جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية وضعية مائية كارثية لسدود حوض ام الربيع و نسبة الملئ لا تتجاوز 10.7 في المائة و الله يرحم فينا

وضعية مائية كارثية لسدود حوض ام الربيع و نسبة الملئ لا تتجاوز 10.7 في المائة و الله يرحم فينا

حجم الخط

 


وضعية صعبة تعيش عليها الحالة الهيدرولوجية في الحوض المائي لام الربيع ، عجز مائي 53 في المائة و نسبة ملئ السدود 10.7 بالمائة منها 7.6 في المائة على مستوى سد المسيرة .وضعية استثنائية نجمت عن توالي سنوات الجفاف و تراجع كبير في الواردات المائية شبكة بني ملال الاخبارية استضافت عبد الله بوراق مدير وكالة الحوض المائي لام الربيع للحديث عن هذه الوضعية و انعكاساتها على السدود و على التزود بمياهي السقي و الشرب و كذلك التدابير و الاجراءات المتخذة للتخفيف من هذا العجز. 

وقد أكد السيد بوراق فيما يخص تشخيص الموارد المائية على مستوى الحوض المائي لأم الربيع بانها تتميز بعدم الانتظام وازدياد الطلب عليها . في هذا الصدد يعرف هذا الحوض للسنة الخامسة على التوالي حالة جفاف نظرا لقلة التساقطات المطرية،  كما شهدت السنة الماضية عجز في التساقطات بلغت نسبة عشرين في المائة مما ترتب عنه عجز في الواردات المائية السطحية بنسبة 53%. وقد اتسمت بداية هذه السنة ابتداء من شهر شتنبر الماضي بالضعف في التساقطات حيث تم تسجيل عجز في الواردات ب 60%  مما يؤدي إلى نسبة ملئ جد ضعيفة في السدود لتبلغ نسبة ملء السدود على مستوى الحوض المائي لام الربيع لحد الآن 10,7%  مقارنة بالعام الماضي التي بلغت  15% و هو العجز الذي لوحظ بشكل كبير بسد المسيرة حيث تراجعت نسبة الملئ إلى 7,6%.

هناك اجراءات متخذة لسد هذا العجز اذ أوضح عبد الله بوراق أن هناك اجراءات استباقية تدخل في إطار  اشتغال لجنة تدبير الموارد المائية والمياه السطحية اي مياه حقينة السدود . هذه اللجنة تضم كافة المتدخلين  وجميع مستعملي المياه وكذلك مكاتب  الاستثمار الفلاحية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بقطاعيه ثم ممثلي الوزارات ووكالة الحوض المائي لأم الربيع . 

نظرا لنسبة ملئ السدود يتم وضع البرامج السنوية للفلاحة والماء الصالح للشرب مع التركيز على هذا الأخير  اي الحفاظ على الماء الصالح للشرب وذلك باعتماد برامج سقي جد  مقلصة . 

زيادة على ذلك صرح السيد بوراق أنه تم توقيع اتفاقية شراكة بين الوزارات المعنية والمتدخلين في وكالة الحوض المائي لام الربيع والتي تروم إلى النقص من العجز الهيكلي للحوض. كما أن هناك اجراءات استعجالية لتقوية العرض ويهم إنجاز سدين بالحوض ام الربيع ويشمل سد  تاكزيرت بني ملال وسد واد الأخضر بقلعة السراغنة . ناهيك على بعض الإجراءات الأخرى  التي تهم تحويل المياه من حوض سبو إلى حوض أبي رقراق . وإنجاز محطة لتحلية مياه البحر . 

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال