟﺪﯾﻤﻘﺮاﻃﻲ اﻟﻮﻃﻨﻲ وﺟﻤﻌﯿﺔ "اﻣﺒﺎﻛﺖ" ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ ﻣﻊ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺠﻬﺔ اﻟﻤﺮاﺣﻞ اﻟﻤﻌﺘﻤﺪة ﻟﺘﻘﺪﯾﻢ ﻃﻠﺐ اﻹﻧﺨﺮاط، و ﺳﯿﻌﻤل الشريكان ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺟﯿﻪ و دﻋﻢ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺠﻬﺔ ﻃﺒﻘﺎ لهذه اﻟﺨﻄﻮات، ﻟﺘﻘﺪﯾﻢ ﻃﻠﺐ قوي وﻧﺎﺟﺢ ﻟﻠﻌﻀﻮﯾﺔ ﺑﺸﺮاﻛﺔ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﻤﻨﻔﺘﺤﺔ.

ﺳﯿﻘﻮم اﻟﻤﻌﻬﺪ اﻟﺪﯾﻤﻘﺮاﻃﻲ اﻟﻮﻃﻨﻲ وﺟﻤﻌﯿﺔ IMPACT ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ، ﺑﺎﻟﺘﻨﺴﯿﻖ ﻣﻊ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺠﻬﺔ ﺑﺘﺤﺪﯾﺪ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ  اﻟﻤﺪﻧﻲ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﻠﻘﺎءات وورﺷﺎت اﻟﻌﻤﻞ، ﻟﺒﻨﺎء ﺷﺒﻜﺔ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ من اجل ﺗﻄﻮﯾﺮ ﻗﺪراﺗﻬﺎ اﻟﺘﻘﻨﯿﺔ والفنية، وﻣﻬﺎراﺗﻬﺎ وﻣﻌﺎرﻓﻬﺎ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻤﺒﺎدئ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﻤﻨﻔﺘﺤﺔ، وﺗﻌﺰﯾﺰ اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ اﻟﺒﻨﺎءة ﺑﯿﻦ ﻣﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ وﻣﺠﻠﺲ اﻟﺠﻬﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻠﺒﯿﺔ ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ اﻻﻧﻀﻤﺎم إﻟﻰ ﺷﺮاﻛﺔ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﻤﻨﻔﺘﺤﺔ.

الدينامية التي عاشها مجلس جهة بني ملال خنيفرة هذا اليوم تؤكد المكانة الهامة، التي تحظى بها الجهة وطنيا ودوليا، وذلك من خلال العديد من الاتفاقيات والشراكات التي حظيت بها الجهة خلال السنوات الخمس الأخيرة، التي من شأنها أن تضع جهة بني ملال خنيفرة في مصاف الجهات النامية بالمملكة.  


.



.

.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال