جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

 



محمد وقربي رئيس جماعة ناوور ...الرئيس السابق لجماعة القصيبة ...رئيس مجموعة الجماعات الترابية الدير لتدبير مرفق حفظ الصحة ....وعضو المجلس الإقليمي لبني ملال ، أستاذ التعليم الابتدائي.

أكد محمد اقربي رئيس المجلس الجماعي ناوور التابعة لاقليم بني ملال في تصريح صحفي لجريدة صوت بني ملال خلال حديثه عن ما قدمه المجلس خلال المائة يوم الأولى من انتخاب المجلس ان ابرز ما قام به المجلس خلال هذه الفترة هو تشخيص المشاكل وتنظيم الإدارة حيث كانت أولى المشاكل التي صادفها المجلس الحالي هي أداء مستحقات الإنارة العمومية و هي عبارة عن متأخرات في غياب الموارد المالية ، حيث توصلت إدارة المجلس بمراسلة من مصالح المكتب الوطني للكهرباء حول الأداء بأجل قبل اللجوء إلى قطع التيار الكهربائي الخاص بالإنارة العمومية و المرافق الإدارية ما حدى بالمجلس إلى التفكير في ترشيد نفقات استهلاك هذه المادة ، حيث بادر الى تجديد و اصلاح الشبكة في جل الدواوبر واعتماد مصابيح LED   48w عوض مصابيح الصوديوم 150w، وقد بادر المجلس الحالي أيضا في إطار مهام الشرطة الإدارية إلى تنظيم السوقين الأسبوعيين ناوور و بن شرو بشكل جذري من اجل تشجيع المكترين حيث يعتبر هذين السوقين من أهم مداخيل الجماعة ، وموازاة مع ذلك تم تنظيم حملات تحسيسية بخصوص النظافة حيث تم إصلاح بعض الآليات التي يتم تشغيلها في هدا المجال وتسخير يد عاملة من اجل النظافة وتزويدها بكل المعدات الضرورية ،

 ومن اجل السير العادي لبعض المؤسسات تمت صيانة أنابيب الماء وربطها بهذه المؤسسات خاصة الإعدادية، دار الطالبة، المركز الصحي، المدرسة الابتدائية بالماء وتم تجهيز بئر في هذا الشأن. وفي مجال التعليم يضيف محمد اقربي اعد المجلس بمعية السلطة المحلية و الجمعية الخيرية  لدار الطالبة في بداية الدخول المدرسي مجموعة من التدابير لتشغيل دار الطالبة حيث تم إيواء 46 فتاة في ظروف جيدة في إطار شراكة مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية وهو ما نال استحسان النزيلات و عائلتهن .

وبخصوص تنظيم الإدارة أشار رئيس المجلس الجماعي ناوور أن أول ما بادر المجلس القيام به هو إعداد هيكل تنظيمي لتنظيم الإدارة ، من خلال  عقد اجتماع مع اطر وموظفي الجماعة منذ البداية  حيث تم الانصات الى مشاكلهم  و تم اعطاء توجيهات و تعليمات من اجل وضع المواطن في صلب اهتمام  الادارة وذلك بتقديم الوثائق في وقت وجيز في إطار تبسيط المساطر وفي جو يسوده الاحترام . كما تمت تسوية الوضعية المادية للأعوان الموسميين الذين يشتغلون في الجماعة و تم القيام و لأول مرة بالإجراءات القانونية من اجل انخراطهم في RCAR  وتم اقتناء المعدات و الملابس الخاصة بهم ليتسنى لهم الاشتغال في ظروف مناسبة .

 ومن اجل تفعيل آليات الديموقراطية التشاركية بناء على الفصل 19 من دستور المملكة وبناء على المقتضيات القانونية التي ينص عليها القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات الترابية تم عقد لقاءات تواصلية في دواوير الجماعة وتم خلق أجهزة الحكامة في كل دوار بمثابة مجلس الدوار لتسهيل التواصل مع المنتخب و الساكنة و المجلس وفي هذا الصدد أيضا وإيمانا من جميع أعضاء المجلس  تم وضع برنامج عقد دورات المجلس سواء العادية او الاستثنائية بشكل تناوبي في كل دواوير الجماعة لتقريب المواطن من تدبير الشأن المحلي ونهج سياسة القرب لتكريس الشفافية  .

وموازاة مع ذلك وفي اطار المساطر القانونية المتعلقة بإحداث هيئة المساواة وتكافؤ الفرص و مقاربة النوع الاجتماعي اشار رئيس المجلس انه تم احداث هذه الهيئة في اطار تشاركي باشراك جميع الدواوير وجميع فعاليات المجتمع المدني  وتم انتخاب شابة موجزة في القانون العام كرئيسة للهيئة حيث تمثل نسبة النساء الثلث في تمثيلية الهيئة   .

و بناء على الفصل 78 من القانون التنظيمي 14- 113تم عقد لقاء تشاوري إخباري لإعطاء انطلاقة إعداد برنامج عمل الجماعة تلاه تحرير قرار الإعداد. والآن الجماعة عبر فريق التنشيط الجماعي بصدد القيام بعملية التشخيص التشاركي في تراب الجماعة مع الساكنة وكل المتدخلين لجرد الحاجيات  .

ومن اجل دعم منظومة التعليم لاسيما التعليم الأولي قامت الجماعة بإحصاء مجموعة من الدواوير التي لا تتوفر على وحدات التعليم الأولي وقامت بتعبئة العقارات اللازمة كمساهمة من الجماعة و الساكنة لتعميم التعليم الأولي في الجماعة حيث قامت لجنة مختلطة بزيارة ميدانية لهده الدواوير وحضيت بالقبول  .

 و في اطار انفتاح الجماعة على المؤسسات التعليمية تم عقد لقاء يضم أعضاء المجلس ومدراء المؤسسات التعليمية لتسليط الضوء على دور مجالس تدبير المؤسسات و أهميتها، حيث بادر المجلس إلى اقتناء عتاد رياضي لفائدة المشاركين في اطار المنافسات الخاصة بالرياضة المدرسية لتحفيز التلاميذ على المشاركة الفعالة ، وتم تسخير حافلات النقل المدرسي لهذا الغرض وفي نفس الإطار استفادت الجماعة من حافلة للنقل المدرسي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خاصة بدار الطالبة و بعض الدواوير وتم تنظيم هذا النقل المدرسي في إطار شراكات مع الجمعيات ، ، وتم تنظيم أسطول سيارات الإسعاف وسيارات الخدمة الذي كان يسير  سابقا بشكل عشوائي ، و الجماعة منخرطة بشكل كبير في عملية التلقيح ضد COVID  ، وذلك بتزويد المركز الصحي بناوور و المستوصف بابن شرو  باللقاح بشكل منتظم من مستشفى القصيبة.كما واظبت الجماعة من خلال التزاماتها في تفعيل الوحدة الصحية المتنقلة .

وقد تمت مراسلة السيد والي الجهة  والسيد رئيس الجهة والسيد رئيس المجلس الاقليمي وكل المصالح الخارجية من اجل انجاز بعض المشاريع داخل تراب الجماعة علما ان هذه الأخيرة تعاني عجزا في الميزانية.. حيث عملت الجماعة من اجل تنمية مداخيلها على مراسلة بعض الملزمين وتعيين موظفين لإحصاء الوعاء الضريبي .......  وتم حضور مصالح الجماعة سواء على مستوى وكالة تنفيد المشاريع او على مستوى دائرة القصيبة وكدا على مستوى الجماعة من اجل التسريع بوثيرة الدراسة المتعلقة بتزويد تراب جماعة ناوور بشبكة الماء الشروب ..

 

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال