جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية انعقاد المجلس الاداري لوكالة الحوض المائي لأم الربيع - دورة 2021 التساقطات المطرية على مستوى الحوض المائي أم الربيع سجلت تراجعا يقدر ب 20 في المائة

انعقاد المجلس الاداري لوكالة الحوض المائي لأم الربيع - دورة 2021 التساقطات المطرية على مستوى الحوض المائي أم الربيع سجلت تراجعا يقدر ب 20 في المائة

حجم الخط

 



. محمد الحطاب/ بني ملال نيوز 

انعقد بمقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة يومه الاثنين 27 دجنبر 2021، المجلس الإداري للوكالة برسم سنة 2021، برئاسة وزير التجهيز والماء نزار بركة رئيس المجلس الإداري، بحضور والي جهة بني ملال خنيفرة، ورئيس جهة بني ملال خنيفرة، وأعضاء المجلس الإداري للوكالة. وتمافتتاح هذه الدورة بكلمة رئيس المجلس الإداري بركة، وكلمة والي الجهة خطيب الهبيل.

جدول أعمال هذه الدورة تميز بمناقشة عدة قضايا تهم إشكالية تدبير الموارد المائية، في هذه الفترة الزمنية، التي يعاني فيها المغرب من فترات جفاف وندرة مياه الشرب والسقي، حيث قدم مدير وكالة الحوض المائي عرضا حول الحالة الهيدرولوجية في الحوض المائي، وحصيلة منجزات الوكالةبرسم سنة 2020، وحالة تقدم برنامج الوكالة لسنة 2021، وبرنامج عمل ومشروع ميزانية الوكالة برسم السنة المالية 2022، كما تم تقديم نتائج الافتحاص المالي للوكالة برسم السنة المالية 2020، بالإضافة الى عرض حول نتائج افتحاص حسابات الوكالة للسنة المالية 2020.

هذا وبلغ حجم منجزات الوكالة برسم سنة أزيد من 81 مليون درهم، منها 57 في المئة خصصت للاستثمار و 43 في المئة للتسيير. أما برنامج عمل الوكالة برسم سنة 2021  فقد رصدت له أزيد من 114 مليون درهم، منها 63 في المئة للاسثتمار والباقي للتسيير، قيما رصد للبرنامج المزمع إنجازه برسم سنة 2022، غلافا ماليا يفوق 105 مليون درهم، منه أكثر من 56 مليون درهم للاسثتمار.

أما بخصوص الحالة الهيدرولوجية، فقد سجل موسم 2021-2020، تراجع التساقطات المطرية على مستوى الحوض المائي ب 20 في المئة، مقارنة مع الموسم السابق، حيث لم  يتجاوز جم التساقطات لهذه الفترة 1461 متر مكعب.

ومن أجل معالجة هذه الإشكالية، فقد عملت الوكالة على تعبئة الموارد المائية، عبر تفعيل محاور البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة 2027-2020، وذلك من خلال تسريع وثيرة بناء السدود المبرمجة، ومشاريع تحلية مياه البحر، ومشروع تحويل المياه، الذي يهدف عموما إلى دعم وتنويع مصادر التزويد بالماء، والحد من آثار التقلبات المناخية، وهو ما يتطلب اعتماد مقاربات تشاركية شمولية ومبتكرة لتحقيق الأهداف المسطرة، الرامية إلى حسن تدبير وتنمية الموارد المائية، ومعالجة كافة الإشكالات المرتبطة بالماء.

هذا وتمت مناقشة هذه العروض من طرف أعضاء المجلس الإداري للوكالة، التي تطرقت في العموم إلى أزمة الماء التي تعيشها وكالة الحوض المائي للسنة الخامسة على التوالي، حسب مدير الوكالة، بعدها انتقل المجلس إلى المداولات. ثم تلاوة البرقية المرفوعة لجلالة الملك.




.

تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال