جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

 


 وجه المرصد الدولي للإعلام و حقوق الإنسان بجهة بني ملال رسالة الى السلطات الولائية بيني ملال حول النواقل و الحشرات السامة حيث أكد المرصد أن  المغرب يعرف هذه السنة فترة جفاف قاسية  ، مقرونة بموجة حر شديد أثرت بشكل كبير على المنتوج الفلاحي و الغطاء النباتي  ، مما سيساهم  بدون أدنى شك في  تكاثر النواقل و الحشرات السامة على اختلاف أنواعها مع حلول فصل الصيف خصوصا بالمناطق التي تعاني وطأة انتشار الأفاعي و العقارب .

و اضاف المرصد ايمانا منه ان الوقاية خير من العلاج ، و بما أن لدغات العقارب  ليس لها أي مصل مضاد لسمها  و يبقى السبيل الوحيد لمواجهة أثار سمها هو وضع الشخص المصاب تحت المراقبة الطبية للتدخل متى لزم الأمر اقترح على على السلطات الولائية حث  السادة العمال بالجهة  و كذا رؤساء الجماعات الترابية بتنسيق مع  المديرية الجهوية للصحة قصد :

 -  تنظيم حملات لتحسيس و توعية المواطنين بالجهة بخطورة الحشرات السامة ، و كيفية التعامل معها في حالة الإصابة بسمها . دون إغفال تنبيه المواطنين بالإمراض التي يمكن أن تسببها النواقل . مع شرح الانعكاسات السلبية لبعض أصناف العلاج التقليدي بشتى وسائل و طرق التواصل و خصوصا المباشرة منها .

-  تفعيل دور مكاتب حفظ الصحة و تزويدها بما يلزم حتى تتمكن من القيام بالدور المنوط بها على أكمل وجه بتنسيق تام مع مندوبيات الصحة بالجهة  .

-  تسليط الضوء على دور المركزي المغربي لمحاربة التسمم و اليقظة الدوائية  ، مع إبراز أهميته في التعامل مع جميع أنواع التسمم و كذا كيفية التواصل معه مع تعميم نشر أرقامه الهاتفية علما انه يعمل 24/24 ساعة و 7/7 أيام .  

-   السهر على توفير الأمصال المقاومة للدغات الأفاعي و الحشرات السامة  بمراكز و مستشفيات الجهة  ، في حالة إذا ما قدر الله و أصيب احد الأشخاص بلدغة من حشرة سامة .

-  تمكين المؤسسات الصحية بالعالم القروي من سيارة إسعاف ، تلائم  تضاريس هذه المنطقة لنقل المصابين بشكل استعجالي إلى اقرب مركز استشفائي به مصلحة للإنعاش .

 

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال