جاري تحميل ... الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

الموقع الرسمي لشبكة بني ملال الإخبارية

شبكة بني ملال الاخبارية - بني ملال نيوز - الخبر في الحين ، جرأة و مصداقية في تناول الخبر

إعلان الرئيسية






 

أخر الأخبار

إعلان في أعلي التدوينة

 


تتواصل فعاليات  المعرض التشكيلي للفنانة التشكيلية والأديبة لبابة لعلج الذي تحتضنه  المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط إلى غاية ال 24 مارس الجاري، وذلك نظرا للإقبال المتزايد  الذي عرفه إلى جانب الإشعاع الإعلامي  . وتحتفي  لبابة لعلج في هذا المعرض، المقام بمبادرة من رابطة كاتبات المغرب بمناسبة انعقاد المؤتمر التأسيسي لرابطة كاتبات إفريقيا بنماذج من نساء تتنوع الحقب والحضارات، التي ينتمين إليها، لكن يوحدهن النضال في مواجهة تحديات وصور نمطية ظلت دائما تجعلهن متواريات في الظل.

   المعرض الذي يضم أزيد من 40 لوحة يتوزع على جزئين يتناول أولهما "أيقونات الفن التشكيلي بصيغة المؤنث"، تحتفي فيه بالريشة والقلم بفنانات  "خالدات" و"معاصرات" واجهن صعوبات جمة واخترن، بتعبير لعلج، مقاومتها وعدم الارتكان إلى السلبية القاتلة.

   أما الجزء الثاني من هذا المعرض، فيتضمن  لوحات لنماذج من "سيدات العالم" مرفوقة بعناوين تلخص قراءة لعلج لمسارهن الاستثنائي، من قبيل "بلقيس، رسالة الارتقاء"، و"نيفرتيتي، فرعونتي"، و"سحر إيزيس"، و"زنوبيا الأبية"، و"صافو، عاشقة النجوم"، و"السيدة الحرة، ملكة تطوان المتألقة"، و"زرقاء اليمامة، النظرة المنبعثة"، وغيرهن من النساء اللواتي بصمن أسماءهن في تاريخ الإنسانية.

   وبرأي الناقدة الأدبية زهور كرام، فإن لوحات الفنانة لعلج "تحرر المرأة من صمت التاريخ عن فعلها الرمزي"، وتكرس حرص المرأة المبدعة على "التعبير عن مشروعها في إعادة كتابة تاريخ النساء والحضارات والثقافات بلغة الإبداع والفن بعيدا عن الإقليمية المتطرفة قريبا من المشترك بين نساء العالم".   

   يشار إلى أن لبابة لعلج فنانة تشكيلية وأديبة، من مواليد فاس. توج مسارها الإبداعي عام 2019 بالدكتوراه الفخرية من طرف منتدى الفنون التشكيلية الدولي. وهي عضو رابطات كاتبات المغرب. عرضت أعمالها التشكيلية داخل المغرب وخارجه.

   وصدرت حول تجربتها الإبداعية عدة منشورات من بينها: "بزوغ غرائبي"، و"عوالمي"، و"المادة بأصوات متعددة"، و"سيدات العالم: بين الظل والنور". ومن مؤلفاتها الأدبية كتابات ولوحات "شذرات" و"أفكار"، و"أيقونات التشكيل بصيغة المؤنث"، و"تصوف وتشكيل"، و"ملحون وتشكيل، و"شعر وتشكيل"، و"همس الصمت"، و"رقص وتشكيل" (في جزأين)، و"العيش مع الذات" ، و"العيش المشترك"،و "الحب و الفن" وغيرها.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال