جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية المختار اوشمال رئيس المجلس الجماعي لتاكزيرت : " المجلس يسعى جاهدا الى معالجة المشاكل التي تعيشها الجماعة و استكمال البنيات و التجهيزات الاساسية بما يضمن للساكنة العيش و تحقيق التنمية المنشودة بالجماعة .."

المختار اوشمال رئيس المجلس الجماعي لتاكزيرت : " المجلس يسعى جاهدا الى معالجة المشاكل التي تعيشها الجماعة و استكمال البنيات و التجهيزات الاساسية بما يضمن للساكنة العيش و تحقيق التنمية المنشودة بالجماعة .."

حجم الخط

 



"المختار اوشمال من مواليد 15/07/1968 بتاكزيرت ، حاصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية و دبلوم سلك الكتاب العامون للجماعات الترابية فوج سنة 2000 .

اشتغل المختار اوشمال كاتبا عاما لجماعة بني حسان بازيلال لمدة 16 سنة ثم انتقل إلى قسم الجماعات المحلية بالكتابة العامة لعمالة إقليم بني ملال .

عضو بالمجلس السابق لتاكزيرت و انتخب في الانتخابات الجماعية لسنة 2021 رئيسا للمجلس الجماعي ."

أكد المختار اوشمال رئيس المجلس الجماعي لتاكزيرت في تصريح لجريدة صوت بني ملال حول منجزات المجلس الجماعي خلال المائة يوم الأولى من بداية تدبير هذه الولاية الانتخابية أن المجلس على المستوى التنظيمي سهر على تجويد الخدمات الإدارية المقدمة للمواطنين بما في ذلك تسريع مدهم بالوثائق و تقديمها لطالبيها في ظروف جيدة ، و ارجع المختار اوشمال ذلك إلى الاجتماعات  التي تم عقدها مع الموظفين حول هذا الموضوع إضافة إلى الحضور الدائم لرئيس المجلس و لنوابه الذين تم تفويض مهام لهم في هذا الشأن ، كما تم حث الموظفين على ضرورة تخليق العمل الإداري داخل الجماعة و المواظبة على العمل .

و فيما يتعلق بقطاع النظافة داخل الجماعة أشار المختار اوشمال ان أول ما قام به المجلس مباشرة بعد انتخابه تنظيم حملة نظافة واسعة استهدفت مجموعة من النقاط السوداء التي كانت تؤثر سلبا على البيئة بالجماعة حيث تمت إزالة عددا من المطارح العشوائية و توفير حاويات متوسطة الحجم و اشراك جمعية محلية  بمبادرة من هذه الاخيرة في تدبير قطاع النظافة كما تمت تنقية مجاري مياه الأمطار و إزالة الأعشاب بجنبات الطريق الإقليمية رقم 3208 الرابطة بين بني ملال و القصيبة  عبر فم العنصر مما ساهم في توسيع الطريق الخاص بالراجلين و تقليص عدد حوادث السير على مستوى الطريق الإقليمية المذكورة كما أن هذه الحملة اتخذت أبعادا اجتماعية  بخلق فرص شغل لعدد من الأعوان العرضيين .

من بين اهم انشغالات المجلس انجاز مشروع التطهير السائل و باعتباره يفوق امكانيات الجماعة و في هذا الاطار لابد من الاشارة الى مجهودات والي الجهة الذي يعود له الفضل في اخراج صفقة تتعلق باعداد الدراسات المتعلقة بهذا المشروع من خلال الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع و أضاف رئيس المجلس الجماعي لتاكزيرت انه في إطار تدبر ملف قطاع النظافة بالجماعة فقد تم تخصيص مبلغ مالي كدفعات لجماعة بني ملال نظير ايداع نفايات الجماعة بمطرح النفايات المراقب ببني ملال .

و على مستوى قطاع التعليم أكد رئيس المجلس الجماعي تاكزيرت أن الجماعة استفادت من ثلاثة حافلات للنقل المدرسي إحداهم في إطار الشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و حافلتين تسلمتهما الجماعة من مجلس جهة بني ملال خنيفرة ما سيمكن من تخفيف العبئ على التلاميذ و معالجة مشكل الاكتظاظ في النقل المدرسي ، و أشار رئيس جماعة تاكزيرت أن المجلس يسعى إلى عقد اتفاقيات جديدة مع كل من مجلس الجهة و المجلس الإقليمي من اجل دعم النقل المدرسي بالجماعة .

و فيما يتعلق بمداخيل الجماعة و بناء على مراسلة والي جهة بني ملال خنيفرة المتعلقة بإحصاء المادة الضريبية و استخلاص الرسوم المستحقة للجماعة أوضح اوشمال انه تم في هذا الإطار عقد اجتماع مع موظفي الجماعة العاملين بمصلحة الموارد المالية و تم بدل مجهودات كبيرو مكنت من استخلاص موارد مالية مهمة في ظرف وجيز ما انعكس إيجابا على خزينة الجماعة و تحقيق فائض مهم بلغ 190 مليون سنتيم .

و أشار رئيس المجلس الجماعي لتاكزيرت أن من بين النقاط التي واجهها المجلس الجماعي منذ انتخابه هو إشكال الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب خاصة خلال فصل الصيف و في هذا الإطار قرر المجلس خلال دورة فبراير 2022 تسوية وضعية بقعتين أرضيتين تم فوقهما بناء خزانين مائيين تم تفويتهما للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب احدهما في طور الاستغلال حيث سيتم اقتناء البقعتين بغلاف مالي 120 الف درهم .

هذا و رغم التأثيرات السلبية لجائحة كورونا على مداخيل الجماعات الترابية فيما يتعلق بكراء بعض مرافق الجماعات خاصة الأسواق الأسبوعية فان المجلس الجماعي تاكزيرت تمكن من تدبير هذا المرفق بطريقة جيدة مكنت من رفع سومته الكرائية بازيد من 10 في المائة حيث رست صفقة كرائه بمبلغ 50 مليون سنتيم .

و قرر المجلس الجماعي خلال هذه المدة القصيرة في إطار دعمه للفضاءات الرياضية على اقتناء وعاء عقاري بدوار حنصالة بمبلغ 155 ألف درهم من اجل انجاز ملعب للقرب تفعيلا لبنود شراكة تجمع المجلس ووزارة الشباب و الرياضة سابقا و المجلس الإقليمي لبني ملال حيث التزم المجلس الجماعي بموجبها بتوفير الوعاء العقاري .

كما ان من بين اهتمامات المجلس الجماعي تاكزيرت احداث ملعب لكرة القدم لاحتضان مباريات الفريق الممثل للجماعة في بطولة الاقسام الشرفية .

ما تمت مراسلة المديرية الجهوية للشباب و الثقافة و التواصل من اجل بناء دار الشباب بتاكزيرت حيث سيلتزم المجلس بتوفير الوعاء العقاري لهذا المشروع ، و وعيا بأهمية الرصيد العقاري و من اجل اغنائه خصص المجلس جزءا من فائضه لاقتناء بعض الوعاءات العقارية اللازمة لإقامة مشاريع تنموية .

و بناء على الفصل 19 من الدستور و المادتين 119 و 120 من القانون التنظيمي 14/113 المتعلق بالجماعات و من اجل تفعيل آليات الديموقراطية التشاركية صادق المجلس على إحداث هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع حيث ستعمل هذه الهيئة إلى جانب المجلس في إعداد و تتبع و تنفيذ برنامج عمل الجماعة و سبق للمجلس – يضيف المختار اوشمال – في اطار المقاربة التشاركية أن عقد لقاءا تواصليا مع أفراد من الجالية المغربية المقيمة بالخارج المنحدرة من تاكزيرت عن طريق تقنية التناظر عن بعد تم خلاله التطرق الى دور الجالية في التنمية المحلية و تم تقديم مقترحات الجالية في صياغة برنامج عمل المجلس الجماعي ، كما سيتم في إطار التهيئ لهذا البرنامح عقد لقاءات تشاورية مع مختلف فئات جماعة تاكزيرت من خلال الاتصال المباشر مع الساكنة و الإنصات لانتظاراتها فيما يخص هذا البرنامج .

و في اطار بحثه عن الشراكة لتمويل مشاريع تنموية بالجماعة قام المجلس بمراسلة كل من مجلس جهة بني ملال خنيفرة و المجلس الاقليمي لبني ملال من اجل تاهيل مركز جماعة تاكزيرت و تأهيل المواقع السياحية اوشراح ، عين فشتالة ، شلالات حنصالة ، و تافرنت ، حيث ان تأهيل هذه المواقع من شانها إنعاش قطاع السياحة و المساهمة في تحسين دخل الساكنة المجاورة لهذه المواقع من خلال تهيئة الطرق المؤدية الى هذه المواقع السياحية .كما طلب المجلس الجماعي من المجلس الإقليمي لبني ملال انجاز مجموعة من المسالك الطرقية خاصة الجبلية و انجاز بعض القناطر ..

و اكد رئيس المجلس الجماعي لتاكزيرت أن المجلس قام بمراسلة عدد من المصالح الخارجية سواء الوكالة الحضرية لبني ملال من اجل إدراج بعض التجمعات السكنية ضمن برنامج الوكالة و المديرية الجهوية للصحة من اجل برمجة بناء مركز صحي بفرياطة لتقريب الخدمات الصحية من الساكنة .

و من النقاط التي لا تزال تشغل بال المجلس الجماعي هي كهربة عدد من الكوانين و في هذا الإطار تمت برمجة جزء من الفائض لهذه العملية ومطالبة المجلس الإقليمي بالدخول كشريك في هذه العملية.

كما وقف المجلس على الوضعية التي تعيشها بعض المقابر بالجماعة حيث أكد على ضرورة حمايتها و صيانتها من خلال عملية بناء الأسوار أو تسييجها .

و ختم المختار اوشمال رئيس المجلس الجماعي لتاكزيرت تصريحه للجريدة ان المجلس يسعى جاهدا الى معالجة المشاكل التي تعيشها الجماعة و استكمال البنيات و التجهيزات الاساسية بما يضمن للساكنة العيش و تحقيق التنمية المنشودة بالجماعة ..

 

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال